الأحد , أكتوبر 2 2022
fahed halbi

فهد مهنا الحلبي

فهد مهنا  الحلبي

 عشتار نيوز للاعلام \ شخصيات جولانية

اسرى ومعتقلين \ايمن ابو جبل

fahed halbi

مواليد بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، في العام 1970 . في  الثمانينات، أنضم الى أول دورة فنون للأطفال اشرف عليها  الفنان  التشكيلي السوري  حسن خاطر، وكانت بمثابة الفرصة الأولى للاطلاع على الفن بشكل ممنهج بعد الموهبة المميزة التي عُرفت عنه، ضمن بيئته الاسرية  التي تُعتبر عائلة فنية بامتياز.

انهى تعليمه الثانوي في مدرسة مسعدة الثانوية  في العام 1988،  انضم خلالها الى احدى خلايا المقاومة الوطنية السورية التي ضمت كل من  فهد مهنا الحلبي، نبيه علي الحلبي، تيسير  حسين الصباغ ، سليم سليمان ابو جبل، وأصدرت السلطات الاسرائيلية حكمها الجائر عليه بالسجن لمدة سبعة  أعوام أربع منها مع التنفيذ، وثلاث مع وقف التنفيذ. أمضاها متنقلا بين معتقل الجلمة وكفار يونا وشطا

بعد مرحلة السجن والاعتقال التي صقلت شخصيته السياسية والفنية ، درس الفنون الجميلة في كلية بيت بيرل للفنون في مدينة تل ابيب ،وهي عبارة عن مؤسسة أكاديمية متعددة التخصصات تركز على التربية والمجتمع والفن والثقافة. يُعتبر التعليم في بيت بيرل هيدراشا وسيلة مهمة لتعزيز التغيير المجتمعي والعدالة الاجتماعية. وحصل  على اللقب الأول في الفن التشكيلي و كمدرس للفنون .

عمل خلال مرحلة دراسته في ورش البناء التي عززت من قدرته وتميزه الفني من خلال الرسومات التي انتجها ، واشترك في العديد من المعارض الفنية في تل ابيب والجولان وفلسطين، وتعرض  الى انتقادت وضجة عنيفة من قبل بعض  المتطرفين ، لتضمن رسوماته المعروضه الى  افكار ولوحات جريئة، فكرية وفلسفية ، اعتبروها خروجا عن التقاليد ، فلم ينسحب وتمسك في حريته، وابداعاته الفنية .

في العام 2012  دفعته الظروف السياسية والاقتصادية والمهنية الى فرنسا  وبعدها استقر في مدينة هامبروغ في المانيا، واستكمل دراسته الجامعية، واشترك في العديد من المعارض الفنية داخل المانيا وخارجها .

 

عن astarr net

شاهد أيضاً

FB_IMG_1647006515701

رحيل المحامي سليمان عماشة من بلدة بقعاثا …

 رحيل  المحامي  سليمان عماشة  من بلدة بقعاثا … عشتار نيوز للاعلام / شخصيات جولانية / …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!