الجمعة , فبراير 26 2021
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اخبار محلية / وداعاً ايها الصديق والاخ الغالي.. وفاة البرفيسور عبد الستار قاسم من مدينة نابلس
abd alstar kasem

وداعاً ايها الصديق والاخ الغالي.. وفاة البرفيسور عبد الستار قاسم من مدينة نابلس

وفاة البرفيسور عبد الستار قاسم من مدينة نابلس

عشتار نيوز للاعلام \ وفيات\ اخبار فلسطينية

توفي  بعد ظهر اليوم البروفيسور عبد الستار قاسم، عن عمر يناهز 73 عاما، من مدينة نابلس الفلسطينية، على إثر إصابته بفيروس كورونا قبل أيام.

وعبد الستار توفيق قاسم هو كاتب ومفكر ومحلل سياسي وأكاديمي فلسطيني، ولد في بلدة دير الغصون بمحافظة طولكرم، وهو أستاذ العلوم السياسية والدراسات الفلسطينية في جامعة النجاح الوطنية في نابلس. ويعد الراحل من أكير مناصري وداعمي قضايا الجولان السوري المحتل، من خلال عشرات المقالات والتقارير التي كتبها. اضافة الى علاقاته الوطنية والنضالية والعائلية، المميزة مع ابناء الجولان السوري المحتل

أعتقلته السلطات الاسرائيلية عدة مرات منها أربع فترات إدارية خلال الانتفاضة/1987، ومنها مدد قصيرة خضع فيها للتحقيق في الزنازين. دوهم منزله في نابلس وفي دير الغصون عدة مرات ووُضع تحت الإقامة الجبرية، ومُنع من السفر منذ عام 1981.

انتقد الراحل  اتفاقيات أوسلو ، ورفض نهج التسوية والمفاوضات السياسية بين حركة فتح وإسرائيل، ووقف ضد الفساد في أروقة السلطة الوطنية الفلسطينية ودوائرها المتعددة. ونتيجة مواقفه تعرض للكثير من المساءلات والتحقيقات والملاحقات السياسية من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية، التي أودعته السجن أكثر من مرة. و واعتبر تنسيق السلطة أمنيًّا مع الاحتلال “خيانة عظمى”.

حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم على درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة ولاية كنساس الأمريكية، ثم درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة ميزوري الأمريكية، ثم الدكتوراه في الفلسفة السياسية من جامعة ميزوري أيضاً عام 1977. ورتبته الأكاديمية بروفيسور في جامعة النجاح.

بالإضافة إلى العربية يستطيع استعمال: اللغة الانكليزية بكفاءة عالية، اللغة الفرنسية قراءة وقدرة على الفهم، واللغة العبرية قراءة مع قدرة معقولة على المحادثة.

أصدر العديد من الكتب منها الفلسفة السياسية التقليدية، سقوط ملك الملوك (حول الثورة الإيرانية)، الشهيد عز الدين القسام، مرتفعات الجولان، التجربة الاعتقالية، أيام في معتقل النقب، حرية الفرد والجماعة في الاسلام، المرأة في الفكر الإسلامي، سيدنا إبراهيم والميثاق مع بني إسرائيل، الطريق إلى الهزيمة، الموجز في القضية الفلسطينية، قبور المثقفين العرب، المنهج الاستقرائي في القرآن الكريم، الحرية والتحررية والالتزام في القرآن الكريم..

اضافة الى المئات من الابحاث المنشورة في  مجلات علمية متنوعة ، وعشرات المقالات المنشورة في المجلات والدويرات والصحف المحلية والعربية والدولية .

وهو أول حامل شهادة دكتوراة فلسطيني يعتقله الاحتلال الصهيوني. وأكثر فلسطيني يحمل تهما بالتحريض من قبل الاحتلال الصهيوني. وأكثر أكاديمي عربي تعرض في العصر الحديث للملاحقة والأذى من قبل سلطات عربية وصهيونية، وصمم على عدم الهجرة والبقاء على أرضه العربية.  وهو أول أكاديمي في التاريخ يمضي إجازة التفرغ العلمي معتقلا لأسباب سياسية غير معلنة، وذلك سنة 1999/2000، وذلك لدى سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني.

 وقد أصدر   عدد من أصدقاء الراحل في الجولان هذه البرقية :

وداعاً ايها الصديق والاخ  الغالي .

بمزيد من الحزن والاسى ننعي،نحن ابناء الجولان، الى جميع الاصدقاء وفاة البروفيسور عبد الستار قاسم والذي وافته المنية مساء هذا اليوم في مدينة نابلس اثر اصابته بفيروس الكورونا قبل بضعة ايام  نتمنى له واسع الرحمة وللاسرة الكريمة طول العمر والصبر الجميل .

جمعتنا بالفقيد الصداقة والاخوة عندما قَدم الى الجولان المحتل في ثمانيات القرن الماضي ليوثق في كتاب تاريخ الجولان النضالي ومقاومة ابناء الجولان للاحتلال الاسرائيلي  ومنذ ذلك التاريخ تطورت العلاقة بيننا وتمتنت وتتوجت بالعلاقة الاسرية مع العديد من ابناء الجولان .

واننا  من الجولان العربي السوري المحتل اذ ننعي الاخ الفقيد نتقدم باحري التعازي للاخت ام محمد زوجة الفقيد واولاده واسرته وكل الاصدقاء والمحبين .

نتقدم ايضاً باحر التعازي لشعبنا الفلسطيني على فقد هذه القامة العلمية والسياسة والانسانية .

انا لله واننا اليه راجعون .

من منشوراته  عن الجولان 

الجولان الرمز العربي الأصيل
عبد الستار قاسم
الكاتب من أكثر الناس معرفة بالجولان (الجولان بالجيم العربية وليس العبرية) وأهله، وسبق أن كتب كتابا عن المرتفعات السورية عام 1984، عقب النضال الجولاني الصلب ضد فرض الهوية الصهيونية على الأهالي.
لقد عرفت أهالي الجولان بإرادتهم الصلبة وعزيمتهم القوية وتطلعهم المتفائل ووحدتهم المتينة، ورؤيتهم الثاقبة للمستقبل. والأهم أن درجة الوعي لديهم عالية جدا، وهم يُخضعون التطورات على الدوام للعصف الفكري والتحليل العلمي والربط بين الحاضر والماضي في ضوء ما يرنون إليه مستقبلا.
كسر أهل الجولان وهم الذين يعدون حوالي 20000 نسمة ونيف ويسكنون خمس قرى إرادة الاحتلال الصهيوني عام 1981 عندما خاضوا إضرابا تواصل على مدى حوالي خمسة أشهر. رفضوا الهوية الصهيونية وجمعوا بطاقات الهويات التي وزعها عليهم الاحتلال على أبواب البيوت وأحرقوها حتى لا يتعرف العدو على أحد منهم. وبالرغم من ضعف الموارد والحصار الشديد الذي تعرضوا له، بقوا صامدين صابرين أوفياء مؤمنين بما يفعلون، وانتصروا.
المهم أن قيادات الجولان السياسية والدينية واعية. القيادات السياسية واعية جدا ومثقفة، وهي ليست قيادات تابعة لأحد أو تتسلم أوامر من أحد، إنها قيادات تؤمن بوطنها وبتحرير الأرض وبوحدة العرب أجمعين. لم تلوثها الأموال، ولم تطغ عليها قيادات من الخارج. هي قيادات تتصرف بعفويتها العربية الواعية التي تدرك المتغيرات والمعطيات. أما القيادة الدينية فهي فخر كل العرب وكل رجال الدين. هي قيادات تملك قرار الحرمان، ومستعدة لإصداره ضد كل من يتعاون مع العدو. قرار الحرمان يعني مقاطعة كل من يتعاون مع العدو اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، والامتناع عن مشاركته في الأفراح والأحزان. وإن مات لا يجد من يدفنه فيحمله متطوعون في شوال ويلقونه في البرية وإلى الجحيم.
الصهاينة تعمدوا عمل انتخابات في الأرض المحتلة بهدف تحسين صورتهم عالميا على اعتبار أنهم ديمقراطيون، وإلى إضفاء الشرعية على احتلالهم، وإلى تقويض أواصر المجتمع من خلال الصراعات الانتخابية العائلية. وقد استعملوا قبول بعضنا الانتخابات على الساحة الدولية باستغلال كبير وكفاءة.
فكل التحية لأهالي الجولان الصادقين الأوفياء الذين يشكلون رمزا حقيقيا للإرادة العربية الأصيلة. وتحية لكل الصابرين الصامدين على الجبهات العربية بخاصة أهل غزة الأبطال الذين يحملون الهموم العربية، وأهالي جنوب لبنان الميامين الذين نذروا أنفسهم للنصر او الشهادة.
وإلى الأمام.
abd alstar kasem02

abd alstar kasem0203

عن astarr net

شاهد أيضاً

ruter2020

بموجب صفقة سورية اسرائيلية وبوساطة روسية- قرار بالإفراج عن سجين من قرية الغجر

بموجب صفقة سورية اسرائيلية  وبوساطة روسية- قرار بالإفراج عن سجين من قرية الغجر   عشتار …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!