الأربعاء , مارس 3 2021
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اخبار محلية / بموجب صفقة سورية اسرائيلية وبوساطة روسية- قرار بالإفراج عن سجين من قرية الغجر
ruter2020

بموجب صفقة سورية اسرائيلية وبوساطة روسية- قرار بالإفراج عن سجين من قرية الغجر

بموجب صفقة سورية اسرائيلية  وبوساطة روسية- قرار بالإفراج عن سجين من قرية الغجر  

عشتار نيوز للاعلام\ اخبار محلية

ruter2020

تصوير روتير.

أستدعت إدارة  مصلحة السجون الاسرائيلية،صباح اليوم  سجين سوري من قرية الغجر المحتلة  يُدعى ذياب قهموز وهو  معتقل منذ عام 2016 ومحكوم بالسّجن 14 عامًا، لإبلاغه بقرار الإفراج عنه إلى سوريا، وذلك بموجب صفقة تمت بين سوريا والاحتلال، وبوساطة روسية. وكانت الحكومة الاسرائيلية  قد  عقدت جلسة لها تحت غطاء كثيف للسرية وتفعيل الرقابة العسكرية لمنع نشر تفاصيل حول الموضوع الذي جرى التداول فيه.

وتتم مفاوضات بين مختلف الاطراف حول نقله إلى سوريا أم إلى قريته الغجر في الجولان المحتل، حيث يصر الأسير أن يتم الإفراج عنه إلى قريته. والحديث يدور عن فتاة اسرائيلية دخلت منطقة القنيطرة بطريق الخطأ في وقت سابق،ـ واجتجزها السوريين.

وكشفت وكالة “سانا” التابعة للنظام السوري بعد ظهر اليوم الأربعاء، أن “عملية تبادل تتم حالياً عبر وساطة روسية لتحرير السوريين، ذياب قهموز، ونهال المقت .

ويشار إلى أن نهال المقت ليست معتقلة فعليا، وإنما حكم عليها بالعمل لمصلحة الجمهور لستة أشهر.

وكانت المحكمة المركزية في الناصرة  قد اصدرت حكمها على ذياب قهموز (32 عاما) من قرية الغجر بالسجن الفعلي لمدة 14 عامًا و120 ألف شيكل غرامة واشقائه الثلاثة محسن قهموز (22 عاما) وجميل قهموز (30 عاما) ويوسف قهموز (35 عاما) بالسجن لمدة 3 سنوات و20 ألف شاقل غرامة وحكمت ايضا على ممدوح ابراهيم (22 عاما) من يركا بالسجن لمدة 24 شهرًا و20 ألف شاقل غرامة وذلك بعد ادانتهم بالتخابر مع حزب الله. هذا وتعود حيثيات القضية الى “نهاية شهر تموز 2016 بعد عثور مزارع على حقيبة وبداخلها عبوتين ناسفتين في منطقة مفتوحة قرب المطلة، إذ وبعد فحص العبوتين من قبل خبراء المتفجرات تبيّن أن مصدرها خارج الحدود، وتحديدا حزب الله”، بحسب بيان المحكمة..  وجاء في لائحة  الاتهام ضد  المعتقلين  نقل معلومات بهدف التجسس، تقديم المساعدة للعدو في وقت الحرب، تصنيع السلاح واستيراده، التخابر مع عميل أجنبي والتجارة بالمخدرات.

وكانت عملية تبادل جرت في شهر أبريل عام 2019، بين سوريا واسرائيل، كبادرة حسن النية في اعقاب إعادة رفات الجندي زخاريا باومل من سوريا الى إسرائيل”. بموجبها تم الافراج  عن سجينين سورين هما زيدان الطويل، من مواليد سكان حضر في ريف القنيطرة، واعتقلته السلطات الإسرائيلية في 2008 بتهمة تهريب المخدرات.   وخميس أحمد سكان مخيم اليرموك للاجئين في دمشق. واعتقلته السلطات الإسرائيلية في 2005 بعد تسلله إلى قاعدة في الجيش الإسرائيلي في مرتفعات الجولان المحتلة، أدى إلى جرح عدد من الجنود الإسرائيليين وحكم عليه بالسجن حتى 2023.

وفي مرحلة لاحقة في كانون اول\ يناير 2020  كبادرة حسن النية في اعقاب إعادة رفات الجندي زخاريا باومل من سوريا الى إسرائيل”. أفرجت اسرائيل  عن الاسير صدقي المقت  الذي يمضي عقوبة السجن 11 عاماً منذ 2015 بتهمة التجسس، ودعم الإرهاب والتواصل مع تنظيم معاد،بحسب السلطات الاسرائيلية، وهو الحكم الثاني ضده حيث أطلقت إسرائيل سراحه عام 2012 بعد 27 عاما قضاها في سجونها بتهمة الانتماء الى المقاومة الوطنية السورية.

وامل ابو صالح. المحكوم  بالسجن 7 سنوات وثمانية أشهر، بتهمة المشاركة في احداث التعرض الى سيارة عسكرية اسرائيل تُقل جرحى سورين

 

عن astarr net

شاهد أيضاً

new majdal04

إقتطاع مُخطط نيو مجدل من محمية حرمون وإكمال اجراءات التخطيط

 إقتطاع مُخطط نيو مجدل من محمية حرمون وإكمال اجراءات التخطيط عشتار نيوز للاعلام \ أحيار …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!