الخميس , ديسمبر 8 2022
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اسرائيليات / المستوطنات الاسرائيلية في الجولان / سلطة أراضي اسرائيل، تعتزم طرح مخطط لاقامة مستوطنتين إسرائيلتين جديدتين في الجولان السوري المحتل
had nes

سلطة أراضي اسرائيل، تعتزم طرح مخطط لاقامة مستوطنتين إسرائيلتين جديدتين في الجولان السوري المحتل

 

سلطة أراضي اسرائيل، تعتزم طرح مخطط لاقامة مستوطنتين إسرائيلتين جديدتين في الجولان السوري المحتل

عشتار نيوز للاعلام/ المستوطنات الاسرائيلية / قضايا جولانية

أيمن أبو جبل

had nes

صورة الخبر والصورة الرئيسية تصوير  אפי שריר “ידיעות אחרונות (צילום: אפי שריר “ידיעות אחרונות”)

تعتزم سلطة أراضي إسرائيل  طرح مخطط لتحويل قاعدتين عسكريتين جديدتين في منطقة الحمة السورية، ومنطقة الخشنية، لاقامة مستوطنتين إسرائيلتين جديدتين ،وتوسيع مستوطنة حاد نيس  ثلاثة اضعاف مساحتها الحالية، وبناء 1100  وحدة سكنية فيها  على مرحلتين، ومنح 170 دونم لاحتياجات الصناعة والتجارة، في مرتفعات  الجولان السورية المحتلة.

وقالت مصادر مطلعة في سلطة أراضي إسرائيل إن معدل  النمو السكاني في الجولان، يبلغ ضعف معدل النمو العام للسكان اليهود ،وأن الطلب على المساكن قد إرتفع في العامين الماضيين بحوالي 300% .

رئيس مجلس  مستوطنة كتسرين الاسرائيلية  في الجولان السوري المحتل قال”  كان بالامكان  أن يصل عدد سكان السكان في الجولان خلال العشرين عاماً الماضية الى حوالي 140  ألف نسمة، فيما لو أُستغلت الطاقات والامكانيات والميزانيات في توسيع المستوطنات القائمة . لكننا نتطلع حتى العام 2030  الى تعداد سكاني في  مستوطنة كتسرين  وحدها  إلى 24 ألف نسمة، وحنى سنة 2040 نطمح إلى 60 ألف نسمة .

من جهتها سلطة حماية الطبيعة قالت :” بأن إنشاء مستوطنات جديدة ليس ضرورياً، هناك أولوية واضحة لا لبس فيها لتوسيع وتدعيم المستوطنات القائمة  والعمل على زيادة السكان فيها، بدل  إنشاء مناطق جديدة. ” لانها ستعيدنا 20 عاما الى الوراء من الناحية البيئية والاقتصادية والاجتماعية والايكولوجية.

وكانت  وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أييليت شاكيد،  أعلنت انها أعطت تعليمات لتحضير مُقتَرَح بإقامة مستوطنات في النقب والجولان السوريّ المحتل، على أن يُعرَض على الحكومة فور إنجازه، بحسب ما كشفت صحيفة “يسرائيل هيوم”، مساء الأربعاء.

وذكرت أنّ شاكيد الساعية “لإقامة عشر مستوطنات جديدة في النقب”، أوعزت بتحضير المقتَرح، لافتة إلى أن، “فرق العمل بدأت في إحراز تقدّم في الموضوع مع الأطراف الحكومية المعنية”.

وذكرت وزارة الداخلية الإسرائيلية، أن “هذه خطوة مهمة في تعزيز وتدعيم الاستيطان في النقب، وهي منطقة ذات أهمية وطنية تمنع الاستيلاء غير القانوني على أراضي الدولة”. كما ادّعت شاكيد أن “زيادة عدد السكان في النقب سيعود بالفائدة على جميع سكان المنطقة، بالإضافة إلى استغلال المساحات المُتاحَة لبناء وحدات سكنية إضافية”. وأضافت: “يجب أن ننشئ بلدات جديدة، لأننا نفقد بعض الأراضي في النقب، وكذلك من أجل توطين السكان”.

تجدر الاشارة الى أن سلطة أراضي إسرائيل تقوم  بإدارة غالبية الأراضي الموجودة ضمن حدود دولة إسرائيل. السلطة تقدم خدمات في مجال نقل الحقوق السكنية والحقوق العقارية، وتغيير تخصيص الأرض وتصديق إضافات وبناء، عقود الاستئجار وتأجير أراض زراعية.

 

عن astarr net

شاهد أيضاً

ili01

إيلي كوهين لم يكن وحيداً.. ما قصة الجاسوس الإسرائيلي في حلب؟

إيلي كوهين لم يكن وحيداً.. ما قصة الجاسوس الإسرائيلي في حلب؟ تلفزيون سوريا/  خالد خليل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!