الجمعة , مايو 20 2022
الرئيسية / شخصيات جولانية / اسرى ومعتقلين / رحيل الشيخ أبو حسين عادل حسين أبو جبل
IMG-20211216-WA0003

رحيل الشيخ أبو حسين عادل حسين أبو جبل

رحيل  الشيخ أبو حسين عادل حسين أبو جبل

عشتار نيوز للاعلام /وفيات/

 شخصيات جولانية / أيمن أبو جبل

foza-aka013

 

برحيل  الطيبين من عالمنا، نفقد  الامان الروحي  الذي زرعوه في نفوسنا، ونفقد نقاء بواطنهم ، وارواحهم الطيبة، التي نتحصر عليها برحيلهم ..فيصبحون  مجرد شريط ذكريات طويل يترك غصات في القلب لكل مُحبيهم وأعزاءهم  .. ما أصعب ان تنحبس الدمعة  كي تداري الحزن داخلك .. وما أصعب ان تشعر ببرودة الجسد المسجى امامك.

بكل الحزن والاسى  رحل  أبو حسين عادل أبو جبل عن عمر ناهز الـــ86 عاماً، وإذ ننعى الراحل، فإننا ـأمام رجل عزيز كريم النفس، طيب الملقى، صادقاً مع أهلة ووفياً لمجتمعه في كل سنوات حياته، ففي بيته  كان لقاء الاحرار  ضيوف الجولان، من زوار وأصدقاء ومتضامنين مع القضية الوطنية لابناء الجولان السوري المحتل، خاصة في أشد المراحل النضالية الصعبة التي عايشها الجولان أواخر السبعينات  والثمانينات والتسعينيات، وكان بيته حضناً دافئاً ،لاولئك الشرفاء من فلسطين العزيزة، الذين كان لصوتهم الحر ، أصداء في مختلف المنابر الاجتماعية والسياسية والاعلامية.

فجر اليوم رحل  أبو حسين عادل حسين أبو جبل، بعد سنوات مليئة بالعطاء، وخدمة مجتمعه، فهو إحدى الشخصيات الوطنية  والاجتماعيةالسورية البارزة في الجولان السوري المحتل، التي ساهمت في صون الهوية الوطنية السورية وبلورة الموقف الوطني والسياسي منذ ان أبتلى الجولان بمصيبة الاحتلال في حزيران عام 1967، ودفع اثمان باهضة نتيجة  تمسكه بهذه المواقف في الازمنة  والمراحل الصعبة التي شهدها الجولان المحتل،  فقد نشأ  الراحل في كنف أسرة كريمة ميسورة الحال، تعلم في مدرسة جباثا الزيت، وحصل منها على الشهادة الابتدائية، ثم ذهب الى دمشق ليتابع الدراسة، وقبل ان ينال الشهادة الاعدادية انقطعت اخباره لعدة اشهر، ليعود بعدها سالما ،الى مجدل شمس ويروي قصته:  .

“اثناء وجوده في دمشق تعرف على من أقنعه ان مدينة عمان العاصمة الاردنية، فيها الكثير من فرص العمل لشباب في مقتبل العمر مثله .فسافر إليها ، وهناك تعرف على بعض الفلسطينين القادمين من قطاع غزة، وأثناء عودتهم الى قطاع غزة ، رافقهم بهدف الوصول الى مصر، وتجنبا للوقوع في قبضة الجيش الاسرائيلي، كانوا يسيرون  ليلا ويختبؤن نهاراً . حتى وصلوا الى غزة ومنها الى  القاهرة، عبر شمال سيناء، واثنا العبور في منطقة قناة السويس، تم اكتشافه اثناء التفتيش،انه لا يملك وثانق سفر، فتم احتجازه لعدة أشهر، وتسفيره بعدها  الى لبنان، ومنها الى دمشق ومجدل شمس لاحقاً.

أنهى سنوات خدمته العسكرية  في الجيش السوري، في منطقة قطنا وجبهة الجولان، وتمكن من الحصول، على رخصة  تخوله قيادة سيارة شحن،وعمل سائق  على إحدى الشاحنات الاربع التي امتلكها إخوته، بالاضافة الى  كسارة لطحن الحجر ، وإعداده للبناء في مرحلة كان ذلك يعتبر  ثروة ومصدر دخل جيد ..

بعد الاحتلال الاسرائيلي للجولان أنضم الى خلايا المقاومة الوطنية السورية، وبعد الكشف عنها أعتقل  ضمن حملة الاعتقالات، التي طالتها ،ووصل عدد أفراد المعتقلين منها الى أكثر من 65 مواطنا سوريا من أبناء الجولان السوري المحتل، منهم ثلاثة من أشقائه( وهم  عارف ابو جبل  أصدر الحكم بحقة لمدة 20 عاما – وهايل حسين أبو جبل أصدر حكم عليه بالسجن لمدة 8.5 أعوام،، وفوزي أبو جبل أصدر الحكم عليه بالسجن لمدة 10 أعوام ، وعادل أبو جبل  اصدر الحكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات ونصف، فيما بقى اخوه جميل ابو جبل، خارج السجن وتفرغ  لرعاية والدته  التي لقبت بام المعتقلين انذاك  المرحومة طروش أبو جبل ، وعائلات اشقائه  وبساتينهم.بعد ان توقف مصدر دخل العائلة من  الدخل بعد خروجه من المعتقل، واصل نشاطه العلني،ضد الاحتلال، وكان له دوراً فاعلا في التصدي لمخططاته، وأُعتقل مرات عديدة نتيجة ذلك النشاط. ..بعد مرحلة المعتقل استطاع تأسيس محل لمواد الحديد والبناء،  بعد ان فقد مصدر دخله ودخل إخوته وعائلته نتيجة مرحلة الاعتقال في السجون الاسرائيلية.

تعرض الى الاعتقال الاداري في الاعوام 1981-1982  بسبب دوره ونشاطه  في رفض ابناء الجولان المحتل القرار الاسرائيلي بضم الجولان الى الدولة العبرية، وخلال الانتفاضة الشعبية في العام 1982. خلالها تم اعتقاله أثناء مراسيم زواج ابنته سحر، حيث تم اقتياده الى المعتقل أثناء المراسيم

وسيشيع جثمان الفقيد الى مثواه الاخير عند الساعة العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء.

للفقيد الرحمة ولذويه وأهلة الصبر والسلوان

 

DSC_0239

abohosin2015 aboriad brother1973

 

 

عن astarr net

شاهد أيضاً

om nazeh

كلمة شكر من أبناء وعائلة المرحومة هالة زوجة المرحوم حمد عويدات…

كلمة شكر من أبناء وعائلة المرحومة هالة زوجة المرحوم حمد عويدات… هشتار نيوز للاعلام/ وفيات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!