الأحد , أكتوبر 2 2022
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اسرائيليات / المستوطنات الاسرائيلية في الجولان / 23 ألف مستوطن إسرائيلي في الجولان المحتل حتى العام 2018

23 ألف مستوطن إسرائيلي في الجولان المحتل حتى العام 2018

23 ألف مستوطن إسرائيلي في الجولان المحتل حتى العام 2018

08/03/2014
عشتار نيوز  / من الارشيف  / أيمن أبو جبل

عقد المجلس الإقليمي للمستوطنات الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل اجتماعاً برئاسة “أيلي مالكا” ضم أعضاء الإدارة وكافة مدراء ورؤساء الأقسام والمراكز في المجلس من اجل المصادقة النهائية على البرامج والخطط الاستراتيجية للمجلس خلال السنوات الخمس القادمة، ومناقشة نتائج الاستبيانات والاستطلاعات والتوصيات التي خرجت بها لجان العمل التخصصية وتصوراتها وتوقعاتها للمرحلة القادمة.
وقال ” مالكا” تجاوزنا عشر سنوات من العمل المكثف والجاد من اجل تنفيذ الاهداف التي وضعناها لتحقيق حلمنا في الجولان ، وابرز منجزاتنا التي نفخر بها وتشكل مدرسة ومثالاً يحتذى به هي منظومة التربية والتعليم والثقافة، التي ساهمت في النمو الديموغرافي للجولان، وفي استيعاب مئات العائلات الجديدة واحتضان ” الأبناء العائدين” من جديد الى بيوتهم. ، ومن اجل هذا شهد الجولان نموا وتطوراً عمرانياً مميزاً لاستيعاب هذه الطاقات البشرية التي اضافت طاقات جديدة لمشروعنا في الجولان. ان هدفنا الاكبر خلال السنوات الخمس القادمة سيكون التركيز على النمو السكاني الذي سيعكس نفسه على مختلف مجالات الحياة الاقتصادية والزراعية والسياحية والثقافية، وأمامنا اليوم مسارين اثنين الاول : ” خطة استيعاب جديدة تشمل الراضي جديدة بمعدل 150 قطعة ارض تستفيد منها 750 عائلة جديدة. والمسار الثاني: توسيع المستوطنات القائمة ومنح 150 عائلة جديدة امكانية السكن في الجولان . اننا نتطلع الى العام 2018 وبيننا 23 الف اسرائيلي يعيشون هنا في الجولان يبنون مستقبلهم وحياتهم ويحلمون بعالم افضل لهم ولاولادهم . واضاف ” مالكا” ان الواجب يحتم علينا تنفيذ الخطط المصادق عليها ،على صعيد تطوير المؤسسات والبنى الاجتماعية والتربوية، وتطوير الخدمات المدنية للسكان وتوسيع اعمال الصناعة والابداع والانتاج والعلوم والزراعة والابحاث. ويجب ان نصل الى العام 2018 بتجربة فريدة وناجحة على مستوى منظومة التربية والتعليم التي ننفذها اليوم في الجولان والتي تعتبر الطفل ” الطالب ” ومنذ الحضانة وحتى انتهاء المرحلة الثانوية في مركز الاهتمام الاول ومواكبته خلال كل سنوات التعليم وتوجيه تطلعاته ورغباته وتنمية شخصيته واسلوب تفكيره بما يتلائم مع الحلم الصهيوني في الجولان.”
وقد لخصت اللجان المختصة في المجلس خطة العمل في المجالات التالية :
في مجال التخطيط الاستراتيجي: اقامة وحدة خاصة مهمتها جمع كل التوصيات والاحصائيات العلمية والخروج باستخلاصات وعبر وتقدمها الى ادارة المجلس للتمكن من وضع البرامج وفق لتلك التوصيات.
في مجال التربية والثقافة : انشاء وحدة جديدة مهمتها متابعة ومعالجة قضايا التعليم الرسمي والتعليم اللامنهجي.
في مجال الفرد والمجتمع: وحدة خاصة لمواكبة مطالب الفرد واحتياجات المجتمع والافرازات السلبية او الايجابية التي تنعكس من الخدمات المدنية والاجتماعية المختلفة
في مجال الصيانة البيئة: قسم خاص لملائمة احتياجات السكان على ضوء النمو السكاني، وتطوير الخدمات السياحة للمتنزهيم والبنى التحتية والنظافة والمحميات الطبيعية والمواصلات.
في مجال السياحة: اقتحام الوعي الإسرائيلي والعالمي وترسيخ فكرة ” ان الجولان هو اكثر المناطق امنا وجمالاً في اسرائيل، وهو “حديقة وطنية اسرائيلة” مميزة من خلال حملات التوعية والإعلام .
في مجال الأراضي المفتوحة: : ستكون هناك وحدة مُدرية مهمتها صيانة الاراضي المفتوحة وتكون على تواصل مع الجيش وقوات الامن وسلطة اراضي اسرائيل ومربيي الابقار والحيوانات المختلفة، وع وكالات السياحة داخل وخارج الجولان.
تجدر الإشارة الى ان قادة الاستيطان الاسرائيلي يبذلون قصارى جهدهم لزيادة هذه اعداد الاسرائيليين في الجولان، بعد فشلهم في تنفيذ عشرات الخطط والبرامج منذ سنوات السبعينيات من القرن الماضي،لزيادة عدد المستوطنين بسبب الخوف من محاولات مستقبلية لاخلائهم من الجولان في اطار اي تسويه محتملة مع سوريا ، الا ان هذا الواقع قد تغير خلال السنوات الثلاث الأخيرة نتيجة الأحداث الدموية في سوريا من جهة ووجود تسهيلات مادية وعقارية غير مسبوقة تجعل من قضية الاستيطان في الجولان امراً مرغوباً للاسرائيليين في ظل الأزمات الااقتصادية والعقارية في الداخل الاسرائيلي، وابتعاد اي امل باي تسويه مع سوريا في ظل الحرب الدائرة فيها .

عن astarr net

شاهد أيضاً

neve atib000

50 عاما على إنشاء موقع التزلج في جبل الشيخ

50 عاما على إنشاء موفع التزلج  في جبل الشيخ عشتار نيوز للاعلام/  قضايا جولانية/ من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!