الخميس , ديسمبر 8 2022
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اخبار سورية / إسرئيل: نؤكد بأن ضرباتنا ليست ضد الأسد ومشروع سليماني فشل في سوريا
99

إسرئيل: نؤكد بأن ضرباتنا ليست ضد الأسد ومشروع سليماني فشل في سوريا

إسرئيل: نؤكد بأن ضرباتنا ليست ضد الأسد ومشروع سليماني فشل في سوريا

عشتار نيوز  للاعلام / اخبار سوريا /تلفزيون سوريا

 99

رئيس وحدة الأبحاث في شعبة استخبارات التابعة للجيش الإسرائيلي، اللواء عاميت ساعر (الجيش الإسرائيلي)

جدد الجيش الإسرائيلي أن هدف ضرباته الجوية في سوريا ليس نظام بشار الأسد، مشيراً إلى أن التموضع الإيراني في جنوب سوريا قد فشل.

قال رئيس وحدة الأبحاث في شعبة الاستخبارات التابعة للجيش الإسرائيلي، اللواء عاميت ساعر، في مقابلة مطولة مع موقع “واللا”، أمس الجمعة، إن تل أبيب ترسل باستمرار رسائل واضحة للغاية بأن عملياتها العسكرية في سوريا ليست ضد بشار الأسد.

وأضاف أن الأسد يدرك جيداً بأن إسرائيل ليست ضده وإنما تستهدف الوجود الإيراني في سوريا، لذلك لا يرد على عشرات الهجمات التي نشنها.

وتشن إسرائيل مئات الغارات الجوية والضربات الصاروخية داخل سوريا في إطار حملة عسكرية تطلق عليها اسم “المعركة بين الحروب” لمحاربة النفوذ الإيراني في سوريا والمنطقة.

ويُعرف اللواء عاميت ساعر (43 عاماً) بأنه “المرجع الوطني لدولة إسرائيل”، أي الذي يثمن الأوضاع الأمنية، تسلم وحدة الأبحاث الاستخبارية العسكرية  في تشرين الأول/أكتوبر 2020، بعد سنوات من خدمته كضابط مخابرات في القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي.

وحول الوجود الإيراني، قال المسؤول العسكري الإسرائيلي، كان لقاسم سليماني مخطط لتشكيل “حزب الله 2” في الجنوب السوري في استنساخ للتجربة الإيرانية في لبنان، وبدأ بتنفيذه بالفعل عبر إرسال الميليشيات والمال.

وأضاف أن هذا المخطط فشل في الوقت الحالي، كما أنه لم يعد أولوية لإيران التي تريد الحفاظ على وجودها في سوريا، لنقل السلاح عبرها إلى “حزب الله” مع بناء تموضع في سوريا ضمن قدرات معينة، لكن من الواضح لهم أن هذا لا يمكن أن يحدث.

ويتابع المسؤول الإسرائيلي إلى أن الإيرانيين في سوريا تحت المجهر وهم مكشوفون أمامنا ولن نتردد بالعمل ضدهم.

وبحسب ساعر، نحن نتابع التغييرات في سوريا باستمرار، لا سيما وأن سوريا تريد التعافي الأمر الذي سيحدث توترات بين النظام وطهران.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى عمليات إعادة هيكلة جيش النظام السوري وبناء عقيدة قتالية جديدة.

وقال إن جيش النظام ضعيف جداً في الوقت الحالي ولا يشكل خطراً على إسرائيل.

ويستبعد المسؤول الإسرائيلي عودة جيش النظام إلى الأسلوب القديم عبر نشر الدبابات حول دمشق، ولكن ربما يركز على الاستفادة من منظومة الصواريخ والطائرات المسيرة بالاعتماد على الإيرانيين.

كما استبعد خطر أسلحة النظام الكيميائية والبيولوجية على إسرائيل، مشيراً إلى أنه تحت المراقبة باستمرار.

أما بموضوع المفاعل النووي السوري، قال ساعر إنه في 2007 بعد تدمير موقع الكبر بريف دير الزور لم يكن من السهل على النظام السوري إكمال مشروعه النووي، مشيراً إلى أن الظروف الحالية تجعل الأمر أكثر صعوبة على الأسد لأنه لا يملك الموارد.

عن astarr net

شاهد أيضاً

golan border roeter

جنود إسرائيليون يعبرون خط وقف اطلاق النار مع سوريا ويستهدفون 4 أشخاص

جنود إسرائيليون يعبرون  خط وقف اطلاق النار مع سوريا ويستهدفون 4 أشخاص خط وقف اطلاق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!