السبت , ديسمبر 2 2023
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اخبار محلية / وفيات / رحيل” ابو التاريخ” الاستاذ يوسف حسين رضا من بلدة مجدل شمس
yosfrda01 (2)

رحيل” ابو التاريخ” الاستاذ يوسف حسين رضا من بلدة مجدل شمس

رحيل” ابو التاريخ” الاستاذ يوسف حسين رضا من بلدة مجدل شمس
عشتار نيوز للاعلام/ أيمن أبو جبل
yosef rda
هكذا في صمت الكبار وشموخهم ،رحل أبو التاريخ الاستاذ المربي أبو حسين يوسف رضا عن عمر ناهز ال92 عاما.
الاستاذ المرحوم مواليد 1932 وفي جعبته صناديق مليئة بالحب والعطاء والتقدير لكل طالب من طلابه، ولكل صديق من اصدقاءه ورفاقه، الذين مضوا من قبل. تاركاً خلفه وقائع وحكايات وتجارب انسانية، احتفظ بها طيلة حياته، ولازمته في اشد الاوقات العصيبة والسعيدة.
ابو حسين يوسف رضا هو ابن المجاهد المرحوم حسين رضا أحد أبطال معركة راشيا في العام 1925 ، وضمن مجموعة الثوار بقيادة المجاهدين أسعد كنج أبو صالح وشكيب وهاب وحمزة درويش ،أثناء السورية الكبرى في اقليم البلان. حيث تم إقتحام قلعة راشيا وتحريرها اثناء الاحتلال الفرنسي، وهاجم ورفاقه احدى بواباتها ، منهم المجاهد سليمان مرعي ،محمد كنج أبو صالح، حسين رضا، أحمد رضا ، سلمان ملحم الشوفي، أحمد بنوت(المرعي)، أسعد شروف، ومحمد سعيد أبو صالح. فحطموا الباب وأحدثوا فتحات في الجدران ودخل الثوار،واحتلوا ساحتها الداخلية وبدأوا بمطاردة الفرنسيين داخل القلعة ، وكان المجاهد لسنوات عديدة أحد مرافقي الامير عادل ارسلان.
تعرص استاذنا المرحوم خلال حياته الى فترة قاسية ومؤلمة وموجعة، استمرت 23 عاما،قضاها في ظلمة السجون الظالمة، وغربة المنفى القسرية، التي ابتلى بها عددا من أبناء الجولان، خلال سنوات الخمسينيات وحتى منتصف السبعينيات من القرن الماضي، أثناء تسلط الأجهزة الأمنية السورية على رقاب الناس والعباد، في ظل انعدام العدالة والأمن وسلطة القانون المدني، وانتشار الشكاوى الكيدية، التي لاقت اذانا صاغية لدى القضاء والمسؤولين في سوريا آنذاك
عمل المرحوم بعد عودته الى الجولان المحتل معلماً ومدرسا لمادة التاريخ في مدارس الجولان منذ منتصف سنوات السبعينات حتى تقاعده، وتخرج على يديه المئات من طلبة الجولان ،فأحبه طلابه، لخلقه وإعتداده بنفسه، وشهامته ومواقفه، ومنحهم أقصى معارفه وخبراته، والحرص على نجاحهم وتقدمهم التعليمي.تاركا بصمات بيضاء في ذاكرة طلبته واهل بلده ومجتمعه..
رحم الله استاذنا الراحل ابو حسين يوسف رضا، ولاهله ولذويه الصبر والسلوان
yosfrda01 (1)
yosfrda01 (2)
yosfrda01 (3)
yosfrda01 (4)
yosfrda01 (5)
yosfrda01 (6)
yosfrda01 (8)
yosfrda01 (9)
 المجاهد المرحوم حسين رضا 
yosfrda01 (11)

عن astarr net

شاهد أيضاً

candle-300x225

وفاة السيدة أم منى محسنة فخر الدين من مجدل شمس

وفاة السيدة أم منى محسنة فخر الدين من مجدل شمس عشتار نيوز للاعلام/ وفيات توفيت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!