الأربعاء , مارس 3 2021
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اخبار محلية / قضايا المجتمع / الاعلان عن حملة شعبيّة للتصدّي لمشروع “المراوح” في الجولان
fans

الاعلان عن حملة شعبيّة للتصدّي لمشروع “المراوح” في الجولان

 الاعلان عن حملة شعبيّة للتصدّي لمشروع “المراوح” في الجولان

عشتار نيوز

أطلقت مجموعة شبابية عبر صفحات التواصل الاجتماعي صفحة باسم” الحراك الجولاني لصد مشروع المراوح” وقالت في تعريف نفسها :

هذه الصفحة هي منصّة “الحملة الشعبيّة في الجولان للتصدّي لمشروع المراوح”، بهدف التواصل مع أهالي الجولان السوري المحتل.

تهدف الحملة الى تزويد سكّان الجولان بالمعلومات الدقيقة، بعد التثبّت منها، وتعميم المعطيات والتفاصيل والمستجدّات المتعلّقة بمشروع شركة “إنرجيكس” لإنشاء مزارع لطوربينات “مراوح” الرياح على الأراضي الخاصّة التي تعود ملكيّتها لسكّان من الجولان.

نعتقد أن تعميق الوعي المبنيّ على معطيات ومعرفة علميّة موثوقة هو البداية الصحيحة لاتخاذ الموقف الصحيح حيال هذا المشروع، الذي نعتقد، جازمين، أنه ينطوي على مخاطر جمّة، بعضها منظور والبعض الآخر قد يطال مستقبل منطقتنا من حيث آفاق التطور والتوسّع العمراني، والتنمية الاقتصاديّة، الزراعيّة والسياحيّة وغيرها من المجالات، ما سيُؤثّر، مباشرةً، على طبيعة المكان المميّزة للجولان وسيُضّر، بدرجة كبيرة، جودة الحياة التي نحياها في قرانا.

تضمّ الحملة طيفاً واسعاً من الهيئات والمجموعات والأفراد المعنيّين بهذا الموضوع، ابتداءً بجمعيّات الريّ الثمانية عشر، ممثلةً بروؤسائها وأعضائها والغالبية العظمى من مزارعيها، إلى جانب أخصائيين في مجالات القانون وحقوق الإنسان والصحة والهندسة والعمارة والتخطيط ونشطاء المجتمع الأهلي.

نتوخّى دعمكم ومساندتكم لما فيه خير لنا جميعاً، لكلّ أبناء الجولان على السواء.

وكانت الحملة الشعبية لرفض مشروع المراوح قد تأسست في اجتماع عقد في قاعة خلوة مسعدة، بحضور ممثلين من كافة قرى الجولان. وأصدر المجتمعون في ختام اجتماعهم بيان للرأي الع ام، جاء فيه:

“في اجتماع تأسيسي ل ” الهيئة العامة لرفض مشروع المراوح “، الذي عقد يوم السبت بتاريخ 17/11/2018 في قاعة الخلوة بمسعدة. وبحضور كل من :

رافع ابو رافع. وائل طربيه. هايل بطحيش. أكرم جادو رضا. سميح رضا. ناصر منذر. احمد يوسف ابو صالح. بهجت بريك. مزيد مسعود. يقظان ابو صالح. أسد دعبوس. نورالدين مسعود. حسام بطحيش. ناجي بطحيش. نزيه مسعود. سليم ابراهيم. حسان غوطاني. وليد محمود الولي. جلاء بطحيش. نبيه خنجر. منصور عويدات. فريد السيد احمد. فهد الولي. وليد اسعد الولي. سلمان الولي. صالح ابراهيم. أميل مسعود. أمل بطحيش. نبيه حلبي

وتم استعراض حيثيات ومفاصل مشروع المراوح المزمع إقامته من قبل شركة اينرجكس. وتقرر البدء بالتحرك لوقفه وإلغائه.

واتفق بالاجماع على العمل في مسارين: القانوني و الشعبي.

القانوني :

أخذ القرار بتكليف المحامي نبيه خنجر بمعالجة الجانب القانوني، بالتعاون والتنسيق مع لجان جمعيات المياه والهيئة العامة، وذلك بالمتابعة مع لجنة التخطيط القومية، وايضاً اللجنة المحلية واللوائية،  ومع المجالس المحلية. وتم أيضا طلب بحث موضوع إخراج المزارعين المتورطين بعقود مع اينرجكس.

الشعبي :

تم الاتفاق على بدء حراك اجتماعي من قرى الجولان لوقف المشروع، وتكليف لجنة العمل من قبل الهيئة العامة وهم: أميل مسعود، نبيه الحلبي، وائل طربية، هايل بطحيش، وليد الولي، رافع أبو رافع، سليم أبو جبل ووسام شرف.

عن astarr net

شاهد أيضاً

new majdal04

إقتطاع مُخطط نيو مجدل من محمية حرمون وإكمال اجراءات التخطيط

 إقتطاع مُخطط نيو مجدل من محمية حرمون وإكمال اجراءات التخطيط عشتار نيوز للاعلام \ أحيار …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!