الأربعاء , مارس 3 2021
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اخبار محلية / قضايا المجتمع / حول مشروع استغلال الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء في الجولان المحتل.
torbenot04

حول مشروع استغلال الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء في الجولان المحتل.

 حول مشروع استغلال الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء في الجولان المحتل.

عشتار نيوز/  قضايا المجتمع

تقرير/ سميح ايوب

لقد بدأت دول العالم بالعمل على استغلال الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء بطرقها العديدة لوحات شمسية او امواج البحر او عن طريق المراوح باستغلال طاقة الرياح. وكان للجولان قسطا من هذه المخططات التي تقوم بها بعض الشركات الاسرائيلية.

وما زالت مثار جدل بين اهالي الجولان.فهناك المؤيد للفكرة ويحلم بجني الارباح ،وبين معارض لها وهم الاغلبية لما تحمله من  مضار  وخطر على المحاصيل الزراعية، وتغيير بمنظر الطبيعة السياحية وازعاج لسكان المنطقة، عدا عما تحمله بنود الاتفاقية واضرارها باراضي المزارعين.

وتعتزم شركة  (انرجيكس) إقامة مشروع لتوليد الكهرباء من قوّة الرياح في الجولان باستخدام ” مراوح” طوربينات الرياح وتحديداً في منطقتي رعبنا وسحيتا داخل أراض زراعية تعود ملكيتها لمزارعين من مسعدة ومجدل شمس وبطاقة إنتاجية تصل الى 150 ميغاوات حيث تقدّر أن تصل كلفة المشروع الى حوالي مليار شيكل.  وابتدأت فعليا في  عقد اتفاقيات  مع المزارعين لتنفيذ هذا المشروع الذي يلاقي  اعتراضاً كبيرا من  فئات عديدة من ابناء الجولان، حيث انطلقت مؤخراً حملة شعبية للتصدّي لمشروع المراوح”، تهدف التواصل مع أهالي الجولان السوري المحتل. وتضم الحملة طيفاً واسعاً من الهيئات والمجموعات والأفراد المعنيّين بهذا الموضوع، ابتداءً بجمعيّات الريّ الثمانية عشر، ممثلةً بروؤسائها وأعضائها والغالبية العظمى من مزارعيها، إلى جانب أخصائيين في مجالات القانون وحقوق الإنسان والصحة والهندسة والعمارة والتخطيط ونشطاء المجتمع الأهلي.

ولمناقشة هذا المشروع وتأثيراته على البيئة والطبيعة والصحة والسياحة والحالة الاقتصادية في الجولان المحتل، عُقد يوم امس اجتماع في بيت الشعب في قرية مسعدة، ضم عدد من ممثلي جمعيات المياة، وممثلي الحملة الشعبية وعدد من المزارعين والمحامين والاكاديمين، والمهتمين في قطاع السياحة، وممثلي الشركة، بهدف التوصل الى موقف موحد حول هذا المشروع.

وقد شهد الاجتماع مناقشات حادة بين المعترضين والمؤيدين على المشروع،  وحاول كل طرف تقديم براهين ودلائل تثبت صحة موقفه مستندين على تقارير وابحاث علمية.

وخرج الاجتماع بالاعلان عن  اقامة محاضرات وحملات توعية حول هذا المشروع، على ان يتم الدعوة الى محاضرة  في السابع من كانون اول/ديسمبر الجاري في مقر بيت الشعب في قرية مسعدة،  كبداية اولى من حملات التوعية التي سيقدمها اشخاص مختصين ومهنيين من الجولان وخارجه.

torbenot08

torbenot03

torbenot04

torbenot05

torbenot06

torbenot07

torbenot01

torbenot02

torbenot

 

عن astarr net

شاهد أيضاً

new majdal04

إقتطاع مُخطط نيو مجدل من محمية حرمون وإكمال اجراءات التخطيط

 إقتطاع مُخطط نيو مجدل من محمية حرمون وإكمال اجراءات التخطيط عشتار نيوز للاعلام \ أحيار …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!