الأحد , أكتوبر 2 2022
الرئيسية / نشاطات وفعاليات / مسرح عيون / ترمب.. كوميديا اجتماعية ناقدة
22082006-(49)

ترمب.. كوميديا اجتماعية ناقدة

 

جديد مسرح عيون:

ترمب.. كوميديا اجتماعية ناقدة

أيمن أبو جبل.

الأربعاء 26\07\2006

بعيدا عن شاشات التلفزة، ومشاهد القتل والدمار واعمدة الدخان المتصاعدة من لبنان والجنوب، وعلى صدى أصوات القذائف الإسرائيلية في شمال الجولان باتجاه قرى الجنوب اللبناني،يحمل اطفال ” مسرح عيون” دفاترهم إلى قاعة رابطة الجامعيين لاستكمال تدريباتهم للانتهاء من العمل المسرحي الجديد الذي يقوم به مسرح عيون منذ ثلاثة اشهر، والذي يحمل عنوان ” ترمب”.

العمل الجديد هو كوميديا اجتماعية ساخرة ناقدة، بأسلوب جديد وطاقات جديدة، تعكس عدة مواقف من حياتنا الاجتماعية ، وخصوصا لدى الجيل الناشئ من الشباب في الجولان المحتل، وتحمل افكارا قام في بلورتها وصياغتها أفراد المجموعة الخمس عشر طفلا وطفلة بإشراف الكاتب معنز أبو صالح، معظمهم شارك في مسرحية ” البيت المسحور” التي قدمت سبعة عروض محلية وخارجية خلال العام الماضي.

العمل المسرحي الجديد” ترمب” هو من إخراج الشاب الجولاني ” أديب الصفدي” والإشراف الفني للكاتب معتز ابو صالح، وهو أول تجربة إخراجية للطاقات المحلية الجولانية التي تؤكد” على ضرورة التنويع في الإنتاج المسرحي في الجولان رغم الإمكانيات المحدودة والمتواضعة، لمسرح عيون”

اديب الصفدي مخرج العمل، من مواطني مجدل شمس،يحمل اجاز في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية.اشترك في عدة تجارب مسرحية في مدينة دمشق ابرزها:

مذكرات رجل نعرفه جيدا” وهي نص روسي للكاتب الروسي ” استروفسكي” واخراج الفنان السوري المخرج غسان مسعود.

حلم ليلة صيف” للأديب العالمي وليام شسكسبير من اخراج الفنان فايز قزق

مسرحية الدومري من تاليف الأستاذ محمد عمر واخراج الفنان فادي حمدان.

اضافة الى العديد من الأعمال التدريبية في المعهد التي رافقت سنوات الدراسة الجامعية

وعن دوره في أول تجربة إخراجية له في الجولان المحتل يقول ” شاركت خلال دراستي الجامعية واثناء العطل الصيفية، في تجربة مسرحية لعبة الأحلام، في الجانب الموسيقي، وقد تفاجئت بالطاقات المكمونة لدينا لدى هؤلاء الاطفال. باعتقدي ان أساس أي نجاح هو أن تنقل الرسالة مع هذا الجيل جيل الشباب، وترافقه وتنمو معه، رغم كل الصعوبات التي من الممكن ان تواجهنا، وقد كنت اتابع ومن خلال ما يصل إلينا داخل الوطن الاعمال المسرحية لمسرح عيون، وكنت واثقا من قدرته على التطور والنجاح، رغم اننا لا نستطيع ان نتحدث عن حياة مسرحية ثقافية في الجولان الا انها قد ابتدأت تعلو اولى درجات الوعي والادراك، وما زال الطريق امامنا طويلا، اتمنى ان يتواصل هذا المشروع وهذه التجربة، لنستطيع الارتقاء اكثر الى الامام، ونشارك في مهرجانات عربية ودولية. وعن اول تجربة اخراج له في الجولان المحتل يقول:” حقيقة انها صعبة جدا، رغم قناعتي وثقتي بهذا الطاقات التي يتمتع بها الاطفال، الا انني وبالتعاون مع معتز ابو صالح، وتعاون افراد المجموعة استطعنا تخطي الكثير من تلك الصعوبات، وتوظيفها لصالح العمل، أنا على ثقة بأننا حققنا نجاحا في ظل هذه الأجواء بالتقدم الى الإمام.

وعن هذا العمل يقول مدير المسرح معتز أبو صالح: “لا شك أن كل عمل مسرحي جديد هو إضفاء لمسة مسرحية جديدة وتراكمًا جديدًا في الحالة المسرحية الجولانية. حتى الآن حاولنا التنويع في الإنتاج المسرحي، وأنا شخصيًا أرى بمسرح عيون مختبرًا مسرحيًا، وما ينجزه ليس إلا تجارب مسرحية، وقد تعودنا أن ننتج المسرحيات بشكل جماعي، وكل الأعمال بدأت في القاعة من حيث الأفكار والتنفيذ.. وهذه المرة أيضًا، مسرحية ترمب نضجت بشكل جماعي وكان للمثلين حصة كبيرة في تطوير الأفكار والحوارات.. المسرحية بسيطة، فيها مواقف تحدث بين مجموعة تربط بينها علاقات مختلفة، ومعظم المواقف تنتمي مسرحيًا لما يسمى “كوميديا الأخطاء”.

العمل الجديد” ترمب” من المقرر ان تبتدأ اولى عروضه المسرحية امام الجمهور الجولاني في منتصف شهر اب القادم في قاعة رابطة الجامعيين

ومن الجدير ذكره ان فرقة ريتا المسرحية في مسرح العيون تستعد لانجاز عملها القادم ” تاجر البندقية” خلال الشهر القادم ايضا، اضافة الى استمرار عروض مسرحية رموش راقصة في الجولان وخارجه.

عن astarr net

شاهد أيضاً

من اين يولد العنف في الجولان

من اين يولد العنف في الجولان عشتار نيوز للاعلام/ فشة خلق ايمن ابو جبل لا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!