الثلاثاء , يناير 28 2020
الرئيسية / ملفات الارشيف / من الذاكرة الجولانية / محكمة عقارية سورية تصدر قرار بالغاء ملكية شركة بيكا اليهودية لاراضي سورية في الجولان وحوران

محكمة عقارية سورية تصدر قرار بالغاء ملكية شركة بيكا اليهودية لاراضي سورية في الجولان وحوران

محكمة عقارية سورية تصدر قرار بالغاء ملكية شركة بيكا اليهودية لاراضي سورية في الجولان وحوران

عشتار نيوز  للاعلام والسياحة/ من الذاكرة الجولانية

12-1-1946

لجأت الحركة الصهيونية إلى يهود سورية، خلال الفترة 1928-1936، لتبني المشروع، باسم منظمة صهيونية، تضم أفراداً من يهود سورية، وأطلق عليها اسم (حركة الرائد) وذلك من أجل الالتفاق على الموقف الفرنسي الرافض للمشروع .

وقد تحدث إيهود الموج عن هذه الفكرة فقال: (إن التفكير في استيطان حوران لا يزال يتلبسني، هذه هي الطريق، والبداية تأتي من يهود دمشق، وبعد ذلك ستنضم إلى خدماتهم)،

وشكل البالماخ نواة استيطانية خلال الفترة 1941-1943، وجددت الحركة الصهيونية اتصالاتها مع الفرنسيين للحصول على موافقتهم على شراء الأرض والاستيطان.

ورفعت دعوى حول ملكية بعض الأراضي في المنطقة أمام القضاء السوري وأصدرت المحكمة بتاريخ 12/1/1946 حكماً بإلغاء ملكية يبكا للأراضي، وأصبحت هذه الأراضي بعد ذلك من أملاك الدولة.

عموماً، مرت محاولة الاستيطان في حوران بمرحلتين هما:

– المرحلة الأولى: وتمتد من 1890-1903، وجرت خلال هذه الفترة محاولات لشراء الأراضي، وتأسست نويات استيطانية وأقيمت أرضية خدماتية وزراعية، وتم طرد المستوطنين وحاولت الحركة الصهيونية أن تجد الاستيطان.

– المرحلة الثانية: وتمتد من عام 1903 إلى  عام 1948، وقد استمرت المزرعة في جلين خلال هذه المدة وكان معظم دعاة الاستيطان في هذه المرحلة من المنظمات الصهيونية في فلسطين، وسيطرت فكرة دمج الاستيطان والأمن، لإقامة مستوطنات تعاونية.

وقد تحدث بن غوربون عن هذا المشروع، وعبر عن الإخفاق وخيبة الأمل، إذ قال في يوم 7/5/1943: (ماكان في الخطة وفي القلب هو حوران، لقد أضعنا حوران قبل هذه الحرب، ولو استوطنوا في ذلك الوقت فيها، فإن حدودنا ما كانت في الحدود الحالية، وبسبب عدم القدرة على تحقيق ذلك، فإن حلم استئناف الاستيطان في حوران ظل فقط بمثابة حلم).

عن astarr net

شاهد أيضاً

30-12-2019

الكنز المفقود وطبيب الأسنان السوري من قرية عين فيت

  الكنز المفقود وطبيب الأسنان السوري من قرية عين فيت شيكة جيرون الاعلامية أيمن أبو جبل/ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!