الأحد , أبريل 5 2020
الرئيسية / ملفات الارشيف / من الذاكرة الجولانية / يناير /كانون ثان في الروزنامة الجولانية
MEMORY0001

يناير /كانون ثان في الروزنامة الجولانية

 

يناير /كانون ثان في الروزنامة الجولانية

عشتار نيوز للاعلام والسياحة/ من الذاكرة الجولانية

 ايمن ابو جبل/ من الارشيف 1-1-2019

 

MEMORY0001

1-1-2004

وضع حجر الاساس لمسرح عيون الجولاني …جولان للتنمية تُطلق مسرح عيون في الجولان المحتل، ضمن مشاريع جمعية الجولان لتنمية القرى العربية الثقافية والفنية البديلة ، بادارة  واشراف الكاتب الجولاني معتز أبو صالح.

oyoon-660x243

01/01/1980

الحكومة الإسرائيلية  من خلال الحاكمية العسكرية في الجولان المحتل توافق على إيجاد حلا لمطالب لجنة الأوقاف في قري الجولان المحتل، المتعلقة بمنح تصاريح للبناء، وخروج قوات الجيش من الاراضي التابعة لها في قرية مسعدة .

02/01/2009

اضراب ومظاهرة شعبية في الجولان المحتل لشجب العدوان على غزة.. لبى الجولانيون دعوة اللجنة الشعبية للتضامن مع قطاع غزة،في  اعلان الاضراب العام في قرى الجولان والمشاركة في المظاهرة الشعبية في قرية بقعاثا  حيث احتشد  المئات في قرية بقعاثا  للتنديد بالمجازر الاسرائيلية البشعة التي تقترفها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني،وقصف طائراتها الحربية مختلف مناطق قطاع غزة لليوم السابع على التوالي، في ظل صمت وتواطؤ عربي  ودولي، وقد تجمع العشرات من المواطنيين في ساحة مجدل شمس قبل التوجه الى بقعاثا، حيث تجمع في ساحة قاسيون المئات من ابناء الجولان، وساروا في  مظاهرة شعبية علت فيها الهتافات الوطنية والاعلام الفلسطينية والسورية واللافتات الوطنية التي تندد بالحصار والعدوان على قطاع غزة، والقى الاستاذ مجد ابو صالح كلمة ابناء الجولان قبل اختتام المظاهرة بالنشيد العربي السوري.

stopkillgaza

03/01/1982

اعتقال نساء في مجدل شمس على ذمة التحقيق بتهمة اخفاء متسللين اجتازوا خط وقف اطلاق النار من الاراضي السورية . اعتقل قوات الامن الاسرائيلية  عدد من النساء” الدرزيات” في قرية مجدل شمس بهدف التحقيق معهن ضمن إطار حملة الحصار والتفتيش التي تجريها قوات الأمن والجيش في القرية للكشف كما يعتقد عن متسللين مخربين دخلوا القرية. هذه هي المرة الأولى التي تعتقل فيها نساء درزيات من اجل التحقيق. رجال الدين “الدروز” أعلنوا عن احتجاجهم الشديد ضد عملية الاعتقال مدعيين بان الأمر يمس التقاليد والعادات ومكانة المرأة . وقد ذكر متحدث باسم الشرطة بأنه تم تمديد اعتقال لسيدتين درزيتين بتهمة القيام بنشاطات امنية معادية لدولة إسرائيل.( جريدة معاريف من مناحيم راهط 3/1/1982)

03/01/1982

رفع حظر التجول عن مجدل شمس بعد يومين من اعلانه للاشتباه بوجود متسللين من الاراضي السورية .  صرح الجنرال رفائيل ايتان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بان قرار حظر التجول الذي فرض على قرية مجدل شمس في هضبة الجولان يوم أمس الاول رفع على الرغم من أن قوات الجيش تزال ترابط في القرية. وأضاف ايتان إن حظر التجول قد فرض على القرية اثر ورود أنباء عن تسلل بعض العناصر المعادية إلى المنطقة.جريدة القدس 3/1/1982

03/01/1977

صدور الأحكام على 26 شابا من الجولان السوري المحتل، بعد اعتقالهم بتهمة رفع اعلام سورية، والتخطيط للقيام باعمال تمس امن دولة الاحتلال، وتشكيل خلايا للمقاومة الوطنية ضد الاحتلال. (. صحيفة دافار الإسرائيلية)

03/01/2006

مظاهرة في قرية الغجر ضد مشروع تقسيم القرية، وتسليم ثلثي القرية الى لبنان.

khajar-2009 093 khajar-2009 104 khajar-2009 120 khajar-2009 178

04/01/2009

الجولانيين يتبرعون بالدم لمصابي وجرحى العدوان الاسرائيلي في غزة… في مقر الهلال الاحمر  الفلسطيني في رام الله .

blood DSCF0946

05/01/2014

سطو مسلح في بريد مسعدة وإلقاء القبض على الفاعل

05/01/2014

الجيش الإسرائيلي يغلق طريق جباثا – بانياس تحسبا من تسلل مسلح  أغلق الجيش الإسرائيلي مساء اليوم (الأحد) طريق مجدل شمس – جباثا (نفي أتيف) – بانياس في الجولان المحتل وأعلن المنطقة منطقة عسكرية مغلقة بعد اكتشاف أثار تسلل عبر خط وقف إطلاق النار بين سوريا وإسرائيل. وقام الجيش الإسرائيلي بعمليات تمشيط للمنطقة، بينما نزل سكان مستوطنة “نفي أتيف” إلى الملاجئ.

05/01/2014

مقتل السيدتين هدى ورْهيجي دعبوس من عين قنية في حادث سير أليم في  البحر الميت .

05/01/1982

استشهاد الشاب مهنا فضل الله ابوعواد من قرية بقعاثا  البالغ 21 عاما  اثناء انفجار لغم ارضي في منطقة تل  الشيخة شمالي الجولان وقد قال  المواطن حسن ابو شاهين الذي كان يتواجد  على مقربة من المكان، ان الشاب كان يرعي في  اغنامه سمعت صوت انفجار كبير واسرعت الى المكان الذي علا منه الدخان فوجدت مهنا ابو عواد ممددا في بقعة من الدماء التي ما زالت تنزف من جسده. وهذا هو الانفجار الثاني خلال اسبوعين الذي يحصد مدنيين ابرياء في الجولان من جراء انتشار الالغام الارضية الاسرائيلية.

06/01/1919

رئيس مجموعة الطلائع اليهودية في روسيا يقول لليهود: عليكم بالهجرة الى ارض الاباء والاجداد فورا والتوجه الى منطقة حوران والجولان هناك سنقيم فرق الجيش العسكرية لتقوم بفتح اراضي جديدة نبني فيها كومونات يهودية

06/01/1984

صحيفة اسرائيلية: تطالب بفرض اجراءانتخابات محلية في قرى الجولان المحتل.. والسكان السوريين يرفضون ذلك بشكل قاطع ويقولون: لا نعترف بقوانين الاحتلال علينا… طالبت صحيفة عال همشمار الاسرائيلية في افتتاحيتها السلطات الاسرائيلية بضرورة اجراء انتخابات بلدية في قرى الجولان طاالما ان الارض اصبحت تخضع للسيادة الاسرائيلية، وان هناك اشخاص تعينهم السلطات الاسرائيلية في المجالس المحلية يستغلون منصبهم ونفوذهم للسوء وادارة الاعمال المشبوه، ولا يقومون بواجباتهم، وطالبت وزارة الداخلية النظر في الامر بشكل جدي،  وقالت” رغم ان مواطني الجولان بمعظمهم لا يوافقون على الانتخابات الا ان واجب السلطة ان تجري انتخابات بشكل قانوني وتترك حرية المشاركة لمن يرغب…

06/01/2016

مصرع الممرض في المجمع الطبي في جولان للتنمية  حكمت يحيى البطحيش من قرية مسعدة.. للتفاصيل اضغط هنا 

hikmat-07

07/01/1967

اسرائيل ترتكب مجزرة سكوفيا في الجولان السوري… للتفاصيل اضعط هنا 

08/01/2009

الاعلان عن الحاجة للتبرع بالدم للجرحى الفلسطينين في مدينة رام الله

DSCF0924

08/01/1984

سكان الجولان يتبرعون ب120 الف شيكل الى  قوات التقدمي الاشتراكي في لبنان  بعد معارك تحرير الشحار في الجبل

08/01/2009

اجتماع اللجنة الشعبية لنصرة غزة في الجولان المحتل.. عقدت اللجنة الشعبية لنصرة غزة في الجولان السوري المحتل اجتماعا في مركز الشام حضره عددا من المواطنين ، لمتابعة تنفيذ برنامج” حملة اغاثة الاهل في قطاع غزة” في قرى الجولان، والتي ترتكز بالدرجة الاساسية على التبرع بالمال لشراء المستلزمات الضرورية التي يحتاجها الاهل في غزة لمواجهة العدوان الاسرائيلي الفاشي والمجرم المستمر منذ اثني عشر يوما، بالقصف والقتل والتدمير والتشريد، وابادة شعب اعزل باكمله لتوفير الامن لسكان اسرائيل من خلال قتل الاطفال والشيوخ والنساء والمدنيين الذين بلغ عددهم حتى مساء اليوم اكثر من 700 شهيد واكثر من 3200 جريح ومصاب . وقد تقرر في الاجتماع الذي هدف الى اشراك المواطنين واشتراكهم بالية عمل وبرنامج اللجنة الشعبية لاغاثة غزة وفتح المجال امام كل شخص للمساهمة في واجب الدفاع عن شعبنا في غزة وتعزيز صموده في مواجهة العدوان، والمساهمة في تقديم واجب الاغاثة الاخلاقي والانساني الذي كان الجولان السوري المحتل سباقا اليه.. وتقرر :

تكليف مواطنين لزيارة البيوت والمنازل وفق برنامج تقسيم الحارات في مجدل شمس، لجمع التبرعات المالية من المواطنين،من خلال قسائم التبرع التي بحوزة المكلفين بذلك .

فتح مخزن دائم لاستقبال البطانيات والملابس النظيفة والمرتبة والجديدة في ساحة سلطان الاطرش في مجدل شمس( محل السيد فوزي الصباغ ). تعليق لافتة امام المخزن لتعريف المواطنين بمكانه.

 

papliccommite01

08/01/1999

انفجار لغم اسرائيلي داخل قرية بقعاثا  في مؤسسة قاسيون يؤدي الى اصابة اربعة شبان  ( وئام عماشة- كمال الولي – عباس عماشة ومعين ابو شاهين )

MoeenAboShaheen012

08/01/1999

اصابة معين ابو شاهين نتيجة انفجار لغم ارضي اسرائيلي ادى الى بتر في  قدمه  اليمنى.

08/01/2013

تغريم مواطنين من بقعاثا تكلفة هدم ملاجئ سورية قديمة  مهجورة في الجولان المحتل لاستخدامهم الملاجئ كزرائب لمواشيهم  دون اذن من دائرة اراضي اسرائيل  وقوات الجيش  الاسرائيلي  .

tl-chikha

10/01/2009

الخارجية السورية   تقدم احتجاجا على توزيع هدايا  اسرائيلية من انتاج المستوطنات الاسرائيلية في الجولان.  قدم السفير السوري في الامم المتحدة السيد بشار الجعفري رسالة احتجاج الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والى رئاسة الجمعية العمومية للأمم المتحدة، برفض سوريا السماح للممثلية الاسرائيلية في الامم المتحدة بتوزيع  زجاجات نبيذ مصنوع في  الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل، كهدايا رمزية الى  قسم السكرتاريا  العامل في الامم المتحدة وقال السيد الجعفري”  ان  تصرف إسرائيل هذا عمل  استفزازي وغير مسئول، ان الجولان ارض  سورية محتلة، وكل الخيرات الموجودة فيه هي ملك لسوريا ولا يحق لإسرائيل التفريط  والاستهتار بأملاك الغير التي تسيطر عليها،، ان كروم العنب في الجولان والتي يصنع منها النبيذ هي خيرات من الأرض الجولانية  والتي ينص القانون الدولي على  حمايتها وصيانتها لصالح أصحابها الحقيقين في الجزء المحتل من الجولان، لا أن تقدم كهدايا من الإنتاج الإسرائيلي .” ودعا الجعفري موظفي الأمم المتحدة عدم استلام الهدايا الإسرائيلية التي تنتج في الأراضي العربية المحتلة وفقا لقرارات الامم المتحدة.

10/01/2009

تظاهرة شبابية صامتة في الجولان المحتل تضامنا مع غزة. لم يعد هناك متسع للكلام.. ولا للخطابات والمؤتمرات.. وحدها اجساد الاطفال المتناثرة تواجه الطائرات الاسرائيلية في سماء غزة،ووحدها صورهم  تزاحم كذب ورياء اصحاب القرار.. هذا اليوم تجمع عددا من شبيبة الجولان في ساحة مجدل شمس حاملين خطاباتهم الصامتة ليقولوا باصعب اللغات واقساها، نحن مع غزة وشعبها، نحن معهم رغم عجزنا، ورغم مواقف الذل والعار التي يحاصرنا بها حكام امتنا العربية من محيطها الى خليجها دون اي استثناء لاي زعيم وملك وقائد وامير… وحدهم ابطال غزة يحاصروننا بواجب نصرتهم، بواجب ان نصمت من اجلهم ما دمنا عاجزين عن  فعل اي شئ تجاههم.. فكان موقفا صامتا في زمن تحول الصمت الى اصعب انواع الكلام……

11/01/2009

اطلاق نار على جنود اسرائيليين في جنوب الجولان . اطلقت النار على دورية للجيش الاسرائيلي في منطقة خط وقف اطلاق النار بين سوريا واسرائيل، وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان سوريا تتحمل مسؤولية حادث اطلاق النار على الاسرائيليين، وقدمت شكوى بهذا الخصوص الى قوات الامم المتحدة العاملة في المنطقة منزوعة السلاح بين سوريا واسرائيل ، وافاد الجيش الاسرائيلي ان مواطن سوري اطلق النار على إحدى دورياته وعدد من عمال الصيانة كانوا يقومون ببعض أعمال الصيانة في جنوب الجولان، ولم تقع اي اصابات في صفوفهم، الا ان اضرارا لحقت بالدورية نتيجة الرصاص الذي اخترقها، وقام مطلق النار بالفرار من المكان الى داخل الاراضي السورية

12/01/2009

استمرار حملة الإغاثة في الجولان المحتل لنصرة غزة..  تستمر اللجنة الشعبية  لنصرة الاهل في قطاع غزة في الجولان السوري المحتل، في حملة الاغاثة الشعبية التي انطلقت منذ بدء العدوان الاجرامي على ابناء شعبنا في غزة هاشم في فلسطين المحتلة المستمر منذ 16 يوما، سقط فيه حتى الان  906 شهداء  و4100 جريح ، وقد اكتظ مقر اللجنة الشعبية  في بلدة مجدل شمس منذ ساعات الصباح  بعشرات المواطنين من الرجال والنساء للمساعدة في تجهيز الملابس والبطانيات وملابس الاطفال في  صناديق كرتونية تمهيدا لشحنها  إلى الأهل   في قطاع غزة، وتستمر اللجنة الشعبية في استقبال كل اشكال الدعم، وعلى وجه الخصوص الدعم المادي، في هذا الوقت  جهزت اللجنة حملة للتبرع بالدم  في مراكز الهلال الأحمر الفلسطيني، وخاصة زمرة الدم ( او- سلبي )  ستنطلق فور الإعلان  عن الحاجة إلى التبرع بالدم في مراكز الهلال الأحمر الفلسطيني.

papliccommitte01109-122 papliccommitte01109-128 papliccommitte01109-130 papliccommitte01109-140 papliccommitte01109-141papliccommitte01109-103

12/01/1946

محكمة عقارية سورية تصدر قرار بالغاء ملكية شركة بيكا اليهودية لاراضي سورية في الجولان وحوران

13/01/1968

اقامة مستعمرة عين الزيفان على انقاض قرية عين الزيوان السورية

13/01/1964

قصف  اسرائيلي لسد الوحدة بين الاردن وسوريا الواقع على نهر اليرموك .

13/01/1982

الرئيس  السوري حافظ الأسد:  سنحرر الجولان بدون ادنى شك ولن نسترجع الجولان بقانون اسرائيلي

15/01/1982

اعادة ستة طلاب الى المدرسة الثانوية بعد الاحداث التي شهدتها المدرسة في قرية مسعدة

 

 15-1-1980

مناحيم بيغن: رئيس وزراء اسرائيل   الجولان أرض إسرائيلية للأبد”  أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن, أن الجولان ستظل إلى الأبد أرضا اسرائيليه على حد قوله لانها تمثل حدودنا الطبيعية مع سوريه,وأضاف أن هذة القضيه الواضحة أمر تسلم به أي حكومة اسرائيلية,لان هناك إجماعا وطنياً بشأنها…

وقد أعلن ذلك عندما تسلم بيغن من ممثلي المستوطنات الصهيونية في الجولان عريضة موقعه من قبل نحو 750 ألف إسرائيلي بينهم ستة وزراء في حكومته وسبعون عضواً في الكنيست يطالبون فيها الحكومة الاسرائيليه بتطبيق القانون الاسرئيلي على الجولان, الأمر الذي يعني الضم إلى الكيان الصهيوني.

وصرح عدد من أعضاء الكنيست, أنه حتى لو تم توقيع معاهدة سلام مع سورية, فإنه يجب عدم الجلاء عن مرتفعات الجولان.

من جهة ثانية اعلن قادة  محليون في  قرى هضبة الجولان ان الجولان ارض سورية لن يبدل سكانها انتمائهم مهما شرعت اسرائيل من قوانين باطلة.. وقال الزعيم كمال كنج ابو صالح” ان دول العالم ترفض اجراءات الحكومة الإسرائيلية واصفا اياها بدولة احتلال متغطرسة..

وأعلن ناطق رسمي باسم الخارجية الأمريكية جون تراثنر في ذلك الوقت معارضة الولايات المتحده لمشروع قانون ضم الجولان وأعلن أن الجولان من الأراضي العربية المحتلة, التي يشملها القرار (242) والقرار(338) لمجلس الأمن الدولي…

21/01/1982

زعيمان في الجولان المحتل  يطالبان دولة اسرائيل السماح لهما  بالسفر الى جنيف

مجدل شمس / الجولان. طالب كل من الشيخ كمال كنج أبو صالح والشيخ محمود الصفدي وهما من الزعماء في هضبة الجولان وزارة الداخلية الإسرائيلية ان تمنحهما تصريحا للسفر إلى جنيف لشرح الإجراءات الإسرائيلية ضد السكان في هضبة الجولان السورية المحتلة أمام لجنة حقوق الإنسان التابعة لهيئة الامم المتحدة. ويذكر إنهما طالبا بطاقة سفر وليس جواز سفر. وكانت لجنة حقوق الإنسان الدولية قد طلبت من الشيخ كنج والصفدي ان يتواجدا في مقر اللجنة في جنيف للإدلاء بشهادتيهما من الأعمال التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية ضد سكان الجولان (صحيفة هأرتس 21/1/1982)

16/01/1979

اجتماع جماهيري عام في مجدل شمس لبحث محاولات اسرائيل لفرض الجنسية الاسرائيلية على السكان  السورين والاتفاق على اصدار

بيان عام حول رفض  سوريي الجولان المحتل الجنسية  الاسرائيلية. رفض السكان العرب السوريين كل محاولة إسرائيلية، لسلخهم عن وطنهم وامتهم السورية العريقة، من خلال البيان العام الموجهة إلى الرأي العام الذي أصدروه في 16/1/1979. وصدر عن الاجتماع التوقيع على مذكرة ضمت 1200 توقيع ترفض الخطوة الإسرائيلية الاستفزازية وجاء في البيان :

“بعونه تعالى نحن جماهير الجولان السوري المحتل،  وبعد أن حضر ممثلو  قرى مرتفعات الجولان السورية المحتلة الى هذا الاجتماع الجماهيري المنعقد في رحاب المجلس الديني في مجدل شمس ، وبعد أن تشاورنا وتبادلنا الرأي قررنا بالأصالة عن أنفسنا  وبالنيابة عن ذوينا وبالإجماع أن نرفض المشروع الداعي الى تسليمنا هويات إسرائيلية رفضا باتا، وان نتبرأ من كل الداعين والعاملين لتنفيذ ذلك والإعلان انهم لا يمثلونا بأي حال من الأحوال ولا يحق لهم التكلم باسمنا وبنفس الوقت ندين كل شخص من منطقتنا يطابق أو يوافق على هذا ونعتبره خارجا على ما أجمعت عليه إرادتنا واتفقت بشأنه كلمتنا ومتلاعبا بكرامة مجتمعنا ومدنسا لأصالتنا العربية وخائنا يستحق منا الاحتقار والسخط وغضب المجتمع عليه

16/01/1980

745 المستوطنون الاسرائيليون  في الجولان السوري المحتل، مواطنون إسرائيليون ،  يصدرون مذكرة الى الحكومة الاسرائيلية تضم 845  ألف توقيع تدعو الحكومة الاسرائيلية  لضم الجولان الى اسرائيل . ( صحيفة دافار الإسرائيلية)

18/01/1995

مندوبي  الصليب الاحمر الدولي يزورون اسرى ومعتقلي الجولان السوري  في سجن عسقلان  . قام مندوبين عن هيئة الصليب الاحمر الدولية في  زيارة الى سجن عسقلان   وقام بلقاء الاسرى السوريين من ابناء الجولان المحتل واستمع الى شرح مفصل عن اوضاعهم  ووصف لما تعرضوا له منذ قرار عزلهم بعد الاحداث التي شهدها معتقل شطة في شهر  كانون اول / ديسمبر الماضي. وقد وعد مندوب الصليب الاحمر باثارة قضية اسرى الجولان المحتل امام السلطات القضائية والتنفيذية في اسرائيل،  ووضع  الجهات الدولية في منظمة الصليب الاحمر بصورة الاوضاع الصحية والمعيشية لاسرى الجولان، الاسرى  الذين تم التقائهم مندوب الصليب الاحمر  في سجن عسقلان هم: زياد ابو جبل. ايمن ابو جبل. كنج ابو صالح. وعصمت المقت حيث تم وضعهم  كعقاب احترازي بحقهم  في زنازنين وعزل السجن لمدة اربعة اشهر . ونقل عن  الاسير ايمن ابو جبل، انهم تعرضوا للضرب المبرح والعزل التام  بعد توجيه توصية بعقابهم من مدير سجن شطة المدعو رياض العايق  لرفضهم سياسة الادارة بحق المعتقلين في سجن شطة واعتبار اسرى الجولان المحرضين عن العصيان والتمرد. ( من فخري المقت  مراسل الشرق الاوسط)

18/01/2015

غارة إسرائيلية تستهدف مواقع عسكرية لقوات  حزب الله في القنيطرة السورية . اعلنت مصادر امنية لبنانية عن مقتل سبعة من عناصر حزب الله بينهم ثلاثة من القادة الميدانيين ابرزهم نجل عماد مغنية جهاد مغنية القائد في حزب الله في غارة اسرائيلية استهدفت مجموعة اثناء تفقد ميداني لبلدة مزرعة الامل في القنيطرة السورية في الجولان السوري  مساء اليوم.

18/01/1948

اشتباك بين المجاهدين العرب والمستوطنين اليهود قرب مستوطنة دان. ، حصل اشتباك بين المجاهدين العرب والمستوطنين اليهود قرب مستوطنة دان ، وقد أصيب مواطن سوري من قرية شوقا الفوقا في الجولان ، وقد قام المستوطنون جراء هذه العمليات بالانتقام من أبقار المواطنين السوريين وقتل عدد منها. ومن ذلك ما ترويه وثيقة أرسلها قائم مقام الجولان إلى محافظ دمشق يخبره فيها إن مستوطني دان قتلوا عشرة أبقار لمواطنين سوريين قرب جسر وادي العسل غرب بانياس.

20/01/1982

مجلس الأمن يفشل في اتخاذ قرار بفرض عقوبات على إسرائيل بطلب من الممثلية السورية في الامم المتحدة،  لضمها مرتفعات الجولان السورية الى سيادتها . مجلس الأمن يفشل في اتخاذ قرار بفرض عقوبات على إسرائيل بسبب الفيتو الأميركي. مشروع القرار تقدمت به سورية والمجموعة العربية.لاتخاذ اجراءات عقابية ضد اسرائيل بسبب ممارساتها في الجولان المحتل وضمها اراضي محتلة  .

20/01/1967

سوريا توافق على استئناف وفتح اتفاقيات  الهدنة   الموقعة عام 1949 “مع اسرائي، لتجنب التصادم والتوتر الحدودي بين البلدين. وافقت سوريا على استئناف  محادثات الهدنة عبر وسيط الامم الممتحدة الجنرال  تود بول وذلك بعد ان شهدت الحدود بين الدولتين الموقعة في العام 1949 والمعروفة بحدود الهدنة  عدة توترات عسكرية وعمليات قتل واحتلال من قبل اسرائيل. وتزايد العمليات الفدائية من داخل الاراضي السورية ضد القوات الاسرائيلية. الامم المتحدة تسعى الى الحد من التوتر بين الدولتين وتحديد المناطق الزراعية المسموح للمزارعين من كلا البلدين دخولها ومنع اي حوادث قد تسبب في ازمة حرب بين الدولتين

21/01/1936

المجلس النيابي السوري يتنتخب هاشم الأتاسي كثاني رئيس للجمهورية السورية الاولى بعد استقالة الرئيس محمد العابد.

في هذه الفترة من العام 1936 جرت انتخابات نيابية جديدة أسفرت عن فوز أعضاء الكتلة الوطنية بغالبية الأصوات، وفي 21 كانون الأول 1936 اجتمع المجلس النيابي وتم انتخاب فارس الخوري رئيساً للمجلس، وبنفس الجلسة كان الرئيس محمد علي العابد قد تقدم باستقالته من رئاسة الجمهورية وذلك لأنه رأى أن هناك من هو أقدر منه على تمثيل سورية في هذه الفترة بالإضافة إلى أنه تعب من ممارسة العمل السياسي بسبب سنه الكبير، في هذه الجلسة تلا فارس الخوري رئيس المجلس النيابي استقالة الرئيس محمد علي العابد وتم انتخاب الرئيس هاشم الأتاسي بالإجماع ليكون رئيساً للجمهورية السورية.

21/01/2006

لجنة  دعم الاسرى والمعتقلين في الجولان المحتل، تستصدر قرار يسمح  كميات كبيرة من التفاح هدية عيد الأضحى للأسرى والمعتقلين العرب في سجون الاحتلال الاسرائيلي .  بعد مماطلة وانتظار طويلين الأسرى العرب في السجون الإسرائيلية يتلقون هدية العيد من تفاح الجولان. لجنة دعم الأسرى: كنا نأمل أن يصل التفاح صباح يوم العيد لكن ذلك لم يكن ممكناً. هكذا وصف السيد فوزي ابو جبل عضو اللجنة دخول تفاح الجولان الى الاسرى العرب .

وسمحت مصلحة السجون الإسرائيلية، أخيراً، في إدخال كميات محدودة من تفاح الجولان إلى الأسرى والمعتقلين العرب في سجن بيتونيا / عوفر الواقع في الضفة الغربية. واشرفت  لجنة دعم الأسرى والمعتقلين في الجولان على جمع هذه الكمية من التفاح، وقال السيد محمود عماشة عضو اللجنة  عملنا بالتنسيق مع لجان وفعاليات فلسطينية تعنى بشؤون الأسرى في فلسطين ومناطق الــ48 المحتلة، على إدخال كميات أخرى من تفاح الجولان إلى الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال إضافة إلى حاجيات رئيسية أخرى. من جهته اكد ايمن ابو جبل ان هذا التفاح تبرع من أهالي الجولان السوري المحتل الى الاسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية، ويأتي في سياق عمل اللجنة مع فعاليات فلسطينية لتعزيز صمود الأسرى، وايلاء قضية الاسرى الجانب الاخلاقي من نضالنا ضد المحتل  كشعب واحد في مواجهة الطغيان والظلم.

LJNAPROGRAM.jpg014

22/01/1967

تأجيل المحادثات السورية الاسرائيلية حول اتفاقية الهدنة بعد ان كان  من المتوقع ات تبدأ محادثات غير مباشرة بين سوريا واسرائيل عبر الامم المتحدة  لفتح بعض البنود الواردة في اتفاقية الهدنة الموقعة في 20 تموز 1949 بين الدولتين. الا ان سوريا طلبت تأجيل الموعد لأسباب تقنية   ليست لها علاقة بـ الاستفزازات الاسرائيلية التي تبعتها ردود فعل سوريا طبيعية في جنوبي الجولان.

22/01/1968

إقامة مستوطنة مفو حما على أنقاض مزرعة عزالدين في كفر حارب  في الثاني والعشرين من كانون ثان 1968 . استولى ثمانية إسرائيليين على محطة القطار المهجورة الواصلة بين فلسطين ودمشق  في  بلدة الحمة السورية من اجل تأسيس مستوطنة إسرائيلية على تل مرتفع كان يستخدم كموقع عسكري استراتيجي سوري، كانت القوات السورية تشرف منه على  المستوطنات الإسرائيلية في محيط بحيرة طبريا  .  مزرعة عزالدين على اسم القائد  السوري جادو عزالدين الذين وصفه الاسرائيليون بالوجه السوري البشع لانه لم ينتظر اي مصادقة من القيادة السورية بالرد على استفزازات واعتداءات الإسرائيليون في الجولان.

محطة القطار الحجازية في الحمة كانت تصل بين حيفا ودرعا ودمشق، ضمن سكة الحديد الحجازية التي بُنيت في العام 1904 لتقوية الحركة التجارية والعسكرية للإمبراطورية العثمانية، وربط فلسطين  مع الداخل السوري، وفيما بعد استخدمتها قوات الحلفاء  في الحرب العالمية الاولى، وكانت محطة دولية بين الانتداب البريطاني على فلسطين والانتداب الفرنسي على سوريا ، حتى تفجير جسر المجامع في الحمة من قبل العصابات الصهيونية، وانتهاء عمل محطة القطار كليا بعد العام 1948  التي بقيت تحت السيطرة السورية لغاية العام 1967  رغم وجودها ضمن المناطق المعزولة استناداً لاتفاقيات الهدنة عام 1949.

23-1-1982

ذكر راديو اسرائيل امس ان السلطات السورية سمحت لسبعة من طلاب هضبة الجولان المحتلة ممن انهوا دراستهم الثانوية في قرية مسعدة واجتازوا الامتحان في جميع المواد المقررة وكانت علاماتهم عالية بأن يتوجهوا للدراسة في جامعة دمشق للعام الدراسي الحالي وقد تم ابلاغهم ذلك بواسطة مندوب الصليب الأحمر الدولي. ومن جهة اخرى اعلن مؤيدو اسرائيل في قرى الهضبة معارضتهم لخروج الطلاب الى سوريا، وطالبوا السلطات بمنع خروج هؤلاء واوضحوا موقفهم هذا بان الطلاب عندما يتعلمون في سوريا ويشبعون بافكار معادية جدا لاسرائيل بحيث يفرغها هؤلاء بين ابناء جيلهم عندما يعودون من سوريا الى الجولان مع انتهاء تعليمهم.

23/01/1982

جامعة دمشق تستقبل سبعة طلاب من أبناء الجولان المحتل خريجي  ثانوية قرية مسعدة…  ذكر  راديو اسرائيل امس ان السلطات السورية سمحت لسبعة من طلاب هضبة الجولان المحتلة ممن انهوا دراستهم الثانوية في قرية مسعدة واجتازوا الامتحان في جميع المواد المقررة وكانت علاماتهم عالية بان يتوجهوا للدراسة في جامعة دمشق للعام الدراسي الحالي .وقد تم ابلاغهم ذلك بواسطة مندوب الصليب الأحمر الدولي.

23/01/1968

السماح لسكان الجولان بالتحرك بحرية دون تصاريح  أمنية  خارج قراهم بشكل محدود. اعلن وزير الشرطة الاسرائيلي ان الوقت لم يحن بعد للسماح لكافة مواطني الجولان العرب من التجول بحرية تامة داخل اسرائيل لأسباب عديدة، الا انه اكد على  ان كل العمال الذين يعملون في المرافق العامة والجماهيرية قد تم منحهم ذات الشروط من ناحية الاجر والعلاوات المتبعة داخل إسرائيل وعدد اولئك العمال الان حوالي 500 عامل. وقد توجه بطلب الى الوجهاء في الجولان ، ان دولة اسرائيل ستمد يد العون  للسكان في حال وافقوا على  تطوير قراهم بمختلف المجالات.

24/01/1982

رفع العلم السوري  في مبنى المدرسة الابتدائية في ساحة مجدل شمس … رفع أمس علم سوري على سطح بناية المدرسة الابتدائية  في القرية ” الدرزية” مجدل شمس في الجولان. وقامت قوة من الشرطة بانزال العلم، بعد ان رفض بعض الفتيان انزاله من على سطح البناية، ولم تعرف بعد هوية رافعي العلم السوري، ولكن يفترض أن هذا العمل نفذ من قبل شباب وطنيين مؤيدين لسوريا ارادوا بعملهم هذا الإعلان عن احتجاجهم على تطبيق القانون الإسرائيلي في الجولان. معاريف24/1/1982

25/01/1967

لقاء ممثلي سوريا واسرائيل  بوساطة الأمم المتحدة في جسر بنات يعقوب في إطار التنسيق لتجنب اي اشتباكات او مواجهة عسكرية بين الجانبين بعد 10 سنوات من اتفاقيات الهدنة اجتمع ممثلي الجيش السوري والجيش الاسرائيلي وبوساطة الجنرالات العسكريين الدوليين في جسر بنات النبي يعقوب في الجهة السورية. في السابق كانت المعبر في جسر بنات يعقوب هو الطريق الوحيد امام تبادل الاسرى والجثث او عبور قوات الامم المتحدة، ويرفض الجيش السوري فتحه الا في حالات نادرة وطارئة. حينما كانت المحادثات تجري في السابق كان  الجنرالات السوريين يأتون الى الجسر بسيارة صغيرة خاصة بهم وتستقبلهم قوات الامم المتحدة ويتوجهوا الى فندق شولميت في روش بينا وهناك تجري المحادثات ويتفق الجميع على ضرورة ان لا يستفز طرف الطرف الآخر حقنا للدماء…

اسرائيل رفضت بشكل مطلق في المحادثات اعلان السلطات السورية عن المناطق المنزوعة انها مناطق سورية تخضع لسيادتها وسوريا من جهتها أصرت على ان إسرائيل تحتل ليس  مناطق سورية وإنما اراضي عربية فلسطينية. وايضا اصر الجنرالات السوريين على حق المزارعين العرب السورين في اراضيهم وحقولهم المتاخمة للحدود المؤقتة وأحقيتهم في مياه بحيرة طبريا. المحادثات مستمرة إلا أنه ليس هناك امل في  اجبار او اقناع السوريين بتليين مطالبهم ( يديعوت احرونوت)

26/01/1967

تجدد الاجتماعات السورية الاسرائيلية حول اتفاقيات الهدنة الموقعة عام 1949 وهذه المرة في منطقة داخل الأراضي السورية تعرف باسم بيت الجمرك الى اعالي جسر بنات يعقوب.  وكانت المباحثات السابقة قد جرت في روش بينا وتجول الضباط السوريين داخل الاراضي المحاذية للحدود والمزارع التي يملكها الإسرائيليين. واليوم سيتجول ضباط اسرائيليون في المناطق التي يعتبرها السوريين حيوية لمزارعيهم  ومواطنيهم في الأراضي المتاخمة. ووصل الوفد الإسرائيلي برفقة ضباط الأمم المتحدة واعتلوا السيارات السورية الى داخل الاراضي السورية  ولم تسفر المحادثات عن نتائج ..

26/01/1968

الرئيس السوري  نور الدين الأتاسي: تحرير الجولان يتم فقط بالقوة المسلحة. واضاف ” ان اسرائيل تحاول ضم الأراضي السورية الى كيانها بالقوة والمؤامرات السياسية وبتعاون وتنسيق  كامل من قبل الولايات المتحدة، ان هذه المحاولات الاستعمارية الكولونيالية لن تنتهي الا باستخدام العرب للقوة العسكرية الثورية شريطة ان يشارك فيها كل العرب من أجل معركة التحرير الكاملة لاراضينا واسترجاع حقوقنا المغتصبة.

26/01/1967

الرئيس السوري نورالدين الاتاسي سوريا ترفض طلب اسرائيل بكبح المنظمات الفدائية، او منع عملها من الأراضي السورية، وهي تمتلك خيار المقاومة. رفضت سوريا طلبا لحكومة اسرائيل تقدم فيه ممثلي إسرائيل في محادثات الهدنة بكبح ومنع المنظمات الفدائية من القيام بعمليات ضد إسرائيل انطلاقا من الاراضي السورية. يذكر أن المحادثات ستتواصل للمرة الثالثة وهذه المرة ستكون في خيمة داخل الأراضي الإسرائيلية….

26/01/2007

الإفراج عن الأسيرين كمال الولي وعباس عماشة من بقعاثا بعد اربعة اعوام اعتقال في السجون الاسرائيلية .

abas-amasha-kmal-wly

27-1-1973

استشهاد عزت شكيب ابو جبل (23 عاما ) من بلدة مجدل شمس نتيجة إطلاق الرصاص عليه من قبل جنود الاحتلال الاسرائيلي في تاريخ27/1/1973 في موقع عين التينة شرقي مجدل شمس  في كمين إسرائيلي ..أثناء تأدية واجبه الوطني .

izatim

27/01/1967

استشهاد خالد الامين ابن الـ27 عاما استشهد في صدام مع القوات الاسرائيلية بعد ان قام في وضع عبوات ناسفة والغام مضادة للافراد في الاراضي الاسرائيلية، وبقيت جثته مفقودة منذ حوالي الثلاثة اسابيع حتى عثر عليها احد المزارعين الاسرائيليين. بالقرب من جسر بنات يعقوب ( يديعوت احرونوت)

28/01/2010

دائرة اراضي اسرائيل تقوم باقتلاع اشجار تعود الى السيد بورجاس الولي من قرية مسعدة وحسن الغوطاني من قرية بقعاثا

hassan-qutani2010 (4) hassan-qutani2010 (7)

28/01/1973

اسرائيل تقوم بحملة اعتقالات عشوائية تطال العشرات من مناضلي الجولان

28/01/1980

القيادة الوطنية والزعامة الدينية في قرى الجولان المحتل  تعلن ” كافر ومنبوذ كل من يحمل الجنسية الاسرائيلية”

28/01/1976

عبور عائلة من لبنان الى الجولان في إطار جمع الشمل.. عبرت من الاراضي اللبنانية الى داخل الاراضي الاسرائيلية قرب مستوطنة دان شمالي اسرائيل  عائلة انيس سعيد الحلبي المكونة من زوجته وأولاده الخمسة  حيث استقبلتهم للمعاينة الطبية إلى مستشفى صفد ثم الى دالية الكرمل حتى استكمال وانتهاء التحقيقات الأمنية معهم و سينتقلون الى مجدل شمس المحطة الاخيرة من رحلة عودتهم

28/01/2015

الطيران الإسرائيلي يستهدف عدة مواقع في القنيطرة وصفارات الانذار تدوي في الجولان المحتل

28/01/1973

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم  منزل المواطن هايل حسين ابو جبل، وهو من الشباب الوطنيين الرافضين للاحتلال واقامة المجالس المحلية، ودفع ضريبة الدخل الاسرائيلية. وتعتقل بنفس الليلة  شكيب ابو جبل ( الاتحاد)

28/01/2015

الإعلان عن شمالي الجولان منطقة عسكرية مغلقة أعلنت السلطات الإسرائيلية مساء اليوم عن “المنطقة الحدودية” الممتدة من القنيطرة، مروراً ببقعاثا، مسعدة، مجدل شمس، نفي أتيف، عين قنية وحتى قرية الغجر منطقة عسكرية مغلقة حتى إشعار آخر.

28/01/1980

السلطات الإسرائيلية تُفرج عن الأسير هايل حسين ابو جبل بعد اعتقال 7 سنوات في سجون الاحتلال

30/01/1973

السلطات الاسرائيلية تعتقل المواطن عادل حسين ابو جبل. فارس سليم محمود-نجيب سليم محمود- فايز نعمان ابو جبل والشاب فوزي ابو جبل

30/01/1973

مستوطنو كيبوتس شمير في الجليل  يدعون: ان سوريين اقتحموا المكان ليلا وسرقوا الأبقار من الكيبوتس  قال مستوطنين اسرائيليين من كيبوتس شامير ان  سوريين اقتحموا ليلا  المستوطنة وصادروا عشرات رؤوس الابقار والماشية من حظائر الأبقار في الكيبوتس، وقد تسلل  السوريين عبر بانياس ومن ثم اقتحموا اسلاك المستوطنة واستطاعوا الوصول الى الأبقار وجرها الى داخل الحدود السورية، ولم تستطع القوات الاسرائيلية من منع هذا التسلل بسبب ان السوريين يعرفون المنطقة جيدا ، ومن المحتمل ان يكون فلاحين سوريين قد اشتركوا في العملية بمساعدة القوات والجيش السوري.

31/01/2010

تعيين  د. احمد جميل  الغوطاني  من بلدة مجدل شمس في الجولان المحتل بمنصب نائب رئيس نقابة الاطباء السوريين في سوريا، وهو من الأطباء الذين رفضت إسرائيل عودتهم  الى الجولان المحتل بعد انتهاء دراسته في جامعة دمشق.

ahmad-gotani-doctor01

31/01/1983

الحكم بالسجن على حمد شبلي عماشة أصدرت المحكمة المركزية في النصرة حكما  لمدة سنة وسنة ونصف مع وقف التنفيذ على  حمد شبلي عماشة وابنه من بلدة بقعاثا.

31/01/1973

استمرار الاعتقالات في الجولان: اعتقال حسين ابو جبل – محمد سمارة فندي ابو جبل

31/01/2007

انفجار ألغام في مجدل شمس.. دوي انفجار صوت انفجارين في مجدل شمس  في حارة الجورة قرب منزل  السيد أمين فخر الدين.جراء انفجار لغمين أرضيين، جرفتهما السيول والاتربة من موقع بيت  التل بسبب الأمطار. ولم تقع اصابات..

عن astarr net

شاهد أيضاً

golan women

قائمة بأسماء النساء اللواتي تعرضن إلى التحقيق والاعتقال والحكم الأمني والسياسي الإسرائيلي منذ العام 1967

قائمة بأسماء النساء اللواتي تعرضن إلى التحقيق والاعتقال والحكم الأمني والسياسي الإسرائيلي منذ العام 1967 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!