الأربعاء , أغسطس 5 2020
الرئيسية / ادب وفنون / ساندريلا المسرح الجولاني ” امال قيس ” ملكة في مملكة الورد
amolll (2)

ساندريلا المسرح الجولاني ” امال قيس ” ملكة في مملكة الورد

ساندريلا المسرح الجولاني ” امال قيس ”  ملكة في مملكة الورد

عشتار نيوز للاعلام والسياحة/ فعاليات وبرامج/ مسرح

ايمن ابو جبل 

من فن خيال الظل الذي اعتمد على خيال الستارة والدمى، الى رؤية جديدة لذاكرة المكان والزمان، مع هذا الواقع، انطلقت مسرحية “مملكة الورد ” للكاتب السوري معتز ابو صالح ، وتمثيل الفنانة امال قيس ابو صالح وبيان عنتير ، وحسن طه، ضمن فعاليات مهرجان مسرح الاطفال الذي يقيمه مسرح الجوال السخنيني، في مناطق الجذر الفلسطيني. ويشارك فيه عدة مسارح.  الجوال بمسرحية “مملكة الورود”  ومسرحية ” الكراكوز الكسلان”، مسرح الافق بمسرحية ” لميس  والضفدع″   ,مسرح السيرة بمسرحية “عنتر وعبله”  ,مسرح الحنين النصراوي”  بمسرحية فيغارو” ، ومسرح المفتاح بمسرحية ” لما كان كل شيء اخضر”

امال قيس ابو صالح المسكونة بالحنين، تُكمل مسيرتها الفنية بسحر المكان الفلسطيني، وعشق ذاكرة الماضي القريب لمسرح عيون،  فتقدم خلطة فنية ثقافية صنعها سحر السيناريو والنص المسرحي لرفيق دربها وزوجها الكاتب معتز ابو صالح،  فاجتمعا معا في ممكلة الورد ، التي تتناول عملاً تحول الى لحم ودم وذاكرة متحركة.

فهي ملكه وحيده ذات أطباع غريبه ،تعيش في مملكه جميله تشتهر بزراعة الورد وصناعة العطو، وكأنها فانتازيا  خيالية في الواقع السياسي العربي المجنون، حيث تدفعها انانيتها، وحبها للموسيقى الجميله ،لاحتجاز كل اهل المملكه كبارا وصغارا بالقصر، بعد ان تعرفت عن طريق الصدفه، على بنت تغني بشكل مختلف وجميل. فترفض هذه البنت ان تمتلكها الملكه في القصر لتغني لها كل يوم .. وبعد مطاردة الملكة لهذه الفتاه، تقرر الملكه احتجاز كل اولاد وبنات هذه المملكه في القصر، إلى أن تأتي الفتاة الى القصر وتنقذ اهل المملكه بذكائها  فتجف حقول الورد وتحدث مجاعه في المملكه، بعد أن ينشغل الناس بأوامر الملكه، ويهملوا العمل بالحقول.. بسبب أنانية  هذه الملكه!

امال قيس سندريلا المسرح الجولاني  تعرف كيف تحول النص المقروء الى لغة مرئية ومسموعة ،تخترق دواخلنا بموهبة لا تزال تسكنها بحب وعشق ، وجدت في ذاكرة المكان البعيد روحها المسرحية، فغنت ولحنت ومثلت ، وجسدت من خلال التراجيديا والكوميديا المسرحية،  كل الامور المرتبطة في واقعنا المخفي الملئ بالامراض الجنونية، وعرفت كيف تستجلب الى حاضرنا ايقاعات ثقافية جديدة، تعكس واقعنا الاجتماعي والسياسي بشكل غير مباشر ، فاستحقت بجدارة ان تكتسب وتنتزع حبنا وفخرنا وتعلقنا بها كانسانة، وفنانة لا  زالت تقاتل على موهبة ترفض ان  تغادر ذاكرتنا…..

 

مسرحية ممكلة الورد

مسرحيه للأطفال ولكل العائله.

تأليف: معتز أبو صالح

إخراج: فراس روبي

تصميم: كامل روبي

موسيقى : ريمون حداد

تمثيل: حسن طه ، بيان عنتير،  آمال قيس أبو صالح

إنتاج : مسرح الجوال

amolll (1) amolll (2) amolll (3) amolll (4) amolll (5) amolll (6) amolll (7) amolll (8) amolll (9) amolll (10) amolll (11) amolll (12) amolll (13) amolll (14)

عن astarr net

شاهد أيضاً

SolimanDabos3

في ذكرى الشهيد سليمان صالح دعبوس 1929-1967

  عين قنية تستعيد ذكرى شهدائها الشهيد سليمان صالح دعبوس 1929-1967 تقرير : ايمن ابو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!