السبت , أغسطس 24 2019
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اخبار سورية / البحث عن جثة كوهين قرب الحدود السورية-اللبنانية؟
COHEN

البحث عن جثة كوهين قرب الحدود السورية-اللبنانية؟

البحث عن جثة كوهين قرب الحدود السورية-اللبنانية؟

المدن –

البحث عن جثة كوهين قرب الحدود السورية-اللبنانية؟

انترنت – أرشيف

 

أكد مصدر مطلع على ملف رفات الجنود الإسرائيليين في سوريا لـ”المدن”، أنه لا تطورات عملية جديدة بخصوصها، مشيراً إلى استمرار الجهود السورية والروسية للعثور عليها وإعادتها مقابل إطلاق سراح المزيد من الأسرى السوريين في السجون الإسرائيلية لأسباب “أمنية”.

ويقول المصدر أن النظام السوري غير راضٍ عن إطلاق إسرائيل سراح اثنين من الأسرى مؤخراً، مقابل رفات الجندي الإسرائيلي زخاريا باومل، مضيفاً أن دمشق كانت تريد أسرى “أكثر أهمية” حسب تعبيرها، وليس “تاجر مخدرات” أو فلسطيني من مخيم اليرموك تبقى له بضع سنوات في السجن الإسرائيلي.

لكن دمشق ومعها موسكو، تعول على أن نتنياهو سيكون قادراً على إطلاق سراح المزيد من الأسرى السوريين بعد انتهائه من تشكيل حكومته الجديدة في سياق “صفقة استعادة الرفات بين دمشق وتل ابيب برعاية روسية”. وكان المصدر يلمح إلى أن نتنياهو لم يفرج عن أسرى سوريين من ذوي الأحكام العالية والمقربين من النظام السوري، بسبب خشيته أن يشكل ذلك عاملاً لإفشال وتفجير مفاوضاته مع أحزاب اليمين لصياغة حكومته الجديدة.

وقد يكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه قد تفهم سبب اختيار نتنياهو لأسيرين محددين لتحريرهما من السجون الإسرائيلية، وربما طمأن بوتين، بشار الأسد بـ”أن هناك المزيد ولكن.. بعد حين”.

ويوضح المصدر لـ”المدن”، أن هناك استمراراً في عملية البحث عن الرفات، سواء بالنسبة للجنديين اللذين فُقدا بمعية باومل بعد مقتلهم في معركة “السلطان يعقوب” في لبنان عام 1982، أو رفات الطيار الإسرائيلي رون أراد، وكذلك الحال بالنسبة للجاسوس الإسرائيلي ايلي كوهين الذي أعدمته دمشق قبل أكثر من خمسة عقود.

وبالرغم من عدم العثور على رفات جديدة إلى الآن، إلا أن المصدر يؤكد أن هناك تفاهماً ثلاثياً، إسرائيلي-روسي-سوري، وأن “الأمور تمشي بالإتجاهات جميعها”.

وبينما زود جهاز الموساد الإسرائيلي كلاً من الروس والنظام السوري بإحداثيات “المكان الدقيق” لرفات الجنود القتلى في معركة “السلطان يعقوب” بينهم باومل، حتى تم انتشال نحو عشرين من الرفات في مئة قبر من مقبرة مخيم “اليرموك” وإرسالها إلى إسرائيل لفحصها، فإن معلومات “المدن” تشير إلى أن إسرائيل لم تفلح حتى الآن في حسم شكوكها بشأن الرفات رقم “19” التي تعتقد أنها ربما تعود لأحد قتلى “السلطان يعقوب”.

وفي الوقت الذي قالت فيه المصادر إن إسرائيل أعادت مجدداً ثمانية عشر رفات وصلتها من مقبرة اليرموك بعد فحصها وتأكدها أنها تعود لفلسطينيين وسوريين، ذكرت مصادر أخرى أنه سيتم إعادتها قريباً. لكن سيتم الإبقاء على الرفات رقم “19” حتى حسم الشك في ما إذا كانت لأحد جنودها.

وفي ما يتعلق برفات الجاسوس كوهين، تكشف مصادر “المدن” أن السلطات السورية لا تزال تبحث عنها في منطقة عند الحدود السورية-اللبنانية، لكنها لم تعثر عليها بعد. ويعيد المصدر سبب عدم عثور النظام السوري على رفات كوهين في تلك المنطقة، هو أنها نُقلت ثلاث مرات. ففي البداية دُفن بعد إعدامه في مكان ما في العاصمة دمشق، وتم وضع إسمنت على قبره، ثم ما لبث الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد أن نقل رفاته بعد توليه الحكم من دمشق إلى مكان قرب الحدود السورية-اللبنانية. ثم نقل للمرة الثالثة إلى موقع آخر في منطقة واقعة ايضاً قرب الحدود مع لبنان، بعدما اكتشفت محاولة من قبل عناصر الموساد لاستعادة الرفات.

 

في المقابل، قال مصدر مقرب من روسيا، ويقيم في رام الله، لـ”المدن”، إن جهات فلسطينية ولبنانية وسورية تشارك في عملية البحث عن رفات الجنديين اللذين كانا برفقة باومل في معركة “السلطان يعقوب”، ذلك لوجود اختلاط في المعلومات والوقائع ولدتها انسحابات الجيش السوري من البقاع في لبنان. ويضيف المصدر أن البحث عن رفات “كوهين” يتطلب تنازلات سياسية كبيرة من إسرائيل.

ويتابع المصدر “روسيا تستمر بـ(السياسة الانسانية) التي تسعى من ورائها لتخفيف التوتر في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى قدرتها على اثبات انها تستطيع إنجاز الكثير من الأمور وانها قادرة على أن تكون وسيطا بين الدول المتصارعة ولكن ليس من دون تنازلات سياسية”

عن astarr net

شاهد أيضاً

2154

سوريا الأسد في عيون بيت الأسد ….ابن عمّ بشار الأسد يفضح خفايا وأسرار العائلة الحاكمة في سوريا في رسالة لشقيقه

سوريا الأسد في عيون بيت الأسد ….ابن عمّ بشار الأسد يفضح خفايا وأسرار العائلة الحاكمة …

تعليق واحد

  1. قصدك :
    دون مكاسب روسيه وتطوير مصالح روسيا في المنطقه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!