السبت , سبتمبر 26 2020
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اخبار محلية / قضايا المجتمع / اجتماع المؤسسات القانونية للتصدي لمشروع الطوربينات الهوائية في الجولان السوري المحتل

اجتماع المؤسسات القانونية للتصدي لمشروع الطوربينات الهوائية في الجولان السوري المحتل

اجتماع المؤسسات القانونية للتصدي لمشروع الطوربينات الهوائية في الجولان السوري المحتل

عشتار نيوز للاعلام/ قضايا المجتمع / سميح ايوب 

بدعوة من اللجنة الشعبية لمناهضة مشروع المراوح المزمع اقامته على الاراضي الزراعية الخاصة لسكان ومزارعي الجولان المحتل وبمشاركة جمعية المرصد لحقوق الانسان بالجولان ولجنة الدفاع عن حقوق المواطن عقد مساء يوم الاثنين 6.5.19 اجتماعا جماهيرا بقاعة الياسمين حضره عدد كبير من الاهالي ونشطاء من كافة الفئات والمزارعون المتضررون من اقامة مشروع يهدد مستقبلهم لما يتضمن من مخاطر زراعية وبيئية وصحية. كما انه يلتهم مئات الدونمات لفتح طرقات يصل عرضها ل14 متر ولمسافات طويلة لخدمة المشروع. والذي يقف ايضا عائقا امام التوسع العمراني للقرى.

يأتي هذا اللقاء عبر سلسلة من الاجتماعات ولكن ميزته الخاصة كانت مناقشة الامكانيات والاجراءات القانونية المنوي العمل بها ضد المشروع الذي اطلق عليه اسم” فيتال 47.”  للبنية التحتية القومية والذي يتخذ قراره على اعلى المستويات متخطيا مكاتب التنظيم والتخطيط المحلية واللوائية لتبت به لجنة التخطيط فيتال بمدينة القدس. والتي استصدرت امرا ببداية المشروع واعطاء مهلة للاعتراض عليه من قبل المتضررون لغاية 28/6/19.وستقوم بعد هذا التاريخ ولغاية 19/7

للنظر بالاعتراضات والتي تضم منطقة سحيتا والخواريط فقط ضمن مخطط يحمل رقم 35/1 والذي يضم العلاقة ببن المناطق المفتوحة والمناطق المعدة للتطوير بعد استثناء منطقة رعبنا من المشرع.

وسيعتمد الاعتراض على المس بالتطوير العمراني للقرى المجاورة والمس بمنظر الطبيعة وتأثيره على السياحة. عدا عن الاضرار الصحية للسكان والمزارعين. وقضم مساحات شاسعة من اراضي المزارعين الخاصة.

وتبقى الاحتمالات مفتوحة بعد تقديم الاعتراض. فالاحتمال الاول هو الغاء المخطط وقبول الاعتراضات والثاني القبول بشكل جزئي ورفض الاعتراض والذي سيؤدي لتقديم التماس للمحكمة العليا.

هذا من الحانب القانوني. الذي يبقى عليه الخطر قائما ما لم يتوج بتحرك جماهيري نضالي وعل عدة مستويات. منها تقديم اعتراضات جماعية باسم اللجان الزراعية او اعتراضات فردية لكل متضرر. مرافقا هذا التحرك القيام بمظاهرات. التواصل مع جماهير الداخل..التوجه لاعضاء كنيست-التواصل مع هيئات ولجان دولية-والتحرك الاعلامي.

وهنا يجب ان لا نتجاهل مخاطر المرحلة القادمة للصراع بين نضال شعب اعزل ولجان رائدة بالدفاع عن حقوقه من جهه.وببن شركة عملاقة تبحث عن  المرابح المادية وبغطاء قانوني يحمي مصالحها بمسمى الاقتصاد القومي والاعتماد على عفود  موقعة من اصحاب اراضي في الجولان المحتل.

DSC_0416 DSC_0425 DSC_0427 DSC_0428 DSC_0434 DSC_0440 DSC_0446 DSC_0452 DSC_0462 DSC_0468 DSC_0474

 

عن astarr net

شاهد أيضاً

15-09-2020 (1)

في ضرورة الاغلاق لمواجهة الوباء، والحماية منه

في ضرورة الاغلاق   لمواجهة الوباء والحماية منه عشتار نيوز  للاعلام/ أيمن أبو جبل يمكنك التفكير …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!