السبت , مارس 28 2020
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اسرائيليات / المستوطنات الاسرائيلية في الجولان / سياسة اسرلة الجولان السوري المحتل في تنفيذ المشروع الصهيوني ضمن منظومة الاستعمار.
asala

سياسة اسرلة الجولان السوري المحتل في تنفيذ المشروع الصهيوني ضمن منظومة الاستعمار.

سياسة اسرلة الجولان السوري المحتل في تنفيذ المشروع الصهيوني ضمن منظومة الاستعمار.

 

عشتار نيوز للإعلام / قضايا الجولان / قضايا وابحاث

ايمن أبو جبل

دراسة جديدة لشهادة الماجستير في جامعة بير زيت الفلسطينية ، تتناول قضية الجولان السوري المحتل من منظار بحث اكاديمي .اعدت هذه الدراسة استكمالاً لمساق الاستعمار الاستيطاني وإسرائيل في برنامج الماجستير للدراسات الإسرائيلية في جامعة بير زيت الذي يديره. د منير فخرالدين من الجولان السوري المحتل.

يسعى برنامج الماجستير في الدراسات الإسرائيلية، الذي افتتح عام 2015 في جامعة بيرزيت، إلى تخريج متخصصين فلسطينيين في الشأن الاسرائيلي قادرين على المساهمة العلمية والأكاديمية بشكل عام، وعلى تحليل ونقد ظاهرة الاستعمار الاستيطاني الاسرائيلي بكافة جوانبه، من نظام سياسي وبعد دولي، ونظام قانوني، واقتصادي، ومنظومة أمنية وعسكرية، وكذلك في ابعاده الاجتماعية والثقافية.

ويعتبر القائمون على برنامج ماجستير الدراسات الإسرائيلية، أن المنظور الفلسطيني والعربي النقدي والمواجه، هو منظور جوهري وأساسي في هذا الحقل، ويجب ان يساهم في التأثير فيه ودفعه لمواقف ومقاربات نقدية على الصعيد الأكاديمي والبحثي العالمي وليس المحلي فقط.

كما يولي البرنامج اهتماما كبيرا في تدريس اللغة العبرية، نظرا لأهميتها كأداة بحث واطلاع على البعد الثقافي والمصادر والمراجع المختلفة. ويدير البرنامج أكاديمي سوري من الجولان المحتل. وأستاذ مساعد في دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية في جامعة بيرزيت – فلسطين. منير فخرالدين ..

هذه الدراسة للطالبة الفلسطينية اصالة يوسف درويش حاج ياسين، من مدينة رام الله الفلسطينية، حيث مكثت في الجولان طيلة أسبوع كامل، وعاينت الواقع الجولاني، والتقت مع  شخصيات جولانية، وزارت عدة مواقع في الجولان  تتعلق بعنوان البحث .عنوان الرسالة ” سياسة اسرلة الجولان السوري المحتل في تنفيذ المشروع الصهيوني ضمن منظومة الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي في السنوات 1967-2018 (-مجدل شمس عينه الدراسة) .

 للإطلاع على الدراسه إضغط هنا

وإضافة الى عدة مشاريع تقوم بها جامعة بير زيت بالتنسيق مع مؤسسات وناشطين في الجولان السوري المحتل مثل:

  • “توثيق ذاكرات المقاومة: الرواية غير المحكية عن الاحتلال الإسرائيلي في مرتفعات الجولان السورية”، وهو مشروع مشترك بين جامعة بيرزيت وكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (The London School of Economics & Political Science-LSE). برنامج الماجستير في الدراسات الإسرائيلية.
  • عائلات الأسرى الفلسطينيين ومواجهة السياسات الحيوية الإسرائيلية للطالب فادي أبو يكر- برنامج الماجستير في الدراسات العربية المعاصرة 2018. التي تناولت عائلات الأسرى تناولتها إما منظور حقوقي وتصورهم كضحايا يتم انتهاك حقوقهم أو من منظور نفسي. ومن هنا فقد جاءت هذه الرسالة لتسلط الضوء على مدخل المقاومة الذي يمارسه الأسرى وعائلاتهم ضد السياسات الإسرائيلية وبالأخص الحيوية منها عبر إفشال تفتيت اللحمة الاجتماعية للمجتمع الفلسطيني والسوري وتشتيت شملهم عبر تقسيمات : أسرى الضفة، أسرى غزة، أسرى الأراضي المحتلة عام 1948، أسرى الجولان المحتل. والأسرى العرب.
  • بحث : الاستعمار الاستيطاني وإسرائيل عنوان البحث : الاستيطان الزراعي في الجولان. للطالب عرفات الياس نزال لبرنامج ماجستير الدراسات الإسرائيلية.
  • بحث علمي أكاديمي بالتعاون بين كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية وجامعة بير زيت الفلسطينية، حول تأثير المتغيرات المناخية في الجولان المحتل تأثير العوامل والتأثيرات المناخية على الزراعة في الجولان السوري المحتل. بالتعاون مع جولان للتنمية ومركز المرصد العربي لحقوق الانسان، وناشطون سوريون .البخث قامت به للباحثة منى الدجاني، وشمل منطقة الجولان المحتل كونها ارض عربية مهمشة ومغيبة بالأبحاث وتفتقر الى الدراسات العلمية رغم كونها منطقة مشهورة بمزروعاتها وغنية بثرواتها  وخصبة بأراضيها، وجودة منتوجاتها. هذا البحث يشمل ثلاثة مناطق عربية هي الضفة الغربية وجنوب لبنان والجولان المحتل، المشترك بينها انها تعرضت للاحتلال الاسرائيلي لسنوات طويلة، تناولت الدراسة اثر الاحتلال في تشتيت الناس ودور الزراعة والارض في تشبث الناس بالأرض، وما مدى المخلفات والتأثيرات المناخية الحاصلة علي تردي وتراجع المنتوجات الزراعية فالجولان قبل الاحتلال كانت سلة غذائية للكثير من المناطق الفلسطينية والسورية.

 

عن astarr net

شاهد أيضاً

scaled__w650h331q80

من الليلة أنظمة طوارئ جديدة بمشاركة الجيش والشرطة

من الليلة أنظمة طوارئ جديدة بمشاركة الجيش والشرطة قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!