السبت , أغسطس 24 2019
الرئيسية / قضايا وتقارير / كرز الجولان اكرم من صاحبو…
29-03

كرز الجولان اكرم من صاحبو…

كرز الجولان اكرم من صاحبو…

عشتار نيوز للإعلام/ الزراعة في الجولان

د. عماد سليمان شمس

29-03

تحتل ثمرة الكرز اليوم حيّزا كبيرا من لوحة ألوان الفاكهة المنتجة من أرض الجولان، وهي ثمرة تباركت منطقتنا بعلو ومناخ يسمحان بتربيتها والاستفادة من مردودها المادي والمعنوي. ثمرة تُفرِح برنين اسمها، وبشكلها وطعمها ولونها وملمسها، وبتقديمها للضيوف واهدائها للاصحاب والاصدقاء، وباستضافة الاحباب في بساتينها.

تمتاز شجرة الكرز بمقاومة الكثير من الآفات الزراعية، وبالتالي لا تستدعي الاكثار من استعمال المبيدات مما يجعلها من اقل المنتوجات الزراعية تلوّثا بالمبيدات الكيميائية ومن أكثرها صحّةً، ولكنه الجانب الاصغر من صفات هذة الثمرة.

اعاني شخصيا في هذه الأيام من نوبة من الام والتهابات النقرس، والتي يسببها تراكم بلورات حمض الأوريك، وأولها في اصابع القدم ومفاصلها. بالاضافة لاستشارة الطبيب والعلاج الدوائي والحمية الغذائية، قمت بالبحث عن مكملات غذائية تساعدني بالتغلب على اعراض المرض، والتي تحد من قدرتي على المشي وقيادة السيارة لمدة تزيد عن عشرة ايام في كل مرّة يزورني هذا ‘الزائر الغير مرغوب فيه’.

خلال الجلسة العائلية في البستان، دلّتني احدى الاحباب على فيلم قصير لطبيب يتحدث بلهجة سورية عن النقرس وغيرها من امراض اكثر صعوبة، ويسرد فيها الصفات العلاجية لثمرة الكرز ، ولكني، وبطبيعة مهنتي كباحث يشكك فيما يُكتب ويُقال الا اذا كان نتيجة بحث وقياس محترفين، لم اكتفي بهذا القدر وذهبت الى بوابة البحث المهنية التي استعملها بعملي وهي ال pubmed .

وهنا اصطدمت و’صُدمت’ بصحة ما قال وأكثر..، وذلك بقراءة مقال حديث (2019) (العنوان مرفق في احدى الصور) يجمع ويلخص 86 مقالا علميا نشروا في مجلات قابلة للتحكيم، وارتأيت هنا ان اشارككم، ولو بقسم صغير من المعلومات المفيدة المذكورة.

فريق البحث من مشفى UAB وجامعة الاباما في مدينة بيرمينغهام الامريكيّة، يقسم الصفات الطبية لثمرة الكرز الى عدة مجموعات:

1 . الكرز كمضاد للأكسدة: خلال استقلاب المواد والتنفس الطبيعي تنتَج جذور حرة من الاوكسجين والنيتروجين وتسبب، فيما لم يسيطَر عليها، ضربة اكسدة، خلل بوظائف الخلية، وتهديد لسلامة الجينات، وتسبب ايضا التهابات موضعية سببها افراز الخلايا للتسيتوكينات المحفزة للالتهابات.

ال- أنتوسيانينات وغيرها من الفينولات الموجودة بالكرز تحمل صفات قوية مضادة للأكسدة وتقوم بإطفاء الجذور الحرة وتحد من تأثيرها السلبي. دُرس تأثير الكرز على الأكسدة البيولوجية في موديلات بحث على الحيوانات، وايضا على رياضيين استهلكوا منتوجات الكرز على مدى خمسة ايام فقط، وزادت لديهم القدرة المضادة للاكسدة بنسبة 10 بالمائة كحد ادنى.

  1. التأثيرات المضادة للالتهابات: مرض النقرس مرتبط بتراكم بلورات حمض الاوريك نتيجة تركيزه العالي بسبب كثرة تناول اللحم الاحمر وغيرة من الأغذية الغنية بالزلال (البروتين). هذه البلورات تحفز الخلايا على انتاج وافراز سلسلة من المواد المرتبطة بالالتهابات ، ومنها الانترليكين 6، 8، و 1، وايضا ال COX، TNF و البروستاغلاندين ( وهي موضوع البحث في مختبري لارتباطها بشيخوخة الخلايا، والامراض الملازمة للشيخوخة، طول العمر، ومرض السرطان). رغم قلة المصادر، لكنها تشير بشكل واضح الى قدرة الكرز ومنتجاته (ان كان طازجا، مجففا، مثلجا، او على شكل مسحوق) على كبح هذه المواد التي تهدد استقرار وثبات البيئة المجهرية للخلايا والانسجة، وأهمها ال NFkB وهو أب التسيتوكينات المحفزة للالتهاب ويلعب دورا مركزيا بتطور الامراض الملازمة للشيخوخة و زيادة خطر الاصابة بالسرطان.

3 . مواد فعالة اخرى: فيتامين c, كويرسيتين، وغيرها من الفيتامينات المضادة للاكسدة، وبالتالي تقي الجينات من الضرر وتحد من الالتهاب المزمن وخطر الاصابة بالسرطان.

  1. الدلائل السريرية على فائدة الكرز لمرض النقرس (gout): عدة دراسات شملت 633 حالة تشير الى انخفاض حدة الاعراض بنسبة 45-75 بالمائة خلال يومين من اكل الكرز ، بغض النظر عن العرق او الجنس. الفائدة وصلت لأقصاها خلال يومين من تناول الكرز ثلاث مرات يوميا. هذة الدراسة دُعمت بعديد من الابحاث التي شملت مجموعات أقل، وكل دراسة اكدت بشكل أو آخر الصفات العلاجية للكرز.

يلخص المؤلفون انه، ورغم الحاجة للمزيد من الابحاث، هنالك اشارات واضحة ان الكرز ومنتجاته تحمل صفات مضادة للأكسدة وللالتهابات الحادة والمزمنه وتحدّ، من بين الكثير من الامراض الاخرى، من ازمة النقرس بشكل قاطع.

البارحة، وكان هذا اليوم الثالث للازمة التي اعاني منها، تناولت حوالي 30 حبة كرز وامتنعت عن اكل الزلال. اليوم، ومن ساعات الصباح استطعت المشي براحة اكثر وانخفض الالتهاب والالم بنسبة 60-70 بالمائة تقديرا! ولكم الحكم.

اليوم، وفي ظل تحطم سعر الكرز، تأثرت بقول والدي عن حالة الثمار ان “الكريم والشهم يفضّل الموت على المهانة“.

تُسجى وتوأدُ هذه الثمار الكريمة اليوم رمزيا لتعود الى حضن امها ومرضعتها الأرض، لتصبح سمادا يغذيها، ولترفض عهر السوق احتراما لنفسها وللسواعد القوية التي زرعتها واهتمّت بها على مدى السنين دون انتظار اي ربح غير تغطية مصاريفه المادية.

29  2901 2902 2904 2905

عن astarr net

شاهد أيضاً

mohamad-salom

دروس الصراع بين الإمبراطوريتين الفارسية والرومانية على سورية

دروس الصراع بين الإمبراطوريتين الفارسية والرومانية على سورية تحقيقات وتقارير سياسية/ شبكه جيرون الاعلامية الكاتب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!