الأحد , نوفمبر 17 2019
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اخبار محلية / السياحة البديلة / عشتار للسياحة تستقبل وفدا مقدسيا من جمعية بلدة لفتا المهجرة ..
DSCF2284

عشتار للسياحة تستقبل وفدا مقدسيا من جمعية بلدة لفتا المهجرة ..

عشتار للسياحة تستقبل وفدا مقدسيا من جمعية بلدة لفتا المهجرة ..

عشتار نيوز للإعلام/ سياحة.

استقبل مركز عشتار للسياحة صباح اليوم الثلاثاء وفداً مقدسياً من جمعية بلدة لفتا المهجرة منذ عام النكبة الفلسطينية عام 1948. ضم ثلاثة أجيال زمنية من البلدة (كبار السن وجيل الشباب وجيل الأطفال)، الذين وصلوا الجولان المحتل بهدف الحفاظ على أواصر العلاقة السياسية والوطنية، والتعرف عليه سياسيا وتاريخيا

وتضمنت زيارة وفد الجمعية التي ضمت اكثر من 100 شخص، جولة تعريفية لبعض معالم الجولان المحتل اشرف عليها الباحث  الميداني سلمان فخرالدين، والصحفي ايمن أبو جبل، شملت  قرية الغجر السورية المحتلة، وبلدة بانياس المدمرة  التي تبعت إداريا قبل الاحتلال الى محافظة القنيطرة ،ويحدها من الشمال وادي العسل الفاصل بينها وبين الحدود السورية اللبنانية،  والتعرف الى اثارها التاريخية من العهد اليوناني( مغارة بانياس، ومعبد الالة بان)  الذي اشتق اسمها منه، والقيام بمسار مشي من ينابيع بانياس، مرورا  بمطحنة القمح، بركة الضباط السوريين والمسار المعلق، وصولا الى شلال بانياس  الذي يعتبر من اقوى شلالات الجولان المحتل تدفقاً .

المرحلة الثانية من الجولة تضمنت التعرف على القرى المدمرة عين فيت – زعورة، وزيارة قرية عين قنية-جباثا الزيت  التي أقيمت على انقاضها مستوطنة نفي اتيب، وبلدة مجدل شمس، وخط وقف اطلاق النار.

واختتم الوفد زيارته في مقام اليعفوري(ع) مقام” أبا ذر الغفاري(ر) ” وزيارة السوق الشعبي. وشراء بعض المنتوجات  الشعبية الجولانية المتوفرة في السوق . وتشير الوثائق ان مبنى المقام شُيد منذ حوالي مائتي عام، وخضع الى عملية ترميم في العام 1968 وعمليات بناء وتوسيع إضافية في العام 1998.

تجدر الإشارة الى جمعية بلدة لفتا  تهدف الى  الحفاظ على الموروث الثقافي والتاريخي والتراثي لابناء بلدة لفتا التي هجّرت عام النكبة. والحفاظ على الأواصر الاجتماعية بين أهالي البلدة في مدينة رام الله والبيرة وكل أنحاء فلسطين والشتات الفلسطيني، عبر ربط أهالي البلدة ببعضهم في مناسبات مختلفة، ومشاركتهم في أفراحهم وأتراحهم، وتسيير جولات لبلدة لفتا والدفاع عنها أمام محاكم الاحتلال الاسرائيلي ضد أي قرار لإقامة أي مشروع جديد على أراضيها، وعبر تولي قضية حلّ مشاكل أهل البلدة والإصلاح بينهم، وتوثيق التاريخ الشفوي من كبارها والكثير من النشاطات الأخرى التي تساعد في الحفاظ على عادات أهل لفتا وروابطهم القوية…

وقرية لفتا..  قرية فلسطينية محتلة عام 1948 تقع غرب وشمال غرب القد. تحيط بها قرى المالحة ،دير ياسين عين كارم ،قالونيا ،بيت اكسا ،بيت حنينا شعفاط والطور ومدينة القدس من الشمال والغرب

تعود تاريخيا الى الفترة الكنعانية قبل 2000ق.م وكان اسمها نفتوح، وزمن الرومان والبزنطيين اصبح اسمها نفتو ،واستعمل العرب المسلمون اسمها نفتوح الكنعاني ،واسماها الاحتلال الصليبي كلبستا ،والاسم الحالي لفتا وردة في وثائق في المتحف الفلسطيني والمحكمة الشرعية في القدس قبل اكثر من 800عام. بلغ عدد سكان قرية لفتا قبل النكبة حوال-3000-نسمة كانوا يقيمون في اكثر من 600 بيت ….

مركز عشتار للسياحة/خدمات  للسياحة البديلة في الجولان

0508316168

0526806745

0523103771

 

عن astarr net

شاهد أيضاً

jowzi030904

قرية الجويزة السورية المدمرة

  قرية الجويزة السورية المدمرة عشتار نيوز للاعلام/ معالم جولانية /إعداد: أيمن أبو جبل كانت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!