الأحد , سبتمبر 15 2019
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اسرائيليات / المستوطنات الاسرائيلية في الجولان / اتفاق التجارة الحرة بين إسرائيل وكوريا الجنوبية يثير غضب المستوطنين الإسرائيليين في الجولان الحتل
qatzren042016

اتفاق التجارة الحرة بين إسرائيل وكوريا الجنوبية يثير غضب المستوطنين الإسرائيليين في الجولان الحتل

اتفاق التجارة الحرة  بين إسرائيل وكوريا الجنوبية يثير غضب المستوطنين الإسرائيليين في الجولان الحتل

ايمن أبو جبل / الجولان المحتل

وجه رئيس بلدية مستوطنة كتسرين الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل، ديمتري أفرتساف رسالة احتجاج الى رئيس الحكومة الإسرائيلية ” بنيامين نتنياهو”  عبرت عن غضب المستوطنين الإسرائيليين من موافقته على اتفاق التجارة الحرة مع جمهورية كوريا الجنوبية الذي يستثني  المنتوجات الإسرائيلية في  مستوطنات الجولان والضفة الغربية في فلسطين المحتلة .

وقال أفرتساف في رسالته” استهجنت جدا من انتهاء المفاوضات التي استمرت طويلا بين حكومتنا وحكومة كوريا الجنوبية، وابرام اتفاق التجارة الحرة بين البلدين الذي يوفر ميزة  تنافسية وتسهل نشاط المصدرين الإسرائيليين الى السوق الكورية، وبالتالي تعزيز الصادرات الإسرائيلية وزيادة النمو الاقتصادي.

وأضاف “هل سكان مستوطنة كتسرين والسكان الإسرائيليين في الجولان هم درجة ثانية في الدولة، وكيف لحكومة عملت طوال الوقت معنا كشريكة على انتزاع الاعتراف الدولي بسيادتنا على الجولان، وعملت على تعزيز بقاؤنا ووجودنا، كيف يعقل لحكومة ان ترضخ لشروك مُذلة، تستثني مواطنيها من الاستفادة الاقتصادية وتصدير منتوجاتنا التي منحتها لباقي المواطنين في الدولة، نحن في الجولان إسرائيليون تماما كما سكان النقب وغور الأردن وتل ابيب..

وكانت المفاوضات قد تعثرت لوقت طويل بين البلدين، بسبب المنتوجات الصناعية الإسرائيلية القادمة من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والجولان السوري المحتل، إذ أصرت كوريا الجنوبية منذ البداية على عدم ادراج هذه المنتجات ضمن الاتفاق نظرا لالتزام كوريا الجنوبية بقرارات الأمم المتحدة الخاصة التي تعتبر المستوطنات مُقامة على اراضي محتلة..

الا ان الاتفاق ابرم في نهاية المطاف  بعد موافقة إسرائيل  التنازل عن مطلبها بشأن منتجات المستوطنات مما افسح المجال امام المفاوضات التي طال وقتها الى بلوغ مرحلة التوقيع  في وزارة الاقتصاد الإسرائيلية.

حيث اعتبر وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، إيلي كوهين: إن “اتفاقية التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية هي اتفاقية تاريخية، لأنه لأول مرة تم توقيع اتفاقية مع دولة شرق آسيوية تعد من بين القوى الاقتصادية الرائدة في العالم.

عن astarr net

شاهد أيضاً

tramb-golan

ماذا يحدث في المستوطنات الإسرائيلية بعد الاعتراف الأميركي بالسيادة الإسرائيلية في الجولان المحتل؟

ماذا يحدث في المستوطنات الإسرائيلية بعد الاعتراف الأميركي بالسيادة الإسرائيلية في الجولان المحتل؟ شبكة جيرون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!