الأحد , أكتوبر 2 2022
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اسرائيليات / المستوطنات الاسرائيلية في الجولان / اكبر محلبة تعاونية في الجولان المحتل تنتج 30 الف لتر من الحليب يوميا

اكبر محلبة تعاونية في الجولان المحتل تنتج 30 الف لتر من الحليب يوميا

اكبر محلبة تعاونية في الجولان المحتل تنتج 30 الف لتر من الحليب يوميا

عشتار نيوز للاعلام/ المستوطنات الإسرائيلية / ايمن ابو جبل

          05/09/2015

 

تعد محلبة ” اورطال” الإسرائيلية في مستوطنة اورطال في الجولان السوري المحتل اكبر محلية في الشرق الاوسط عند إقامتها في العام 1994 بالتعاون بين ثلاثة مستوطنات إسرائيلية ( الروم- اورطال – مروم عولان) وتمتد على مساحة 22 دونم تم مصادرتها لصالح المشروع الذي لاقى اعتراضاً من قبل المسئولين في قسم الاستيطان لعدم قناعتهم بجدواه الاقتصادية، والأموال الهائلة التي يحتاجها من اجل بدء التنفيذ.

عشرين عاما مضت يقول” امنون كيسبي” مدير المحلبة”  قبل عدة اعوام  كنا اكبر محلبة في اسرائيل، أنتجنا منذ إقامة المحلبة 140 مليون لتر حليب واستطعنا توليد 4800 عجل، بأرباح وصلت الى 21 مليون شاقل”، وتوفر فرص عمل للمئات من سكان الجولان عربا ويهوداً، ولدينا 900 بقرة تنتج 30 الف لتر حليب يوميا من نوع ( هولشتين الهولندي) بعد ان تميز قطاع الأبقار في إسرائيل كلها بنوع البقر الدمشقي حتى الى ما قبل عدة سنوات. والمحلبة مجهزة باحدث التقنيات والاجهزة الالكترونية المتطورة جداً مع مختلف وسائل الترفيه  للابقار الحلابة التي تصطف بدورها امام الاجهزة دون اية عراقيل .

تجدر الاشارة الى ان ن قطاع انتاج الحليب في المستوطنات الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل يوفر ازدهار منقطع النظير لصناعات غذائية أخرى تدر ارباحا طائلة للمستوطنين، كانتاج الجبنة والبوظة التي تنتشر تدريجيا في مستوطنات الجولان. ان اشهر منتجي الاجبان في الجولان هم عائلة رينا ورون كيلر من مستوطنة كتسرين اللذان راكما تجربة وخبرة طويلة في هذا المجال، بلغت حوالي 24 عاما،ـ فهذه العائلة تمتلك حوالي 120 راس ماعز يبلغ انتاجها من الحليب 100 لتر يوميا . وفي هذا المجال تقول رينا ” ان حليب الماعز هو الحليب الاكثر قربا وتشابها من ناحية الاستفادة والفيتامنيات لحليب الام بالنسبة للاطفال ، وهو خالي من المواد الكيماوية، ومنه تنطلق صناعة الاجبان والبوظة الاخذة في الازدهار هذه الايام ” …

ويبلغ عدد الابقار الاسرائيلية التي يملكها اليهود في الجولان المحتل حوالي 15 الف راس بقر و 2000 راس غنم، منتشرة على مساحة تبلغ حوالي 350 الف دونم من الاراضي المخصصة للمراعي. قياسا الى الولايات المتحدة الامريكية فان البقرة هناك تنتج حوالي 9.970 ليتر سنويا، وفي اوربا 8000 ليتر سنويا ، اما في إسرائيل فان البقرة الواحدة تنتج 13.382 ليتر حليب سنويا.

عن astarr net

شاهد أيضاً

turbines_in_the_golan_heights -

المجلس الاقليمي للمستوطنات الاسرائيلية في الجولان السوري المحتل، يستضيف مؤتمر رؤساء بلديات ومجالس محلية في إسرائيل

  المجلس الاقليمي للمستوطنات الاسرائيلية في الجولان السوري المحتل، يستضيف مؤتمر رؤساء بلديات ومجالس محلية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!