الخميس , نوفمبر 14 2019
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اخبار محلية / قضايا المجتمع / وفاءً وإنصافاً وعرفاناً للذاكرة الجولانية… مشروع مجاز يُنشئ -مكتبة الجد حامد الحلبي”.
hamd halbi01

وفاءً وإنصافاً وعرفاناً للذاكرة الجولانية… مشروع مجاز يُنشئ -مكتبة الجد حامد الحلبي”.

 

وفاءً وإنصافاً وعرفاناً للذاكرة الجولانية… مشروع مجاز يُنشئ -مكتبة الجد حامد الحلبي”.

عشتار نيوز للإعلام/ فن وثقافة ايمن أبو جبل

“أن تضيء شمعةً صغيرةً خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام”. وان تقارن الأفعال بالأقوال خيراً من ان تنفق اموالك وتهدر وقتك في البرامج الخشبية والنخبوية التي استفرغت منها  العقول.

مجاز …المشروع الفني الثقافي في الجولان المحتل، يخطو نحو المزيد من الأفعال المضيئة والحية في واقعنا الثقافي والفني المخنوق والمحاصر مادياً .

جميل جدا، ومؤثر ان يصون الأبناء ارث الإباء والاجداد، ورائع جداً ان تكون هناك عيون ترى في هذا الموروث مكانا له في القلوب الحية في عالم الاحياء… فالأعمال الجليلة والمواقف الشجاعة والمسيرة الكريمة هي شاهد لا يمكن ان يمحى…

فما أجمل أن نكرّم رواد العطاء من أبناء شعبنا، وهم لا يزالون ينبضون بالعطاء وبالتميّز والبهاء…. أبو صالح حامد الحلبي، أحد أولئك الرواد الأوائل الذين حملوا تاريخ الجولان وذاكرته، ليبقى بوصلة الأجيال نحو وطن حر وجميل. استطاع قرع جدران الخزان الوطني في زمن الحصار والتعتيم الإعلامي، ودق خزان الذاكرة السورية التي طالها النسيان والتجاهل على مدار سنوات الرحيل المر…الممتد منذ اكثر من نصف قرن من الزمان…

ولان الذاكرة والقلوب في الجولان الحبيب حية، أقام مشروع مجاز لتطوير الحياة الثقافية المحلية في الجولان المحتل، مشروع توسيع الخلية رقم1  “الخلية الأم – مكتبة الجد حامد الحلبي”. الكتب التي بالخلية الأم فقط بالاستعارة، وبالمجّان طبعًا.

الأستاذ حامد الحلبي

  • وُلد الأستاذ حامد الحلبي في قرية مسعدة عام 1947. تعلّم في قريته و في مدينة القنيطرة، و في دار المعلمين العامة بدمشق التي تخرج منها معلماً عام 1966. وعُيّن معلماً في مدينة القنيطرة في العام الدراسي 1966/1967. و بعد النزوح علّمَ في مدارس النازحين الجولانيين بدمشق. دَرَس الجغرافية في جامعة دمشق و تخرج عام 1971 ، وحصل على شهادة الدبلوم العامة للتأهيل التربوي. وعلّم في المدارس الإعدادية و الثانوية في مُحافظتي حلب و القنيطرة، وعُيّن مديرًا لثانوية حضر في محافظة القنيطرة. يتمتع الأستاذ حامد بثقافة موسوعية شاملة و عميقة و متنوعة، و يجيد اللغتين : الإنكليزية و الفرنسية ، و يُلمُّ باللغة الروسية، و هو متحدّثٌ مُتمكّن ، و خطيبٌ مُفَوّه، وهو باحثٌ وكاتب صحفي.
  • عام 1985 ، عندما أنشئت البرامج التعليمية التلفزيونية الموجهة إلى أهلنا في الجولان المحتل ، تم تعيينه منسقاً عاما ً لهذه البرامج ، ما بين وزارة التربية و التلفزيون العربي السوري مع إدارة هذه البرامج ، قدّم في هذه البرامج، و في البرامج التعليمية التلفزيونية العامة الموجهة لطلاب سورية ما يزيد عن ألف برنامج تلفزيوني تعليمي ثقافي، في مواد : الجغرافية و التاريخ و التربية الوطنية، خلال عمله فيها مدة تزيد عن 22 عاماً عندما غادر مُتقاعداً عام 2007 .
  • قام بكتابة مواد لبرامج تلفزيونية وثائقية جغرافية و تاريخية و أثرية، غطّت جميع مناطق سورية، و أشرف على تصويرها تلفزيونيا في أماكنها، وقدمها كبرامج وثائقية تلفزيونية. معظم البرامج التي قدمها في التلفزيون كانت عن الجولان و فلسطين، بتغطية شاملة تفصيلية لكل النواحي فيهما، مع تاريخ و جغرافية سورية والوطن العربي.
  • إتبع دورات عديدة في كل النواحي الفنية المتعلقة بالعمل التلفزيوني ، وخاصة الإخراج و الإعداد و التقديم التلفزيوني. وألقى محاضرات عديدة في التقديم و الإعداد البرامجي التلفزيوني، للمقدمين و المذيعين، في القناة الفضائية التربوية السورية و في مركز التدريب الإذاعي و التلفزيوني التابع لجامعة الدولة العربية، في مقرّه بدمشق.
  • مثّل سورية لمدة أربعة عشر عاماً في اجتماعات لجنة البرامج التعليمية، الموجهة إلى الطلبة العرب في الأراضي العربية المحتلة التابعة لجامعة الدول العربية، في اجتماعاتها التي كانت تعقدها في : القاهرة و دمشق و عمّان. ومثّل سورية في اجتماعات منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) حول برامج التعليم عن بُعد “Distant Learning Programmes” في الشرق الأوسط و شمالي إفريقية، في اجتماعين : الأول في القاهرة عام 1996 والثاني في عمّان في عام 1997.
  • كتب سيناريو فيلم “يوميات جولانية” من إنتاج المؤسسة العامة للسينما وإخراج المخرج غسان شميط عام 1985. وكتب بالإشتراك مع الفنان طلحت حمدي سيناريو مسلسل تلفزيوني لصالح التلفزيون السوري، من عشرين حلقة، عن الجولان المحتل و عن نضال أهله فيه، و كتب المادة الوثائقية له، و قد بدأ التحضير لتصوير هذا المسلسل، و قد توقف انتاج هذا المسلسل عام 2011.
  • أجرت معه محطات تلفزيونية عالمية متعدّدة ، مقابلات صحفية عن الجولان على مدى سنوات عديدة حيث كان يعتبر من المراجع القلائل الموثوقين في الجولان. وساهم في تأليف المعجم الجغرافي عن سورية، الذي يقع في خمسة مجلدات ضخمة. و كتب مع ثلاثة من زملائه الباحثين من محافظة القنيطرة كل ما ورد عن محافظة القنيطرة في هذا المعجم الضخم. ساهم في أول فيلم في التلفزيون العربي السوري عن العرائس العائدات إلى الجولان المحتل بعنوان: “زفاف ربيعة” الذي عُرض عام 1990، وكان له صدى كبير لدى الناس.

تجدر الإشارة الى ان مشروع “مجاز” مشروع خاصّ يقوم على التمويل الذاتيّ، تأسّس في العام 2016 بمبادرة من ديالا مداح وأيمن الحلبي في مجدل شمس, وهو مشروع خاص ومستقل قائم على التمويل الذاتي في موارده.

ـ يشمل المشروع العديد من الأنشطة:

– جاليري مجاز, صالة عرض للفنون التشكيلية, ومكان لإقامة دورات تعليمية في الموسيقى النظرية والعملية في آلات متعددة, وهي مفتوحة لنشاطات وورشات عمل فنية ثقافية بمجالات إبداعية متنوّعةً.

– المرسم ، يُنظّم دورات تعليمية في الفنون التشكيلية للكبار (دروس عملية ونظرية) ودورات في التربية الفنية للصغار.

– ملتقى مجاز في منطقة المرج : هو مكان في الطبيعة وسط مرج اليعفوري مخصص للقاءات الإبداعية في مجالات متعددة. وجزء من هذا المكان مدرّج في الهواء الطلق (قيد التنفيذ) لإقامة العروض الفنية والأمسيات الثقافية المختلفة

عن astarr net

شاهد أيضاً

aloney

في ظل الاحتجاج والرفض تمديد خطوط للتوتر العالي لزيادة الكهرباء في الجولان ضمن مشروع المراوح الكهربائية

في ظل الاحتجاج والرفض تمديد خطوط للتوتر العالي لزيادة الكهرباء في الجولان ضمن مشروع المراوح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!