الخميس , نوفمبر 14 2019
الرئيسية / شخصيات جولانية / اسرى ومعتقلين / رحيل المناضل السوري شكيب يوسف ابو جبل من الجولان المحتل.
shk1

رحيل المناضل السوري شكيب يوسف ابو جبل من الجولان المحتل.

رحيل المناضل السوري شكيب يوسف ابو جبل من الجولان المحتل.

07-11-2008

عشتار نيوز للاعلام / شخصيات جولانية / من الذاكرة الجولانية / ايمن ابو جبل

sk6 (1)

الراحل برفقة ابنه يوسف في معتقل جنين

توفي بعد ظهر هذا اليوم المناضل السوري ابو يوسف شكيب ابو جبل، عن عمر يناهز الـ82 عاما، قضاها في في العطاء والتضحية خدمة للقضية الوطنية السورية في الجولان.

هذا وقد تقرر يوم غد السبت وداع المرحوم الى مثواه الاخير في جنازة رسمية وشعبية في مدينة جرمانا بمشاركة أصدقاءه ومعارفه وعددا من المسؤولين في الحكومة والدولة، وسيسجى جثمانه الطاهر في موقع عين التينة في الجزء المحرر من الجولان مقابل بلدة مجدل شمس في تمام الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر ، وفي مجدل شمس مسقط راس الفقيد احتشد العشرات منذ ساعات بعد الظهر في منزل ابنه يوسف ابو جبل،لتقديم العزاء، وتم الإعلان عن إحياء موقف تأبيني للفقيد الراحل في مركز الشام من الساعة الثانية عشرة ظهراً ولغاية الساعة الثالثة، وسيحتشد المواطنون والأقارب في الجزء المحتل في الجولان على جانبي خط وقف اطلاق النار حتى الانتهاء من مراسم دفنه في عين التينة المقابلة لقريته بناءُ على وصيته الأخيرة .

شكيب يوسف ابو جبل تاريخ حافل بالعطاء

sk5 (1)

  • الفقيد المرحوم من مواليد شهر اب عام 1925 في قرية الرامة في الجليل الاعلى في فلسطين، واطلق ذويه اسمه تيمنا بالمجاهد الكبير شكيب وهاب احد مجاهدي الثورة العربية في العام 1916.
  • نزح ذويه عن قريته مجدل شمس اثناء الثورة السورية الكبرى حين هاجمت القوات الفرنسية القرية، في العام 1925 واحراقها وتخريبها. وعاد مع ذويه في العام 1926 الى مجدل شمس . تعلم في مدارس مجدل شمس ودمشق.
  • بعد الحرب العالمية الثانية عمل في خدمة الجيش العربي وعمل في منطقة غزة ويافا، ثم في منطقة الكاظمية في العراق، ثم عاد  الى سوريا في العام 1946 منهيا عمله في الجيش العربي.
  • في العام 1953 انضم الى اجهزة المخابرات السورية ” الاستخبارات العسكرية في الجبهة السورية في الجولان وعمل في منطقة الجولان ولبنان حتى تاريخ انفصال الجمهورية العربية المتحدة بين سوريا ومصر، وتم تسريحه من فرع المخابرات بعد استلام الانفصاليين الحكم في سوريا، وعاد الى مجدل شمس للاهتمام باراضيه ومزروعاته، حيث تم تكليفه كقائد لمجموعة من الدفاع المحلي..
  • بعد ثورة 8 اذار عام 1963 التي نفذها حزب البعث العربي الاشتراكي ،طُلب الى قيادة فرع الجبهة، لتجديد عمله في الفروع الامنية السورية.
  • في الحادي عشر من حزيران عام 1967 غادر الجولان باتجاه دمشق بعد تاكده ان اسرائيل وضعت يدها على عدد كبير من الوثائق والتقارير الخاصة بفرع المخابرات.التي تركها قادة الجبهة قبل انسحابهم في مقر  الجبهة. وبقى في دمشق حتى 18/2/1968، حيث قررت القيادة  انذاك اعادته الى الجولان لبناء شبكة امنية داخل الارض المحتلة. ،واستطاع خلال مكوثه في دمشق من دخول الجولان المحتل اكثر 63 مرة لاستلام تقارير من مقاومين داخل الارض المحتلة،  من بينهم ابنائه يوسف والشهيد عزات الذي سقط شهيدا على خط وقف اطلاق النار اثناء تسليمه تقارير سرية الى السلطات السورية.في العام 1973.
  • حين عودته الى الجولان بعد تقديم طلب جمع شمل مع اسرته في الارض المحتلة، والموافقة عليه، اعتقلته السلطات الاسرائيلية، وخضع الى تحقيق متواصل من قبل المخابرات الإسرائيلية التي اعتبرته صيدا أمنيا ثمينا ،الا انه استطاع ان يجتاز فترة التحقيق والاستجواب، وأُغرج عنه بعد ثلاثة أشهر ، اقتنع خلالها المحققون الاسرائيبليون، انه ليس عميلا سوريا. ونجح في مهمة خداع الإسرائيليين. خلال عمله في صفوف المقاومة الوطنية.

shk1

  • استطاع شكيب ابو جبل من توسيع نشاطه ونشاط انصار واعضاء المقاومة الوطنية السورية في الجولان المحتل، لتشمل الجولان والضفة الغربية وقطاع غزة وشبه جزيرة سيناء والحدود اللبنانية، وخليج العقبة منذ عام 1967 ولغاية 1973 ، ابرزها النشاط الاستخباري الذي استطاعت خلايا المقاومة الوطنية السورية، تقديمة للسلطات السورية عن خط بارليف في شبه جزيرة سيناء  ومرصد جبل الشيخ، الامر الذي سهل من تحرير المرصد ، وعبور القناة ( قناة السويس )امام الجيشين المصري والسوري في حرب تشرين اول/ اكتوبر عام 1973.
  • في 27/28/كانون الثاني عام 1973 اعتقل شكيب ابو جبل على ايدي القوات الاسرائيلية بعد مداهمة منزله ليلا، في هذا كان ابنه عزات  عضو المقاومة الوطنية السورية في الجولان، مع رفيق له في المقاومة سيعبر خط وقف اطلاق النار لتسليم  التقارير الى السلطات السورية ،  وتعرضا الى كمين اسرائيلي  استشهد على اثره،  عزات على خط وقف اطلاق النار بين سوريا واسرائيل وضبط معه اسماء حوالي 19 عنصرا من عناصر المقاومة الوطنية.
  •  اصدرت اسرائيل الحكم على ابو يوسف شكب ابو جبل  بالسجن  لمدة 30 عاما . امضاها داخل السجون الاسرائيلية ،
  • في العام 1974  تم الكشف عن خلية للمقاومة الوطنية السورية في الجولان تقودها ابنته كاميليا ابو جبل ،( اضغط هنا)  الا نها استطاعت الهروب  ووصلت دمشق برفقة احد اعضاء الخلية ..
  • في العام 1975 غادرت زوجته ام يويسف  وابنته اميرة ابو جبل ( اضغط هنا ) الجولان المحتل الى دمشق بعد سلسلة طويلة من المضايقات والتهديدات التي تعرضت لها ووالدتها ام يوسف ورد،من قبل الحاكمية العسكرية وادواتها، جيث اعتقلت ابنته اميرة   بعد اعتقال والدها وشقيقها واستشهاد شقيقها عزات أبو جبل في العام 1973، بتهمة انتمائها الى خلايا المقاومة الوطنية في الجولان، وتعرضت إلى التحقيق والضرب الجسدي والضغط النفسي لانتزاع اعترافات منها تواصلت لاكثر من اربعة اعتقالات  حتى اضطرت مع والدتها  من السفر الى دمشق…..( كانت اميرة ترافق والدها  شكيب ابو جبل لنقل البريد السري من والى الاجهزة الامنية السورية من والى موقع عين التينة حيث كلفها  اكثر من مرة بمهمة الحراسة واخفاء البريد السري للتمويه والتغطية خلال عمله ف بستانه .
  • افرج عنه في 28/حزيران عام 1984 في  صفقة لتبادل الاسرى بين الحكومة الاسرائيلية والحكومة السورية.اضافة الى  13 مناضلا من اسرى المقاومة الوطنية، وتم ابعاده الى دمشق ليلتحق مع زوجته وابنتيه
  • الاسير المحرر شكيب ابو جبل حاصل على عضوية نقابة الفنانيين للفنون التشكيلية بعد اصدار عدد من المعارض له وهي عبارة عن لوحات فنية رسمها داخل المعتقل الاسرائيلي.. وحائز على درع تحرير القنيطرة من محافظ القنيطرة السيد حسان السقا. وحائز على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة بعد اجتماعة بالرئيس السوري حافظ الاسد الذي عمل على تكريمه وتكريم الجولان من خلاله. وترشيحه في عضوية مجلس الشعب السوري لمدة ثلاثة دورات متتالية
  • توفي الراحل  تاركا ورائه سجلا رائعا في النضال والتضحية. حيث امضى 48 عاما في اجهزة الامن السورية، وخلف خطوط العدو، و12 عاما في سجون ومعتقلات الاحتلال الاسرائيلي ,و- 12 عاما عمل في مجلس الشعب السوري .
  • توفيت زوجته ورفيقة دربه ونضاله ام يوسف ورد في تاريخ 27 /5 /2008 ، وامضى ايامه الاخيرة بين بناته واحفاده في جرمانا. وأقيم له موقف تأبيني على خط وقف اطلاق النار  قي مجدل شمس شارك فيه المئات من الاهل في مناطق الجذر الفلسطيني.

sk8

sk7

sk2

sk3

عن astarr net

شاهد أيضاً

abumhmod ashtarr

الشيخ حسن فارس الصفدي( ابو محمود )

الشيخ المرحوم حسن فارس الصفدي( ابو محمود ) عشتار /نيوز/ شخصيات جولانية ايمن ابو جبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!