الخميس , نوفمبر 14 2019
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / سلسلة بشرية من أقصى شمال لبنان إلى أقصى جنوبه
1(544)

سلسلة بشرية من أقصى شمال لبنان إلى أقصى جنوبه

سلسلة بشرية من أقصى شمال لبنان إلى أقصى جنوبه

 

بدأ اللبنانيون المشاركون في الانتفاضة الشعبية بالتوافد على طول الخط الساحلي من أقصى شمال لبنان إلى أقصى جنوبه، لتأليف سلسلة بشرية متصلة بالأيدي، على امتداد أكثر من 200 كيلومتر.

سلسلة بشرية على امتداد الوطن: مبادرة وطنية جامعة الأحد

روزيت فاضل  المصدر: “النهار

 

على خدمة الواتساب، دعوة “أهليّة بمحليّة” للمشاركة في سلسلة بشرية، الواحدة ظهر الأحد 27 تشرين الأول، على امتداد الوطن كله. في مضمون الرسالة، خارطة طريق تبدأ من “نقطة الصفر وهي ساحة الشهداء، رياض الصلح، الرينغ، الرملة البيضاء، الدورة، جل الديب، ضبيه، ذوق، الكسليك، عمشيت/البترون، طرابلس، خلدة، الجيّه، صيدا، كفرمان، النبطية وصور.

مبادرة عفوية

عرّابة هذه المبادرة هي موريال أبو الروس وبعض أقاربها الذين تحمسوا من أجل تمكين أواصل الوطن، من خلال هذه السلسلة البشرية. في اتصال مع “النهار”، بادرت أبو الروس في التعريف عن نفسها بأنها “مواطنة من هذا البلد، لا أتبع لأي مجموعة، فضلاً أنني لا أعمل في السياسة”. من هي إذاً؟ أجابت بوضوح: “أنا سينمائية، أعمل مع مجموعة من السينمائيين في جمعية تعني بالفنون الانسانية، ونقوم بتسجيل شرائط فيديو ضمن سلسلة تعرف بإسم “زيارة”، وتتضمن مقابلات مع رائدين في العمل الانساني”.

كيف ولدت فكرة مبادرة الأحد؟ أشارت أبو الروس إلى أنها “خطوة وطنية عفوية بادرت فيها مع بعض أقاربها وتوسعت على نطاق مجموعات عدة”. قالت: “نحن في حاجة الى 171000 شخص لتغطية 171 كم2. نتوق إلى أن يمسك اللبنانيون من خلال هذه السلسلة أيادي بعضهم الآخر لتمتد هذه السلسلة على الأراضي اللبنانية من شماله إلى جنوبه”.

جامعة للوطن

 

عما إذا كانت جزءاً من الانتفاضة الشعبية، قالت: “طبعاً نحن جزء من هذه الانتفاضة ونريد أن نحاسبهم جميعاً دون استثناء، أي كما يردد الشارع “كلن يعني كلن”، ومعناه أن تغادر هذه الطبقة وتحاكم على أدائها وتعيد الأموال المنهوبة وتعتزل العمل السياسي طيلة ما تبقى من حياتها”.

من مكونات هذه المبادرة، وفقاً لأبو الروس، أنها “جامعة لكل لبنان وتمهد لطلب أساسي ألا وهو إقرار دولة مدنية، في وطن يولد من جديد وهو ينبذ الطائفية والمذهبية على حد سواء”. ودعت القطاعات كلها إلى “المشاركة في هذه السلسلة لتكون رسالة محبة للبنان وانفتاح على الآخر لبناء وطننا”.

كلنا معنيون

بدورها، رأت رئيسة لجنة أهالي المخطوفين والمفقودين وداد حلواني في اتصال مع “النهار” أن “الصديقة موريال أبو الروس أرسلت لنا هذه الرسالة الداعية للمشاركة في السلسلة البشرية البعيدة عن أي تسييس أو تحزيب، بل هي سلسلة بشرية لنشر المحبة بين الناس، بين أبناء الوطن الواحد”. ورأت أن “المبادرة بدت صادقة وداعمة للبنان على امتداد المناطق كلها”.

عما إذا كانت لجنة الأهالي ستشارك في هذه المبادرة قالت: “نحن في ساحة مشتركة، لا بل نحن من “رحم” هذه الانتفاضة، ومعنيون بالضغط لإقرار مطلب اساسي هو تشكيل الهيئة الوطنية المستقلة للمخطوفين التي لم تشكل إلى اليوم، علماً أن إقرارها لم يتم الى اليوم رغم أن وزير العدل رفعها الى مجلس الوزراء ولم توضع على جدول أعمال مجلس الوزراء لأسباب تعود الى توزيع طائفي للمشاركين فيها”

وشددت حلواني على أن اللجنة “معنية كأي مواطن ومواطنة لبنانية بحراك الشارع والانتفاضة القائمة بها، ونحن نعتبر أنفسنا كما ذكرت سابقاً من “رحم” هذه الانتفاضة لأن واقع المخطوفين والمخفيين قسراً جعل الأهالي يتحدون في مصيبتهم، لا بل في قضيتهم، متخطين بذلك الطائفية والمذهبية في وجع واحد”.

كسر القيود

وشددت على “اعتزازنا بما يحصل من حراك شعبي، والأهالي يشاركون في أي تحرك ضمن الاطار الجغرافي لسكنهم”، مشيرة إلى أن هذه “الانتفاضة الشعبية كسرت الحدود الطائفية والمذهبية ووحدت الناس في وجعهم، وشكل انتشار التظاهرات في مناطق عدة من شمال لبنان إلى جنوبه وصولاً إلى جبل لبنان وبيروت وضواحيها وهذا دليل قاطع لهذا الوجع”.

 

عن astarr net

شاهد أيضاً

hizb7arake

شبيحة أمل وحزب الله يبدأون حملة ترهيب اللبنانيين

شبيحة أمل وحزب الله يبدأون حملة ترهيب اللبنانيين المدن – لبنان كما كان يتوجس اللبنانيون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!