السبت , مارس 28 2020
الرئيسية / ملفات الارشيف / معالم جولانية / القرى السورية المدمرة / بعد نصف عام من إعلانها مستوطنة ترامب لا زالت حبرا على ورق
33

بعد نصف عام من إعلانها مستوطنة ترامب لا زالت حبرا على ورق

بعد نصف عام من إعلانها مستوطنة ترامب لا زالت حبرا على ورق

عشتار نيوز للإعلام/ المستوطنات الإسرائيلية/ ايمن أبو جبل

بعد اعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو عن إعلانها، تكريما للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حزيران /يونيو الماضي، لا تزال المستوطنة الإسرائيلية (هضبة ترامب) تنتظر تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة المتعثرة، وتنفيذ المخططات الاسكانية وعمليات البناء الجديدة واستقبال مهاجرين جدد لاستيطانها، وشق شوارع وبنى تحتية، والاهم من كل ذلك لا تزال تنتظر الأموال والهبات والمساعدات والميزانيات المخصصة لتنفيذ الإعلان على ارض الواقع.

في أروقة المجلس الإقليمي للمستوطنات الإسرائيلية، تقول مصادر إسرائيلية، لا يوجد لوائح وقوانين لبدء عملية البناء او التسجيل او حدود ـوسلطة إدارية للمستوطنة، التي تتبع أصلا الى مستوطنة إسرائيلية قائمة “كيلع الون ” فلا يوجد هناك ميزانية ولا تخطيط، ولا يوجد قرار حكومي ملزم لتنفيذ المشروع، والمستوطنة الجديدة ليست مستقلة تنظيميا واداريا عن مستوطنة” كيلع الون ” فهي تتبع لأراضيها وسلطتها.

ووفق القانون فانه في عضون 90 يوما يجب ان تُقدم توصيات الموظفين والمهندسين والمتخصصين، وجهات أخرى الى المجلس الوطني للتخطيط والبناء الإسرائيلي، لتأخذ العملية مجراها القانوني والتخطيطي الاستراتيجي، لكن بعد ستة أشهر من الإعلان عن المستوطنة لم يُقدم شيء بعد.

ويعيش في المستوطنة “هضبة ترامب” أربع عائلات من المستوطنين الإسرائيليين، كجزء من مستوطنة “بروخيم“، حيث انضم إليهم مؤخراً طلاب من الكلية العسكرية “الفجر” من “مستوطنة مروم غولان” وهم طلائع ما قبل الخدمة العسكرية، وهم من الرواد الشباب الإسرائيلي، يسعون الى تعزيز وترسيخ الهوية اليهودية للمجتمع الإسرائيلي من خلال الاعمال التطوعية والنشاطات الثقافية والفنية وتضم أربع أفواج منتشرة في إسرائيل (225 طالب) ….اضافة الى عدد من اعضاء الناحال الاسرائيلي.

  • مستوطنة كيلع الون- في نهاية سنوات السبعينات   قدمت لجنة المستوطنات مخططا لبناء مستوطنتين  الأولى  بجانب القرية السورية القلع شمال مفرق قرية واسط،  والثانية جنوب مفرق واسط بالقرب من خربة ﺧﺭﺑﺔ ﺍﻟﻣﺑﺎﺭﻛﻳﻥ.
  • حتى العام 1984 سكن المستوطنة 36 مستوطن بشكل مؤقت، لغاية العام 1988 وتحول الى مسكن لشباب الطليعة المقاتلة(ناحال )وهي كتيبة مشاة في الجيش الإسرائيلي. التي تجمع ببرامجها بين الخدمة العسكرية وإنشاء مستعمرات زراعية جديدة، عادة في مناطق “نائية”. لغاية العام 1991.تم الاعلام عن مستوطنة بروخيم
  • مستوطنة بروخيم بُنيت على انقاض وحدود واراضي قرية ومزارع واسط-السمك-الظاهرية-القنعبة- زعرتا –خربة بيدا، وضمت 25 عائلة من المهاجرين السوفييت وكان من المخطط ان تضم 300 منزل ،
  • في العام 2003 تم بناء حي جديد في المستوطنة يطل على سهل الحولة، باسم متسوك عورفيم  كحي مستقل عن ” مستوطنة كيلع الون “من الناحية التنظيمية ،لكنه يخضم الى وحدة إدارية واحدة  امام المؤسسات الحكومية الرسمية.

 

32

 

33

مخطط مستقبلي للمستوطنة الاسرائيلية الجديدة

The Trump Heights sign in Golan.

عن astarr net

شاهد أيضاً

hasbyia

حمى الاستيطان الإسرائيلي، والحلم الإلهي اليهودي..

حمى الاستيطان الإسرائيلي، والحلم الإلهي اليهودي.. عشتار نيوز للأعلام /الاستيطان الإسرائيلي/ أيمن أبو جبل   …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!