الإثنين , ديسمبر 16 2019
الرئيسية / ملفات الارشيف / من الذاكرة الجولانية / شهر كانون أول/ ديسمبر في الذاكرة الجولانية
12 memory

شهر كانون أول/ ديسمبر في الذاكرة الجولانية

شهر كانون أول/ ديسمبر في الذاكرة الجولانية

ان الذاكرة الجولانية مليئة بتلك الأحداث فإننا وحرصا عليها من الضياع نسجل ابرز الأحداث النضالية التي فاننا  أملين تزويدنا باي أحداث أو صور مؤرشفة ومسجلة في السجلات الشخصية….. على العنوان التالي:

abujable@gmail.com

صفحة الموقع على صفحة الفايسبووك

 

02/12/1992

وفاة الرئيس السوري الاسبق الراحل نورالدين الاتاسي

02/12/1982

القوى الوطنية في الجولان ترفض رفع قرار الحرمان والمقاطعة الاجتماعي عن الاشخاص الذين استلموا الجنسيات الإسرائيلية

02/12/2012

المركز الثقافي الفرنسي شاتوبريان يستضيف  معرض ربيع الجولان في مدينة القدس، الذي اقامه  المركز الثقافي الفرنسي شاتوبريان بحضور  فنانيين من الجولان السوري المحتل في مجال التصوير والنحت والرسم  وفن الفيديو.بمشاركة  الفنان حسن خاطر في اربع لوحات فنية ومنحوتتين . الفنان فهد الحلبي  لوحتين فنيتين . الفنانة رندا مداح تصوير فيديو . الفنانة شذى الصفدي ثلاثة لوحات فنية  . الفنان اكرم الحلبي صورتين وثلاثة لوحات فنية . المصور سلامة الصفدي ثلاثة صور .

spring-golan

03/12/1925

استشهاد المجاهد فؤاد بك سليم في معركة الدفاع عن مجدل شمس

03/12/2011

فرقة عطر الغجر الموسيقية تشارك في مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب

03/12/2005

مسيرة لطلاب الجولان المحتل الدارسين فى جامعة دمشق

04/12/2010

طلبة الجولان المحتل  في جامعة دمشق يتطوعون في تنظيف ساحة باب توما في دمشق

بالتعاون ما بين محافظة دمشق ومتطوعي الاتحاد الوطني لطلبة سورية مع جامعة دمشق ومعاهد دمشق، وبمناسبة اليوم العالمي للتطوع، شارك طلبة الجولان السوري المحتل الدارسين في جامعة دمشق ومعاهدها بالحملة التطوعية الهادفة الى إعادة تأهيل وتجميل موقع باب توما، بسواعد أبناء  الجولان  من طلاب كليات الفنون الجميلة – الآثار- التاريخ- الزراعة- العمارة- المعاهد الصناعية- المعاهد الزراعية- الطب وغيرها من الفروع، حيث تشهد منطقة باب توما وحتى باب شرقي وما يحيط بها من حارات عتيقة حركة نشطة من العمل اليومي لإعادة رونق تلك المنطقة السياحية التي يختبئ بجانب بابها ضريح خولة بنت الأزور وشرحبيل بن حسنة الذي تم ترميمه بشكل لائق وجيد وإظهاره للعامة من السكان والسياح. وقام طلبة الجولان بتنظيف مجرى نهر بردى في ساحة باب توما وساهموا في زراعة الورود والعشب الأخضر في حديقة الساحة .بعد ان قاموا بطباعة (كنزات) خاصة حملت اسم طلبة الجولان المحتل..

golan-babtoma (21) golan-babtoma (27)

06/12/2004

نقل الأسير السوري هايل ابو زيد في حالة حرجة الى المستشفى

أفادت لجنة دعم الأسرى والمعتقلين في الجولان، أن الوضع الصحي للأسير هايل أبو زيد، قد تدهور بشكل خطير، نتيجة الإهمال الطبي الذي تعرض له في العامين الأخيرين، حيث اشتكى الأسير أبو زيد من شكوكه بتردي وضعه الصحي أمام الطاقم الطبي لمصلحة السجون، التي لم تحرك ساكنا في تقديم العلاجات الطبية اللازمة للأسير. وفي تطور مفاجئ أفادت اللجنة انه تم نقل الأسير هايل أبو زيد إلى مستشفى العفولة في العاشرة ليلا من مساء الأحد، بعد أن فقد الوعي داخل زنزانته، الآمر الذي دفع برفاقه الأسرى إلى الطرق على الأبواب والصياح بأعلى الصوت، من اجل نقل رفيقهم إلى العيادة الطبية في السجن. وافاد ذوو الأسرى، خلال زيارتهم يوم أمس الاثنين لابنائهم في سجن الجلبوع، القريب من معتقل شطة في بيسان، أن الأسير هايل أبو زيد قد اشتكى قبل اكثر من أسبوعين من الآم حادة في رجليه، وفيما بعد تطور الألم إلى رأسه وكتفيه، وتصبب العرق من كافة أنحاء جسمه، وفقد القدرة على التنفس مساء الأحد

hail2019

06/12/1986

تعرض الاسرى السورين في سجن عسقلان الى الضرب والقمع الوحشي من قبل ادارة السجون في معتقل عسقلان ونفي قسم منهم الى سجن نفحة الصحراوي

06/12/1975

مقتل الشاب عاطف هايل ابو صالح  من بلدة مجدل شمس  اثر خلاف مع شبان يهود في مستوطنة كريات شمونة…

قتل مواطن  سوري  من الجولان المحتل من سكان بلدة مجدل شمس اثر خلاف  مع عدد من ابناء مستوطنة كريات شمونه اليهودية، وقد اقدم عدد من اليهود على قتل الشاب. بعد مشاركتهم في مشاهدة فيلم سينمائي” في سينما حرمون ”  بعنوان القبضة الحديدية .وسادت اجواء من التوتر والغضب بين صفوف المواطنيين من ابناء قرى الجولان. والمتهمين في عملية القتل هم عبادية وارية اخوان بن يحسقيل.

سلطات الاحتلال الاسرائيلي من جانبها سارعت على الفور بتهدئة  الغضب الشعبي الذي ساد في قرى الجولان وقد طالب كل من قاضي المجكمة المذهبية  الشيخ نايف فندي ابو صالح  والشيخ القاضي محمد علي فرحات من بقعاثا والشيخ سليمان كنج ابو صالح، بمعاقبة القتلة .

06/12/2009

اختتام برنامج الفعاليات الفنية الجولانية ضمن فعاليات القدس عاصمة للثقافة العربية

07/12/1986

عزل الاسير صدقي المقت وايمن ابو جبل وكنج ابو صالح الى عزل زنازين سجن الرملة المركزي وتعرضهم للضرب المبرح في سجن عسقلان، وتعرض الأسير ايمن أبو جبل الى كسور في الانف والعمود الفقري.

07/12/1981

إقامة مستوطنتين جديدتين شمالي الجولان في منطقة تعرف باسم ” القاطع″ ومستوطنة أخرى في منطقة تعرف باسم منطقة” المنفوخة ..لمواجهة السكان المؤيدين إلى سوريا بحسب صحيفة معاريف الاسرائيلية

07/12/1981

وزارة الدفاع الاسرائيلي تبحث امكانية تجنيد سكان الجولان الى الجيش الإسرائيلي.

ذكر التلفزيون الإسرائيلي  ان اجتماعا عقد في وزارة الدفاع الاسرائيلية ضم مستشارين لوزير الدفاع لشؤون الاقليات في اسرائيل ووزير الدفاع ومندوب عن جهاز الشاباك ووزارة الداخلية، لبحث امكانية تجنيد سكان  من الجولان، الى صفوف جيش الدفاع الاسرائيلي،واستعراض ردود الفعل  المتوقعة من السكان فيما لو اقرت الوزارة هذا الامر ،قبل تقديمه الى الحكومة الاسرائيلية والكنيست للتشريع وتطبيقه

07/12/2014

إسرائيل تقصف مواقع عسكرية، وسوريا ترد برسالتين إلى مجلس الامن

08/12/2009

قوات خاصة من الشرطة الإسرائيلية تفتش منزل السيد رفعت عماشة من بلدة بقعاثا

احتجزت قوات خاصة من الشرطة الإسرائيلية صباح اليوم السيد رفعت محمود عماشة من قرية بقعاثا، في مكان عام ، واقتادته إلى منزله بعد تقديم أوراقهم الثبوتية، واجروا تفتيشاً داخل المنزل وصادروا بعض الرسائل والصور، وفي نهاية التفتيش، تم استدعائه إلى مركز شرطة كتسرين للتحقيق معه حول نشاطاته الاجتماعية والسياسية، ومشاركته بالفعاليات العامة. وأطلق سراحه على أن يكون حاضراً للتحقيق مرة أخرى في محطة الشرطة في موعد أخر…

rfaat-amasha0122209

08/12/2001

قوات من جهاز الامن والشرطة والجيش الاسرائيلي تقتحم صالون السيد كميل خاطر وتعتقله لاسباب امنية…

01/12/2010

الكشف عن خلية للمقاومة الوطنية في الجولان المحتل

داهمت قوات كبيرة من اجهزة المخابرات الاسرائيلية والجيش الاسرائيلي بلدة مجدل شمس، واعتقلت الشاب كميل سليمان خاطر في ساعات بعد الظهر، واعلنت في الوقت نفسه عن كشف خليه للمقاومة الوطنية السورية في الجولان عملت على نقل معدات قتالية وسلاح من الاراضي السورية الى الاراضي الفلسطينية لدعم الانتفاضة الفلسطينية، وضمنت الخلية كل من الشاب كميل سليمان خاطر. والشاب سميح سليمان سمارة. والشاب زيد خاطر. والشاب حمد ابو زيد .

10/12/1967

مواطن من الجولان يتعرض للسرقة والاعتداء عليه في مدينة حيفا

مواطن من قرية مسعدة فؤاد ابو سعدة تعرض الى السرقة من قبل 4 إسرائيليين في مدينة حيفا ، حيث توجهوا للمواطن وقالوا انهم من افراد الشرطة الاسرائيلية وطلبوا وثائقه ومحفظته، وحين تجاوب معهم سرقوا المحفظة التي تحتوي على 50 ليرة اسرائيلية. ولاذوا بالفرار…

10/12/2016

وفاة الشيخ أبو نبيل علي المرعي من بلدة مجدل شمس… للتفاصيل اضغط هنا ...

ali bnot

10/12/2009

حفل للفنان سميح شقير في عمان على شرف اهالي الجولان

11/12/2009

إضراب شامل ومظاهرة في قرية الغجر…

11/12/1955

هجوم اسرائيلي  على قرية البطيحة بهدف تدمير أربعة نقاط عسكرية أمامية للجيش السوري.

هاجمت القوات الإسرائيلية قرية البطيحة، بهدف تدمير أربعة نقاط عسكرية أمامية للجيش السوري، انطلقت القوات الإسرائيلية من مستعمرة “عين غيف”، تساندها المدافع والرشاشات والطائرات والزوارق الحربية، وأسفر هذا الاعتداء عن استشهاد خمسين مواطنا أعزلا من أبناء القرية والقرى المحيطة بها، وأسر 30 مواطنا ومجندا سوريا، ومقتل حوالي 20 من القوات الإسرائيلية وجرح 50 آخرين.

وقد تخلل هذا الهجوم تدمير عدد من منازل القرى السورية وقتل سكانها تحت ركامها، وسلب ما وجدوه من مال ومتاع، وذلك بحسب تقارير لجنة الهدنة المشتركة التابعة العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة في المنطقة.

وتم تهجير سكان القرية، بعد احتلالها في عدوان حزيران عام 1967، إلى مخيم الوافدين في دمشق الذي يبلغ عدد سكانه اليوم ما يقارب الـ25 ألف نسمة، وأقامت إسرائيل مكان القرية مستوطنة تسمى “راموت”.

11/12/1981

عزل الحاكم العسكري موسى عطار،  في الجولان عن منصبه

وزارة الدفاع تقرر عزل الحاكم العسكري في الجولان موسى عطار، عن منصبه  واستبداله بيوسف سردل، لفشله في تنفيذ سياسة القبضة الحديدية، وفرض الهويات الإسرائيلية على السكان  حيث لم يحصل عليها حتى وقت تنحيته سوى 18  هوية إسرائيلية . في ظل أجواء من كيل الاتهامات بين الحاكمية العسكرية ومتصرفية اللواء الشمالي في وزارة الداخلية

11/12/1955

اسرائيل تقصف سكوفيا والبطيحة في الجولان السوري

اغارت الطائرات الحربية الاسرائيلية على قرى الجولان السوري واستهدف القصف بلدة البطيحة وقرية سكوفيا شمال شرق بحيرة طبريا ، وقدمت سوريا احتجاجا الى مجلس الامن الدولي لإدانة القصف الاسرائيلي

12/12/1954

اختطاف طائرة ركاب سورية من قبل طائرات إسرائيلية …. للتفاصيل اضغط هنا

13/12/1988

اصابة المواطن نصار حسن ابراهيم بانفجار لغم ارضي

نصار سليمان حسن إبراهيم من مواليد مجدل شمس عام 1970 . تعرض الى إصابة نتيجة انفجار لغم ارضي  في مراعي قرية واسط.

13/12/2005

رحيل المجاهد قاسم اليوسف من قرية مسعدة، عن عمر يناهز المئة والخمسة أعوام، وهو من أواخر مجاهدي الثورة السورية الكبرى من أبناء الجولان المحتل.

(1900-2005)

رحل صباح اليوم، الثلاثاء، الشيخ قاسم اليوسف، من قرية مسعدة، عن عمر يناهز المئة والخمسة أعوام، وهو من أواخر مجاهدي الثورة السورية الكبرى من أبناء الجولان المحتل. وقد سجي جثمان الفقيد في ساحة المقبرة في مسعدة، حيث ألقيت بعض الكلمات التي عددت خصال الفقيد الحميدة، ذكر المتحدثون فيها مآثره أثناء مشاركته في ثورة العام 1925 ضد المستعمر الفرنسي، وشجاعته التي عرف بها، إذ شارك في معظم المعارك التي دارت بين المجاهدين وقوات المستعمر، وخاصة في معركتي مجدل شمس الأولى والثانية.

نذكر هنا أن الفقيد كان آخر ثلاثة لا يزالون على قيد الحياة من مجاهدي الجلاء، وبوفاته يبقى على قيد الحياة من المجاهدين من أبناء الجولان  الشيخان المجاهدان قاسم السيد أحمد وسليم القضماني. وحتى وفاته دأب الفقيد على المشاركة سنوياً في احتفالات عيد الشهداء في السادس من أيار، وفي طقوس وضع إكليل الزهور على نصب شهداء الثورة السورية الكبرى، وذلك رغم تقدم سنه ووضعه الصحي الصعب في سنواته الأخيرة.

06050208

في الصورة آخر 4 مجاهدين من أبناء الجولان المحتل أثناء وضعهم إكليلاً من الورد على نصب شهداء الثورة السورية الكبرى في الجولان في احتفالات عيد الشهداء يوم 06\05\2002.

(من اليمين) المرحوم قاسم اليوسف، المرحوم صالح الحلبي، الشيخ قاسم السيد أحمد، الشيخ سليم القضماني.

13/12/1981

تمديد اعتقال ستة طلاب من المدرسة الثانوية في قرية مسعدة ، بسبب ترديد الشعارات والهتافات المؤيدة إلى سوريا ورفع العلم السوري.

14-12-2019

تفعيل الحرم الديني والمقاطعة الاجتماعية، بشكل مباشر وتلقائي، على كل من تثبت مساهمته ودعمه ومشاركته وإصراره على الدفع قدما بمشروع المراوح.. للتفاصيل اضغط هنا

14/12/1981

قانون ضم الجولان الى دولة الاحتلال

في مثل هذا اليوم اقرت الكنيست الاسرائيلي مشروع قرار تقدت فيه كتل اليمين الاسرائيلي بزعامة رئيس وزراء اسرائيل مناحيم بيغن بموجبه ” يسري قانون الدولة وقضاؤها وادارتها علي المنطقة المتعارف عليها بـ منطقة مرتفعات الجولان”  . وقد حاز المشروع بعد مناقشة قصيرة وسريعة في الكنيست بتأييد 63 عضوا ومعارضة 21 عضوا .

وقد قدم مناحيم بيغن المشروع بخطاب قال فيه: “لن نجد في بلدنا أو خارجه رجلا جادا درس تاريخ ارض إسرائيل، في وسعه ان يحاول إنكار ان هضبة الجولان كانت، على مر أجيال كثيرة جزءا لا يتجزا، من ارض إسرائيل. لقد كان من الواجب إذن ان يمر خط الحدود الشمالية لأرض إسرائيل، التي دعيت باللغة الأجنبية باسم فلسطين في تصريح بلفور، وأيضا في الانتداب الدولي، بهضبة الجولان” وبعد ان زيف بيغن الحقيقة، وكذب على التاريخ، أضاف، ان السوريين رفضوا” يدنا الممدودة منكرين إنكارا تاما حقنا في الوجود كدولة يهودية

14/12/1986

حراس سجن عسقلان يعتدون بالضرب المبرح على اسرى الجولان المحتل… للتفاصيل اضغط هنا …

 أسري الجولان السوري المحتل يتعرضون الى الضرب والاعتداء عليهم بالعصي والهراوات والغاز المسيل للدموع. واصابات في صفوف الاسرى.

 الاتحاد/ حيفا:

افاد مراسلنا ان افراد شرطة سجن عسقلان اعتدوا يوم الجمعة 8-12-1986 على  عدد من اسرى الجولان القابعين في سجن عسقلان المركزي، واسفر الاعتداء عن اصابة عدد من الاسرى بينهم الاسير ايمن هايل ابو جبل الذي أصيب بكسور في انفه وظهره  ورجليه، والاسير صدقي سليمان المقت الذي اصيب في وجهه بجروح بالغة ، استدعت نقله ورفيقه ايمن ابو جبل والاسير الشاب كنج اسماعيل ابو صالح الى  مستشفى سجن الرملة، حيث تم رفض تقديم العلاج لهما، واودعا الزنازين الارضية لسجن الرملة المركزي.

وافاد ذوو الاسرى ان الاسير ايمن ابو جبل كان قد فقد الوعي نتيجة الضرب الشديد، ورش الغاز المسيل للدموع في غرفة الزيارة وسقط ارضا امام الأهالي، حيث هب رفاقه لتقديم المساعدة له . واضاف اهالي الجولان وبعض شهود العيان من اهالي اسرى قطاع غزة، ان الشيخ حسين ابو زيد والد الاسير هايل ابو زيد تعرض الى الضرب اثناء زيارة اسرى الجولان، ووجهت اليه اهانات من قبل افراد شرطة عسقلان، ولم  يعرف لغاية الان الوضع الصحي لبقية الاسرى البالغ عددهم 19 معتقلا عربيا سوريا من ابناء الجولان السوري المحتل.

فيما أقدمت إدارة السجن على التعرض بالضرب القاس على باقي الاسرى ونقلهم صبيحة يوم سبت وهو يوم دين مقدس تمنع فيه حركة الحافلات الى سجن نفحة الصحراوي وهم : سيطان الولي عاصم الولي، هايل أبو زيد عصام أبو زيد، بشر المقت، زياد أبو جبل، عبد اللطيف الشاعر، منير جمول .

يذكر ان المحاكم الفاشية الاسرائيلية كانت قد اصدرت احكاما قاسية وجائرة بحق اسرى الجولان في منتصف العام الجاري بتهمة مقاومة المحتلين الفاست لارض الجولان السوري. وعلم مراسلنا ان بين الاسرى المصابين في الاعتداء ايضا الاسير السوري منير جمول من مدينة السويداء في جبل العرب ، الذي تتبناه عائلات جولانية، وتقدم له الرعاية والمساعدة اسوة بابنائهم

14/12/1975

وزير خارجية اسرائيل يغئال ألون يقوم بزيارة الى الجولان المحتل بخصوص حادثة قتل الشاب عاطف ابو صالح

14/12/2012

الجولان المحتل.. في ذكرى ضم الجولان المحتل ناشطون سوريون يتضامنون مع الثورة السورية،  في ساحة الشهداء في بلدة مجدل شمس حيث يصادف اليوم.  -اليوم العالمي للتضامن مع الشعب السوري

استنكاراً لقانون  ضم الجولان السوري المحتل الى الدولة العبرية، أقام ناشطون سوريون في الجولان  موقفاً  احتجاجياً في ساحة الشهداء في بلدة مجدل شمس حيث يصادف اليوم.  -اليوم العالمي للتضامن مع الشعب السوري-ورفع الناشطون اعلام الثورة السورية ولافتات تُحيي المناسبة،  مشددون على رفض  كل عمليات القتل التي تطال السورين من قبل قوات النظام السوري وبعض القوى المسلحة التي تشوه الثورة السورية  وتطال اخلاقيات الثوار السوريين …. مؤكدون رفض كل عمليات الانتقام والتجييش الطائفي والسياسي في الوطن السوري.

14/12/2008

موقف احتجاجي في ذكرى قرار ضم الجولان :قرار إسرائيل حبر على ورق

احيي ابناء الجولان المحتل الذكرى السابعة والعشرين للقرار الاسرائيلي بضم الجولان السوري المحتل الى الدولة العبرية بموقف احتجاجي، في قرية بقعاثا، شارك فيه العشرات من ابناء الجولان المحتل، منشدين النشيد الوطني السوري.

وقد رفع المتظاهرون الاعلام والشعارات الوطنية التي تشجب وتدين قرار اسرائيلي في الرابع  عشر من كانون اول ببدء تطبيق القوانين الاسرائيلية على مواطني الجولان بشكل يخالف كافة المواثيق والاعراف الدولية والحقائق التاريخية بكون الجولان ارضا وشعبا وهوية عربيا سوريا يخضع للاحتلال .

14142008027-039

14-12/2008

الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر يزور محيط الجزء الشمالي من الغجر  السورية

قام الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر برفقة ضباط من القادة الدوليين، ضمن موكب من إحدى عشرة سيارة، بزيارة إلى محيط  الجزء الشمالي من قرية الغجر  وسط إجراءات أمنية “دولية” مشددة

وقد اطلع الرئيس الامريكي الاسبق  على الوضع المركب في قضية قرية الغجر  عقد اجتماعاً  مفصلاً مع قائد قوات اليونيفيل البريغادير جنرال ميدينا فرنانديز، وقادة الكتائب الدولية العاملة في القطاع الشرقي بحث خلاله الوضع الميداني على الخط الأزرق في تلك المنطقة، ومسألة الانسحاب الإسرائيلي الوشيك من قرية الغجر، وصيغة الحل المطروحة لتسلم اليونيفيل المسؤولية الأمنية في الأراضي اللبنانية من قرية الغجر، بُعيد انسحاب القوات الإسرائيلية الوشيك منها في إطار تطبيق كامل للقرار1701

15/12/1967

استشهاد سوري واسر اثنين في عملية فدائية،  وتم اسر اثنين اخرين من قبل الجيش الاسرائيلي ،  فيما نجا اثنين من الجنود السوريين بعد اشتباك مع القوات الاسرائيلية.

استشهد عند الساعة السادسة والنصف مساء، جندي سوري وتم اسر اثنين اخرين من قبل الجيش الاسرائيلي ،  فيما نجا اثنين من الجنود السوريين بعد اشتباك مع القوات الاسرائيلية.

وكان الجنود السوريين يخططون لعملية في منطقة جبين  التي تبعد 2.5كلم  عن خط وقف اطلاق النار  وعثر على اسلحة من نوع كلاشنكوف وقنابل يدوية. وبعد إطلاق النار المتبادل فتحت دورية اردنية النار على قوات الجيش الاسرائيلي التي ردت على مصدر النيران

16/12/1981

اصدار هويات اسرائيلية لسكان الجولان

وزارة الداخلية الإسرائيلية تعلن أنها ستصدر هويات إسرائيلية لكافة سكان الجولان واعتبار الجولان جزءً من الإدارة المدنية في اللواء الشمالي لدولة إسرائيل وذلك مع انتهاء نشاطات الحكم العسكري في الجولان المتوقعة في الأول من نيسان عام 1982

16/12/1981

اضراب لثلاثة ايام في الجولان، ، استنكارا على قرار ضم الجولان إلى إسرائيل

16-18 /12/1981  مواطنو الجولان يعلنون الإضراب العام والشامل  لمدة ثلاثة ايام ، استنكارا على قرار ضم الجولان إلى إسرائيل

16/12/2008

السفير الصيني يشارك في افتتاح محطة انتاج الطاقة الشمسية في المستوطنات الإسرائيلية .

في موقف يثير الاستغراب والدهشة شارك السفير الصيني في إسرائيل، في حفل افتتاح محطة لتوليد الطاقة الشمسية في مستوطنة ” كتسرين” المقامة على انقاض قرية قصرين السورية المدمرة، وقد ظهر السفير الصيني ” جان جون” الى جانب وزير البنى التحتية في اسرائيل” فؤاد بن اليعزر” الى جانب مدير فرع الشمال في شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية “شمعون يوفا”، إضافة الى رؤساء المشروع الاستيطاني في الجولان السوري المحتل.

17/12/1975

وزير التجارة الاسرائيلي حاييم بار ليف يزور بلدة مجدل شمس لتهدئة الخواطر بعد مقتل الشاب عاطف ابو صالح على ايدي يهود.

17/12/1981

اصدار قرار مجلس الأمن رقم 497 المتعلق بالجولان المحتل

NEWS_M12_D16_1-5

أصدر بتاريخ 17\12\1981

إن مجلس الأمن، بعد أن نظر الرسالة المؤرخة في 11 كانون الأول/ديسمبر سنة 1981، والمنشورة في الوثيقة (S/14791)، من الممثل الدائم للجمهورية العربية السورية، وإذ يؤكد من جديد أن اكتساب الأراضي بالقوة أمر مرفوض بموجب نصوص ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي والقرارات الصريحة لمجلس الأمن.

أولاً – يقرر أن القرار الذي اتخذته إسرائيل بفرض قوانينها وتشريعاتها ونظمها الإدارية على مرتفعات الجولان المحتلة يعد باطلاً وكأن لم يكن وعديم الأثر قانونياً على الصعيد الدولي.

ثتنياً- يطلب إلى إسرائيل- الدولة القائمة بالاحتلال – إلغاء قرارها فوراً ودون إبطاء.

ثالثاً- يعلن أن كافة أحكام معاهدة جنيف الموقعة في 12 آب/أغسطس 1949 المتعلقة بحماية الأشخاص المدنيين في أوقات الحرب – لا تزال سارية على الأراضي السورية التي تحتلها إسرائيل منذ حزيران/يونيو 1967؛

رابعاً- يدعي السكرتير العام إلى تقديم تقرير إلى مجلس الأمن عن تطبيق هذا القرار- في خلال أسبوعين من تاريخه ويقرر أنه في حالة عدم امتثال إسرائيل فإن المجلس سيعقد جلسة طارئة في موعد لا يتعدى الخامس من كانون الثاني/يناير 1982 للنظر في اتخاذ الإجراءات المناسبة.

18/12/1981

اجتماع في مجلس الامن للنقاش حول الجولان

اجتمع مجلس الأمن بتاريخ 18/12/1981 لمناقشة الوضع وكان أمامه مشروع قرار ” اعتبار تشريع الجولان باطلا ولاغيا ويحث على ضرورة اتخاذ إجراءات رادعة بحق إسرائيل، وبعد مناقشات تم الاتفاق على مشروع قرار يُعتبر التشريع الإسرائيلي لاغيا وباطلا وفق قرارات الأمم المتحدة المناسبة ويعطى إسرائيل مدة أسبوعين للتراجع عن القرار، وإذا فشلت الجهود يعود المجلس للانعقاد وبحث الأمر مجددا. وعلى الفور رفض المندوب الإسرائيلي القرار.

18/12/1981

اول بيان لمجموعة النساء العربيات في الجولانللتفاصيل اضغط هنا …

لأول مرة في تاريخ الجولان المحتل رفعت المرأة العربية صوتها اعلاميا بشكل منظم فأصدرت ” مجموعة النساء العربيات المرتفعات السورية المحتلة” بيانا في 18/12/1981. أكدت فيه الرفض القاطع لقرار ضم الجولان. وتضمن البيان تحليلا دينيا وتاريخيا عميقا يؤكد أن القبول بالجنسية غير العربية وربط المصير بأمة أو قومية غير العربية واعتناق عادات وتقاليد غير ما تقره الأعراف العربية هو خيانة حسب الدين والتقاليد. وطالبت نساء الهضبة الرؤساء والملوك والأمراء العرب بأن يتحملوا مسؤوليتهم ويقوموا بواجبهم في رفع الحيف ونير الاحتلال عن الهضبة. وأعلن أنهن مستعدات للنضال الى جانب كل أهل الهضبة ضد عسف الاحتلال ووجوده” واعترف ” مستشار” وزارة الداخلية الاسرائيلية لشؤون  الجولان يهودا راؤوفيني اثر سن قانون الجولان وفي أعقاب موقف المواطنين الحازم ضده, اعترف بقوله:” من الوهم الاعتقاد بأن القانون سيؤدي الى القضاء على الغليان القومي المناهض لاسرائيل في أوساط سكان الجولان

 

18/12/2014

عماد علي مهنا أبو صالح .. شهيد تحت التعذيب في سجون النظام..  للتفاصيل اضغط هنا

imad-mhna.jpg01

18/12/2009

ورشة حوارية في الجولان المحتل حول حملة مقاطعة المنتوج الإسرائيلي  للتفاصيل اضغط هنا …

18/12/2008

حفل تأبيني للمناضل الراحل شكيب أبو جبل في القنيطرة في ذكرى الاربعين لوفاته…. للتفاصيل اضغط هنا

shakib-abujable80112008-230

19/12/2009

الإعلان عن تأسيس نقابة المهندسين في الجولان...

20/12/2010

الإفراج عن زيد خاطر بعد 4 أشهر أمضاها في المعتقل على خلفية الأحداث التي شهدتها بلدة مجدل شمس

أفرجت سلطات الاحتلال يوم أمس عن الشاب زيد  سليمان خاطر بعد قضاء فترة الحكم  المفروضة لمدة اربعة شهر، على خلفية الأحداث التي شهدتها بلدة مجدل شمس في تموز الماضي، واقتحام منزل السيد ماجد الشاعر، واعتقاله مع ابنه فداء بالاشتباه بتعاملهم وتواصلهم مع الأجهزة الأمنية السورية.

20/12/2008

موقف تضامني في الجولان مع غزة لكسر الحصار والتضامن مع  العراقي منتظر الزيدي

20/12/1983

جهة لبنانية تحتجز الشاب سعيد الكحلوني وشقيقه حسين الكحلوني والشاب قاسم محمود في اماكن سرية

20/12/2004

الافراج عن الاسير السوري هايل ابو زيد… للمزيد اضغط هنا

أطلقت سلطات السجون الاسرائيلية عند الساعة 11 صباحاً سراح الأسير هايل ابو زيد، بعد الجلسة التي عقدتها لجنة الثلث صباح اليوم للبحث في التماس محامي الاسير من أجل إطلاق سراحه، لتتخذ قرارها بالإفراج عنه بعد أكثر من 20 عاما في سجون الاحتلال الإسرائيلي..   للمزيد اضغط هنا

21/12/1981

استشهاد المواطن هايل فندي سعيد عبد الولي : من قرية بقعاثا. في بلدة المنصورة المدمرة ، جراء انفجار لغم ارضي في مكان عمله

هايل فندي سعيد عبد الولي  من قرية بقعاثا –1972- استشهد في تاريخ 21/12/1981. في بلدة المنصورة المدمرة ، جراء انفجار لغم ارضي في مكان عمله

21/12/1987

وفاة الشيخ ابو علي مهنا طاهر ابو صالح اثناء مظاهرة

وفاة الشيخ ابو علي مهنا طاهر ابو صالح عن عمر يناهز الـ67 عاما اثناء مظاهرة تضامنية مع الانتفاضة الفلسطينية في مجدل شمس.

22/12/2008

المحكمة المركزية في الناصرة تصدر حكما بإخلاء  منزل في قرية مسعدة تعود  ملكيته الى المواطن زيد جميل ابراهيم  من قرية مسعدة، بحجة انه مبني على أراضي تعود الى ما يسمى ” الأملاك المتروكة”..

22/12/1981

25الف متظاهر في القنيطرة احتجاجا على قرار ضم الجولان الى اسرائيلي تظاهر نحو 25 الف مواطن سوري للتنديد بقرار اسرائيل بضم الجولان، واعلن المتظاهرين عن دعمهم وتضامنهم مع اهلهم في الارض المحتلة

23/12/2011

أول مسيرة معارضة للنظام في مجدل شمس منذ احتلالها…. للتفاصيل اضغط هنا

wiaam-golan00

23/12/2009

بدء مهرجان الفسيفساء الاول في الجولان المحتل والذي يستمر تسعة ايام في بيت الفن

fosai[1]

23/12/2011

مسيرة للمعارضة في الجولان المحتل، تُجابه بتهديد ووعيد

شهدت بلدة مجدل شمس بعد ظهر هذا اليوم الجمعة مسيرة شارك مئات الداعمين للثورة السورية، انطلقت من ساحة سلطان باشا الاطرش باتجاه خط وقف اطلاق النار، وقُوبلت بتجمع أعداد كبيرة من أبناء الجولان المؤيديون لنظام الحكم، سرعان من تطورت الى مضايقات والتهديد بالعنف الكلامي وتهديدات بالقناص والانتقام.

وقد حمل المتظاهرون لافتات تندد بقمع الاجهزة الأمنية لابناء الشعب السوري المنتفض في العديد من المدن والبلدات السورية داخل الوطن، رافعين شعار إسقاط النظام” ويلي بيقتل شعبو خائن” والإعلام السورية، وهتفوا بصوت واحد هتافات وشعارات تحيي ابناء الشعب السوري وتدعو لاسقاط النظام وتحرير الجولان من الاحتلال الإسرائيلي، ثم توجهت المسيرة نحو خط وقف اطلاق النار واطلقوا البالونات في السماء، التي ألُصق عليها ملصقات على خلفية خارطة الوطن السوري وكتب عليها “الحرية مصير مشترك” وشُوهد على الجانب الأخر من خط وقف اطلاق النار عدة أشخاص رددوا هتافات تؤيد بشار الأسد رداً على هتافات المتظاهرين بإسقاط النظام .

وخلال عودة المسيرة الى ساحة سلطان الاطرش تجمع مؤيدون في انتظارها، إلا أن المنظمين فضلوا سلوك طريق اخر منعاً للمزيد من التصادم بين الجانبين، حيث عبر احد المتظاهرين بالقول” إننا نتميز عن الآخرين باحتكامنا الى اخلاق الثورة السورية، موقفنا اليوم هو موقف وجداني اتينا الى هنا للتعبير عن المنا ووجعنا المستمر منذ اكثر من تسعة اشهر، ليكون صوتنا الى جانب الدماء الزكية التي يسجلها ابناء سوريا في سبيل حريتنا حرية الانسان وكرامته فينا وحرية ارضنا، لن ننجر الى مثل هذه التصرفات التي قوبل بها صوتنا السلمي والاخلاقي، فبالنهاية اولئك اخوتنا وابناء شعبنا، ونحن حريصون على سلامة أخلاقنا وقيمنا المعمدة بدماء الشهداء والالام مئات الأسرى وعوائلهم من مناضلي حركتنا الوطنية السورية في الجولان المحتل، التي ما ارتضت يوما حياة الذل والخنوع لأي سلطة او حكم أو محتل أجنبي، وتاريخنا القريب والبعيد خير تأكيد على مصداقية موقفنا اليوم”

24/12/2010

وصول الشاب فراس حسن ابو صالح. بواسطة سيارة اسعاف  من جامعة دمشق الى معبر القنيطرة ، ثم  بطائرة طبية الى مستشفى رمبام في حيفا.

24/12/2001

السلطات الاسرائيلية تعتقل السيدة امال مصطفى محمود

السلطات الاسرائيلية تعتقل السيدة امال مصطفى محمود من بلدة مجدل شمس(42 عاما ) بتهمة الانتماء الى خلية تابعة للمقاومة الوطنية السورية في الجولان المحتل ضمت كميل خاطر وسليمان سمارة

25/12/2016

وفاة الشيخ أسعد الولي داخل السجن الإسرائيلي المرحوم من الشخصيات الوطنية والاجتماعية الفاعلة، وقد تم فصله من وظيفته كمعلم بسبب مواقفه الوطنية، واعتقلته السلطات الإسرائيلية أكثر من مرة في سبعينات وثمانينيات القرن الماضي.

توفي داخل السجن الإسرائيلي الشيخ أبو وليد أسعد الولي، عن عمر تجاوز السبعين عاماً، دون أن تعرف ملابسات هذه الوفاة.

وكان المرحوم قد دخل السجن مؤخراً، ليقضي حماً بالسجن لمدة 8 أشهر، بعد رفضه، من دوافع مبدئية، دفع مخالفة بناء، ضمن حملة المخالفات التي قامت بها السلطات الإسرائيلية في الأشهر الأخيرة، والتي طالت العشرات من أهالي الجولان.

المرحوم كان من الشخصيات الوطنية والاجتماعية الفاعلة، وقد تم فصله من وظيفته كمعلم بسبب مواقفه الوطنية، واعتقلته السلطات الإسرائيلية أكثر من مرة في سبعينات وثمانينيات القرن الماضي.

25/12/2006

عزمي بشارة وواصل طه في زيارة تضامنية إلى قرية الغجر

أجرى النائبان د. عزمي بشارة وواصل طه بمرافقة وفد من قرى الجولان السوري المحتل زيارة تضامنية إلى قرية الغجر واطلعوا على أحوال أهلها. وقد ضم الوفد من الجولان كل من الأخوة رفيق إبراهيم، احمد القضماني، حسن فخر الدين، يوسف شمس وسامي مرعي من قرية مجدل شمس.

وكان في استقبال الوفد رئيس مجلس الغجر، أحمد فتالي ومختار القرية سلمان خطيب، وجمع من الأهالي. وأجرى الوفد جولة في القرية اطلع من خلالها على المشاكل الناجمة من تقسيم القرية إلى شطرين.

khajar-

25/12/1983

المفقودين الثلاثة من ابناء الجولان موجودين في لبنان

قاسم مصطفى محمود وحسين جميل الكحلوني وسعيد جميل الكحلوني ابناء 15 -17 عاما مواطنون من قرية مجدل شمس اختقت اثارهم  منذ فترة حيث وجد ذويهم رسالة تفيد انهم ستوجهون الى لبنان للمحاربة مع قوات الحزب التقدمي الاشتراكي في  الشوف.

25/12/1967

امر عسكري اسرائيلي بهدم قرية بانياس

في مثل هذا اليوم ابتدأت الجرافات الاسرائيلية معززة بعشرات الجنود الاسرائيليين بهدم قرية بانياس التي خلت من السكان بعد الحرب. وقد أصدر موشي ديان وزير الدفاع الاسرائيلي اوامره بهدم القرية بعد استثناء الاماكن التي حددها علماء الاثار الاسرائيليين كمحميات اثرية. وخلال ساعات معدودة سويت القرية بالارض بعد نسف وتجريف عشرات المنازل السكانية التي تدل على ان القرية كانت مأهولة بالسكان المدنيين العُزل، والذين طردتهم قوات الاحتلال من قريتهم  اثاء العدوان على الجولان  في حزيران عام 1967، وكذلك تحديد مصادر وينابيع المياه كاملاك تابعة لدولة الاحتلال .. جدير بالذكر ان قرية بانياس سقطت  في العاشر من حزيران عام 1967 بيد القوات الاسرائيلية بعد معركة قادها افراد من جنود الجيش السوري الذين رفضوا الانسحاب حيث تكبد الاسرائيليين 4 قتلى  في معارك بالسلاح الابيض واستشهد 15 جنديا سوريا في الدفاع عن البلدة

banias1967001

26/12/1981

إسرائيل ترفض قرار مجلس الأمن الدولي

26/12/1981 إسرائيل ترفض قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 الذي يعتبر قرارها ضم الجولان باطلا ولاغيا.

26/12/1980

موشي ديان يوافق على اعادة الجولان الى سوريا

26/12/1980 وزير خارجية إسرائيل الأسبق وعضو الكنيست موشه ديان يعلن أن على إسرائيل الكف عن التصرف كسلطة احتلال وانه على استعداد للموافقة على إعادة الجولان إلى سوريا مقابل استعداد دمشق للتوصل إلى تسوية سلمية

26/12/1967

6400  انسان يعيش في الجولان المحتل في شهر اب 1967

اعلنت لجنة الاحصاء المدني في اسرائيل ان عدد السكان في قرى الجولان في شهر اب 1967 بلغ 6400 مواطن

26/12/2009

افتتاح دار الصداقة الجولانية الروسية في الجولان المحتل …

samia abo jable

26/12/2010

تشييع جثمان الطالب الشاب فراس حسن ابو صالح (19 عاما ) الى مثواه الاخير

وسط الحزن الذي اقتحم بيوتهم عنوةً، ومشاعر الغضب المكبوت في صدورهم، شييع ابناء الجولان السوري المحتل صباح اليوم، جثمان الطالب الشاب فراس حسن أبو صالح إلى مثواه الأخير في بلدة مجدل شمس،وكان جثمان الفقيد قد نُقل من مستشفى رمبام مساء يوم أمس السبت بسيارة الاسعاف الطبية التابعة لوحدة الطوارئ في مجمع العيادات الطبية، بعد الإعلان رسميا عن وفاته اثر تدهور حالته الصحية عند السادسة من مساء يوم امس، وأُدخل الفقيد حال وصوله الى الجولان المحتل الى مركز الطوارئ في مجمع العيادات الطبية قبل ان يتم نقله الى منزل والديه لالقاء نظرة الوداع الاخيرة، وسجى جثمانه  في مركز الشام منذ مساء امس. وقد ودع المئات من الجولانيين الفقيد وسط الدموع والنديب

لم تكفيهم الدموع في مأقيهم للتعبير عن الحزن  الذي سيطر عليهم منذ  شيوع خبر الأزمة الصحية التي اصابت فراس في جامعة دمشق قبل اسبوع، فهرعوا  الى منزل والديه  في مجدل شمس شيوخا ونساء وشبابا وشابات واطفال وزملاء المدرسة وقافلة الاصدقاء والزملاء والاقارب جميعهم بصمتهم المخنوق  ابتهلوا طويلا من اجل سلامته وشفاءه، الا ان الواقع المرير كان اقوى من كل شئ، وحده الصمت والحزن والدموع  كانت تعبيرا عن الحالة التي تجسدها حياة الجولانيين تحت الاحتلال، حالة كل ام تنتظر انتهاء ابنها من دراسته الجامعية  وعودته الى حضنها بسلام، وحالة كل اب يفتش جاهداً عن توفير الامان والاستقرار لولده هناك في غربته عنه داخل الوطن ، وهي حالة كل عروس سورية تركت كل شئ  ورائها عدا ذكرياتها بين احضان اهلها ورفاقها داخل الوطن

27/12/2011

الأمن الإسرائيلي يوصي بإغلاق معبر القنيطرة أمام حركة الأفراد الجهات الأمنية الإسرائيلية توصي بإغلاق معبر القنيطرة امام حركة الأفراد، على ان يبقى مفتوحاً لغرض عبور إنتاج سكان الجولان من التفاح وعبور الحالات الإنسانية فقط.

27/12/2013

الجولان المحتل : شاحنتان  لإغاثة ودعم النازحين السوريين في الأردن

قامت مجموعة من شباب وصبايا الجولان السوري المحتل بتنظيم حملة أغاثة ودعم للنازحين السوريين في الاردن تحت عنوان ” لديك ما يكفيك من خبز .. ولكن ؟؟؟” بالتعاون مع جمعية اردنية، لإيصال المساعدات الجولانية إلى الأهل السورين في مخيم الزعتري، والتي تضم ألبسة واحذية وحرامات وملابس شتوية لكافة الفئات والأجيال، والعاب أطفال وقرطاسيات، ويرافقهما مجموعة شبابية ناشطة ستساهم في بعض النشاطات الفنية والإنسانية للأطفال السوريين هناك.

jolan-jorden

27/12/1994

تعرض أسري الجولان الى عقوبات قمعية شديدة في معتقل شطة الاسرائيلي

تعرض الاسرى السياسيين من ابناء المرتفعات العربية السورية المحتلة الى سلسلة من الاجراءات القمعية التي نفذتها ادارة سجن شطة بناء على اوامر من الاجهزة العليا كما افد محامي الاسرى من مؤسسة الضمير.  حيث تعرض الاسير السوري ايمن ابو جبل والاسير عصمت المقت والاسير كنج ابو صالح والاسير زياد ابو جبل  الى عملية قمع وضرب،  وتم ترحيلهم الى زنازين سجن عسقلان المركزي ، فيما  تعرض الاسير السوري فارس الشاعر الى عملية قمع وتم ترحيله الى سجن نفحة،  بسبب  اتهام ادارة السجون لأسرى الجولان تنظيمهم لخطوات احتجاجية،    تمثلت في رفض استقبال عملاء لإدارة السجن في غرف المعتقل، ورفضهم ممارسات وقرارات ادارة السجون التي تتناقض مع منجزات الاسرى وحقوقهم ، التي انتزعوها في الاضراب الاخير عن الطعام.

وقد افاد محامي مؤسسة الضمير ان الاسرى المعزولين من ابناء الجولان السوري المحتل قد صدر قرار بحقهم بإبقائهم في العزل الانفرادي  لمدة ستة اشهر  متواصلة في زنازين سجن عسقلان ونفحة. وذلك انتقاما من ادارة سجن شطة ومديرها على وجه الخصوص،  جراء فشلها في كسر الاسرى  وقراراتهم النضالية

27/12/1976

استشهاد نزيه هاني ابو زيد ..للتفاصيل اضغط هنا

NazeehAbuZeid00

27/12/2008

العشرات يخرجون في ساحة مجدل شمس لشجب العدوان على غزة

مع بدء العدوان الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة وبدء حرب الابادة الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني  العشرات  من ابناء الجولان السوري المحتل يخرجون بشكل عفوي الى ساحة مجدل شمس للتنديد بالعدوان والجرائم الاسرائيلية التي ترتكب ضد ابناء الشعب الفلسطيني، ومنددين بالصمت العربي  على حرب الابادة ….

27/12/1981

التهديد باستدعاء سكان الجولان للخدمة العسكرية في جيش الاحتلال

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي” رفائيل ايتان” يصرح انه من الممكن استدعاء السكان في هضبة الجولان في أي وقت الى الخدمة العسكرية في الجيش” ويسرائيل كينغ حاكم لواء الشمال يهدد بتشديد العقاب والويل ان استمر رفض مواطني الجولان استلام الجنسيات الإسرائيلية. خلال اجتماعه مع وجهاء من الجولان.( يديعوت احرونوت )

27/12/1981

امريكا ترفض فرض عقوبات على إسرائيل “جين كير كباتريك”: مندوبة أمريكا في مجلس الأمن تعلن انه لا يمكن لها أن تتصور أقدام مجلس الأمن على فرض عقوبات على إسرائيل بسبب ضم الجولان

29/12/1967

مهاجمة سيارة اسرائيلية في الجولان من قبل  مقاتلين سوريين قرب  مدينة فيق المحتلة، اسفر الهجوم عن اصابة سائق السيارة الذي اسرع في طلب نجدة قوات الجيش الاسرائيلي،

29/12/1981

سلطات الاحتلال، تداهم قرى الجولان وتشن حملة اعتقالات إرهابية بحجة وجود متسللين، شملت الاعتقالات عدد من الشيوخ والنساء(حسن فارس الصفدي 65 عاما، وزوجته صالحة 50 عاما ، وسليم مرعي 63 عاما، وابنه زيد وابنته جوليا ، والمدرس بهجت مرعي وزوجته محسنة، وعقاب الحلبي ومزيد سليم أبو صالح، ويوسف سليمان إبراهيم وحسن إسماعيل الصفدي وزوجته نجاح ، وحسن محمود الصفدي من بلدة مسعدة، وسلمان نجيب القيش ،ونجيب القيش،  ورافق حملة الاعتقالات تفتيش وتخريب داخل البيوت .

30/12/2008

تشكيل لجنة شعبية لنصرة الاهل في قطاع غزة

31/12/1981

مواطنو الجولان يرسلون رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة

31/12/2013

اعتصام صامت لاهالي قرية مسعدة ولجنة الوقف امام لجنة التنظيم الاسرائيلية لوقف سياسة مصادرة الاراضي وفرض الغرامات بحجة البناء غير المرخص

31/12/1982

تجنيد ” دروز ” من الجولان للجيش الإسرائيلي ليس في هذه المرحلة

لا يوجد  أي قصد في هذه المرحلة لتجنيد الشباب” الدروز″ من الجولان في صفوف جيش الدفاع الإسرائيلي، ولن يكون هذا على كل حال قبل استلامهم الهويات الإسرائيلية، هذا ما قاله الناطق الرسمي بلسان الجيش الإسرائيلي في تعقيبه على أقوال رئيس هيئة الأركان  في الجيش الإسرائيلي السيد رفائيل ايتان في بلدة حتصور: حيث قال” انه سيأتي يوم يجند فيه الشباب ” الدروز″ في الجولان للجيش الإسرائيلي حين تتوافر الظروف لذلك قريبا” وأضاف الناطق  رد شباب الطائفة “الدرزية” في الجولان  بالرفض حول إمكانية تجنيدهم للجيش الإسرائيلي.

عن astarr net

شاهد أيضاً

memory11

شهر تشرين ثان/ نوفمبر في الذاكرة الجولانية

شهر تشرين ثان/ نوفمبر في الذاكرة الجولانية عشتار نيوز للإعلام/ من الذاكرة الجولانية ايمن أبو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!