الثلاثاء , يناير 28 2020
الرئيسية / ادب وفنون / تدريس الفن ضرورة وليسَ تَرَف !
MAJDA-HALABY (34)

تدريس الفن ضرورة وليسَ تَرَف !

تدريس الفن ضرورة وليسَ تَرَف !

عشتار نيوز للإعلام/  الفنانة ماجدة الحلبي

ادب وفن/ مدارس

بما أنه تم التطرق في هذه المقالة ، ( اضغط على الرابط ) مع  الشكر المسبق للسيد سميح أيوب كاتب المقالة  – في موقع عشتار نوز للإعلام- لموضوع تدريس الفن كمسار منهجي مثلهُ مثل باقي المواضيع والتخصصات الأدبية والعلمية الأخرى، أرغب بمشاركة نص أُرفق في بروشور المعرض الافتتاحي لمسار الفن التشكيلي في مدرسة مسعدة الثانوية التجريبية قبل خمس سنوات … حيث تدريس الفن ضرورة وليسَ تَرَف !

” الفن؛ موضوع ينمي الحضارة، يحمل قيماً تلامس نواة التربية، ألا وهي القيم الأساسية لمجتمع تعددي إنساني.

دمج تدريس الفن في مكان لائق ومحترم كالمدرسة، يشكّل خطوة مهمة في خلق مجتمع منفتح، إنساني، تعددي، لا عنفي؛ يحفز الطالب على التفكير المستقل، تحمل المسئولية، القدرة على التعاطي مع التحديات والصعوبات التي تواجهُهُ، التعاون والإصغاء للآخر.

في عصر تتربص فيه مخاطر كامنة بكوكب الأرض، الفن يشجع على المشاركة، إلاهتمام والرعاية تجاه البيئة المحيطة بنا والبعيدة عنا أيضاً.

على مستوى الفرد، الفن هو آداة رائعة لتطوير الثقة بالنفس، إدراك القيمة الذاتية لنا كأفراد، واختبار تجربة نجاح ملآى بشعور من الإكتفاء والفخر بما صنعت أيدينا.

طالب الفن يطور مهارات تفكير رمزي/تجريدي، مهارات تفكير تطبيقية، تنظيمية، تصنيفية ودامجة؛ حيث تعينُهُ في مجالات تعليمية أخرى.

في عالم يتغير بتسارع كبير، عالم تنافسي متطلّب؛ يساهم الفن في خلق إنسان المستقبل؛ إنسان ليّن، مبدع، مفكر، يملك قدرة تحليل ونقد وجودي، إنسان ذكي عاطفياً.

الحياة في بيئة تربوية تنبض وتتنفس بالفن، هي حياة تنطوي على قيم جمالية سامية، تنمي في داخل الطالب الحس والوعي تجاه محيطه، مع تقوية العلاقة بينه وبين المدرسة، من خلال اللقاء اليومي مع بيئة تدعم الفن؛ سوف يطور الطالب عادات وذائقة ” مستهلك ثقافي” مستقبلي عارف ومثقف

عن astarr net

شاهد أيضاً

soltan-atrash

هام جداً: إلى جبل العرب عائدون! لم نعد كدروز في سوريا مكسر عصا لأحد..

هام جداً: إلى جبل العرب عائدون! لم نعد كدروز في سوريا مكسر عصا لأحد.. عشتار …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!