الجمعة , مايو 20 2022
الرئيسية / شخصيات جولانية / اسرى ومعتقلين / رحيل الأسير المحرر حمود سلمان مرعي
hamodmari01220210111

رحيل الأسير المحرر حمود سلمان مرعي

 

رحيل  الأسير المحرر حمود سلمان مرعي

عشتار نيوز للاعلام/شخصيات جولانية/

اسرى ومعتقلين/ ايمن أبو جبل

 

hamod-mari-300x15505

إن للموت مهابة وجلال،وقعه يكون موجعًا ومؤلمًا، في اللحظات الاولى،حين يخطف قريب أو عزيز.  هذا اليوم، إنطفأت نجمة أخرى  من نجوم الجولان  السوري المحتل، التي أنارت الطريق،منذ الارهاصات الاولى للاحتلال الاسرائيلي، للجولان في حزيران العام 1967.

نجوم ترحل تباعًا، وتعبر حياتنا، تاركةً لنا إرثًا،لاحلامنا الثورية، التي إلتصقنا بها منذ الازمنة الصعبة الجميلة، وزادًا  لمحطات أخرى لاحلامنا الوردية التي قد تطول أو تقصر، وقد تتحقق او تتكسر ..

أبو فراس حمود مرعي، جسد بتاريخه وإرثه ومواقفه ،منارةً بالاخلاق الاجتماعية والسياسية، والثبات على المواقف الوطنية، والاحلام الثورية، التي حمل جمرها أولئك، الذين كوت أجسادهم سياط الجلاد من رواد الرعيل الاول في الجولان …  ويحفظ الجولانيون فاتورة تضحياته الكبيرة ،التي قدمها، ورفاق دربه من  المناضلين الاموات منهم،و الاحياء، في معارك المواجهة مع   الاحتلال  الاسرائيلي، وكل أشكال الاستبداد والطغيان.

اليوم حين نودع هذه القامة الوطنية،فإننا نتطلع الى كل تلك المحطات، التي عايشها الفقيد، وعايشناها نحن  معه جيل الابناء والاحفاد، خلال  العديد من المحطات الاجتماعية والوطنية والشخصية، التي  تعرفنا عليه من خلالها، فكان لنا مربيًا ومعلمًا وقدوةً ، تستحق ان نشعر برحيله بالمرارة  ،وألم الشعور بالفقد.

فلترقد روحك في سلام يا أبا فراس، ولرفاق دربك من مناضلي الرعيل الاول، وأفراد عائلتك الكبيرة ،وافراد أُسرتك خالص العزاء والمواساة..

سيشييع جثمانه عند الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم الى مثواه الاخير في مقبرة البلدة

 الأسير المحرر حمود سلمان مرعي

عشتار نيوز للاعلام/شخصيات جولانية/ اسرى ومعتقلين/ ايمن أبو جبل

19-01-2018

hamodmari0122021

مواليد 1945 مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، أثناء احتلال الجولان في العام 1967 كان طالبا في مدرسة الثانوية في مدينة القنيطرة، عاد الى دمشق بعد الاحتلال بأيام قليلة لاستكمال تعليمه، وبقى هناك أربعة سنوات عمل فيها مدرسا في حلب وحضر ودمشق.

عاد في العام 1971 الى الجولان المحتل في إطار جمع الشمل. وعمل مدرسا في المدارس الابتدائية والثانوية في الجولان، حتى شهر شباط 1973. حيث تم فصله من سلك التعليم بسبب نشاطه السياسي والوطني واعتقلته سلطات الاحتلال في تاريخ 19-2-1973بتهمة الانضمام إلى المقاومة الوطنية السورية وإعداد ونقل معلومات وتقارير عن الجيش الإسرائيلي، تتضمن أماكن انتشار الجيش الإسرائيلي، وقواعده ومطاراته العسكرية، وعدد أفراد الوحدات العسكرية المرابطة في الجولان ، ونوعية الأسلحة الدفاعية والهجومية، وقواعد الصواريخ والمضادات والتحصينات العسكرية الإسرائيلية. إضافة إلى اختراق المناطق العسكرية المغلقة وعبور خط وقف إطلاق النار بين سوريا وإسرائيل منذ العام 1967 ،. واعتقلت معه رفاقه في خلايا المقاومة الوطنية السورية ” المرحوم الشيح ابو محمود حسن فارس الصفدي. المرحوم يوسف الشاعر. فؤاد الشاعر. سليمان شمس  . المرحوم هايل الشاعر. حسين الشاعر. هاني شمس. الشيخ المرحوم ابو هايل سليم مرعي. وقد أصدرت المحكمة العسكرية في مجدل شمس حكما عليه بالسجن لمدة 10 عاما.

mar19740722-01.2.64-p2747

hamod-marai02

في هبة الدفاع عن الارض 2007

واعتقلته سلطات الاحتلال فيما بعد أكثر من مرة بسبب نشاطه السياسية والاجتماعي في الجولان. بعد الاعتقال عمل في قطاع البناء، ثم افتتح منجرة وعمل فيها حتى  اقعده المرض

المربي والأستاذ حمود مرعي من الشخصيات الوطنية والاجتماعية.  التي تركت بصمات مضيئة في سجل الجولان النضالي والاجتماعي  . متزوج ولديه أربعة أولاد.

ندوة في قاعة الجلاء في  الذكرى الـ31 لانتفاضة شباط مداخلة الأستاذ حمود مرعي

 hamod-mrai
في استقبال وفد اسرى أهالي القدس في الجولان 2000
hamod-mrai
في زيارة الاسرى المحررين في مدينة رام الله
hamood mari03
في خيمة التضامن مع الاسرى والمعتقلين
mari-hamod-300x177
hamod mari200402 hamood mari2004 hamood mari200401 hamood mari200402

عن astarr net

شاهد أيضاً

om nazeh

كلمة شكر من أبناء وعائلة المرحومة هالة زوجة المرحوم حمد عويدات…

كلمة شكر من أبناء وعائلة المرحومة هالة زوجة المرحوم حمد عويدات… هشتار نيوز للاعلام/ وفيات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!