الثلاثاء , فبراير 25 2020
الرئيسية / ملفات الارشيف / قضايا جولانية / ظهور تمثال منهوب من درعا منذ عام 1973 في متحف إسرائيلي
11022020

ظهور تمثال منهوب من درعا منذ عام 1973 في متحف إسرائيلي

 

ظهور تمثال منهوب من درعا منذ عام 1973 في متحف إسرائيلي

عشتار نيوز للإعلام/ الاثار في الجولان/ قضايا جولانية

كشف الباحث السوري ، تيسير خلف، أن تمثالا فقد من سوريا منذ حرب عام 1973، وظهر في متحف إسرائيلي في الجولان السوري المحتل.

وقال:” بحثت طويلا عن هذا التمثال الذي فقد من قرية كفرشمس في محافظة درعا خلال حرب العام 1973 بعد أن توغل الجيش الاسرائيلي في مناطق غربي درعا وشرقي القنيطرة، وأجرى عمليات تنقيب أثري، وسطا على الكثير من القطع الأثرية من هذه المناطق الغنية.. منها هذا التمثال وبعض النقوش أهمها نقش إيطوري مكتوب بالحرف المربع.. يعد فريدا من نوعه. وها هو يظهر في متحف مستوطنة قصرين في الجولان السوري المحتل.

يمثل هذا التمثال ثالوثاً إلهياً يمكن أن يضيء على جوانب مجهولة من ديانة الإيطوريين كون هذه المنطقة من مناطقهم الأساسية وتسمى في المصادر الجغرافية إقليم الجيدور الذي يعتقد الكثير من الباحثين أن تحوير لتسمية إيطور.

يبدو هذا الثالوث لافتاً للنظر كونه يعبر تماماً عن فكرة تبني الايطوريين للثقافة الهنلستية بشكل كامل، فالإله الاكبر بعل شامائين الذي يبدو في هذا التمثال بصورته الشبيهة بصورته في تدمر، تمت مواءمته مع الاله اليوناني زيوس، أما إله الشمس فهو على ما يبدو على علاقة بشكل أو بآخر بالإله اليوناني أبولو والذي يعد إلهاً شمسياً.. رغم أنه هنا في هذا التصوير يشبه عجلبول التدمري الذي يحمل الرمزين الشمس والقمر في آن معاً. أما الالهة التي تقع على يسار بعل فهي كما يبدو أرتميس في تجليها القمري، حيث تظهر في بعض التماثيل اليونانية تضع تاجاً على شكل هلال بما يوحي بأنها إلهة القمر سيلين، ولكن نظراً لمكانة أرتميس في تلك الحقبة أرجح أنها أرتميس وليست سيلين.

 

عن astarr net

شاهد أيضاً

19-02-2020

تشكيل هيئة عامة لمواجهة مشروع المراوح في الجولان

تشكيل هيئة عامة لمواجهة مشروع المراوح في الجولان عشتار نيوز للإعلام/ قضايا المجتمع/ المراوح الهوائية استمراراً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!