السبت , مايو 30 2020
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اخبار محلية / بيان نقابة الأطباء البشريين في الجولان حول انتشار وباء الكورونا
medical-assoiasion-logo

بيان نقابة الأطباء البشريين في الجولان حول انتشار وباء الكورونا

بيان نقابة الأطباء البشريين في الجولان حول انتشار وباء الكورونا

عشتار نبوز للإعلام/ أخبار صحية

 #العالم في حجر صحي#

#فيروس_كورونا#

مقدمة:

نلاحظ في الفترة الراهنة موجة هلع تجتاح العالم بكل الدول حتى الدول المتطورة إثر انتشار وباء الكورونا وقد أعلن عن هذا المرض جائحة عالمية من قبل منظمة الصحة العالمية WHO

والذي أدى إلى شلل عالمي على جميع الأصعدة في كل الدول وقيد حرية التحرك ناهيك عن الخسارة الاقتصادية للجميع.

ونقدم بهذة الإحاطة معلومات عن الفيروس وطرق الوقاية للجماهير وكيفية التصرف في حال كنتم في مناطق موبؤة وقدمتم للبلاد

حسب توصيات وزارة الصحة

إحاطة حول مرض كوفيد-19 الناتج عن فيروس كورونا

الأهل الأعزاء

نشهد مؤخراً تزايد انتشار مرض كوفيد 19 الناتج من الإصابة بفيروس كورونا المستجد ، الأمر الذي يؤدي الى تزايد الهلع والخوف من هذا المرض.

بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية: بلغ عدد المصابين بكوفيد 19 خارج الصين 8739 حالة عدوى في 61 بلداً و127 حالة وفاة (نسبة الوفيات لا تتعدى ال 1.5%) ، أما في الصين فإن إجراءات الحجر الصحي قد بدأت تعطي ثمارها المتمثلة بانخفاض عدد الإصابات الجديدة بشكل يومي ، مما يشير إلى فعالية إجراءات الحجر الصحي ، ولذلك ندعو كل من يطلب منه الدخول للحجر الصحي الامتثال للأمر وتنفيذه حفاظاً على صحة ابناء مجتمعنا.

إجراءات الحجر الصحي

قرار الحجر الصحي في المنزل للعائدين من تايلاند وهونج كونج وسنغافورة وماكاو هو للذين قد هبطوا في إسرائيل وذلك اعتبارًا من 16 فبراير 2020 في الساعة 12 ظهرًا.

لا ينطبق الحجر الصحي على أولئك الذين كانوا في هذه الأماكن أثناء رحلة الطيران (رحلات الربط).

قرار الحجر الصحي في المنزل للعائدين من ايطاليا هو للذين قد هبطوا في إسرائيل ابتداءا من يوم 27.2.2020 تمام الساعة (00:00)  (منتصف الليل بين الأربعاء والخميس)

اذا خلال 14 يومًا من العودة من هذه الاماكن مثل الصين وهونغ كونغ وتايلاند وسنغافورة وماكاو وكوريا الجنوبية واليابان او ايطاليا ظهرت اعراض: حرارة فوق 38 درجة مئوية، والسعال، وصعوبة التنفس أو غيرها من الأعراض التنفسية. يجب الاتصال على المركز الهاتفي 101 التابع لنجمة داود الحمراء (لا تذهب إلى صندوق المرضى, العيادة أو إلى غرفة الطوارئ).عند الحاجة ساتي المسعف (البارامديك) الى بيتكم لإجراء الفحوصات المخبرية ومواصلة العلاج ، وفقًا لقرار الطبيب.

الإبلاغ عن الحجر الصحي الذاتي في المنزل

وفقًا لقانون صحة الشعب (فيروس الكورون الجديد 2019) (العزل البيتي) (تعليمات الساعة) -2020, كل شخص عاد من الصين في ال-14 يوما الأخيرة قبل عودته إلى إسرائيل أو أنه كان على اتصال وثيق مع مصاب بالمرض, عليه بالحجر الصحي في المنزل حتى انتهاء 14 يوم منذ خروجه من الصين أو منذ التلامس لآخر مرة مع المريض والإبلاغ عن ذلك.

يتم تعريف الاتصال الوثيق على أنه الوقوف بمسافة تقل عن مترين لمدة 15 دقيقة على الأقل مع مريض مصاب.

توصيات إضافية أعلنتها وزارة الصحة:

  • منع التجمهر لأكثر من 5،000 شخص.
  • عدم مصافحة الآخرين.
  • منع تام لموظفي وعاملي قطاع الصحة من السفر للخارج.
  • ينصح الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل أمراض القلب، السكري، ضغط الدم، أمراض الجهاز التنفسي والجهاز المناعي، من الاتصال بأشخاص عادوا من خارج البلاد أو الذين لديهم أعراض صحية مشكوك فيها.

معلومات حول مرض كوفيد 19 بحسب منظمة الصحة العالمية:

ما هي أعراض مرض كوفيد-19؟

تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 في الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً. ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض. ويتعافى معظم الأشخاص (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص. وتشتد حدة المرض لدى شخص واحد تقريباً من كل 6 أشخاص يصابون بعدوى كوفيد-19 حيث يعانون من صعوبة التنفس. وتزداد احتمالات إصابة المسنين والأشخاص المصابين بمشكلات طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو داء السكري، بأمراض وخيمة. وقد توفى نحو 2% من الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض. وينبغي للأشخاص الذين يعانون من الحمى والسعال وصعوبة التنفس التماس الرعاية الطبية.

كيف ينتشر مرض كوفيد-19؟

يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى مرض كوفيد-19 عن طريق الأشخاص الآخرين المصابين بالفيروس. ويمكن للمرض أن ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب بمرض كوفيد-19 أو يعطس. وتتساقط هذه القُطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص. ويمكن حينها أن يصاب الأشخاص الآخرون بمرض كوفيد-19 عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس عينيهم أو أنفهم أو فمهم. كما يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض كوفيد-19 إذا تنفسوا القُطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره. ولذا فمن الأهمية بمكان الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد (3 أقدام).

وتعكف المنظمة على تقييم البحوث الجارية بشأن طرق انتشار مرض كوفيد-19 وستواصل نشر أحدث ما تتوصل إليه من نتائج.

هل يمكن للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 أن ينتقل عبر الهواء؟

تشير الدراسات التي أُجريت حتى يومنا هذا إلى أن الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 ينتقل في المقام الأول عن طريق ملامسة القُطيرات التنفسية لا عن طريق الهواء. انظر الإجابة عن السؤال السابق: “كيف ينتشر مرض كوفيد-19؟”

هل يمكن أن يصاب المرء بالمرض عن طريق شخص عديم الأعراض؟

تتمثل الطريقة الرئيسية لانتقال المرض في القُطيرات التنفسية التي يفرزها الشخص عند السعال. وتتضاءل احتمالات الإصابة بمرض كوفيد-19 عن طريق شخص عديم الأعراض بالمرة. ولكن العديد من الأشخاص المصابين بالمرض لا يعانون إلا من أعراض طفيفة. وينطبق ذلك بصفة خاصة على المراحل المبكرة للمرض. ولذا فمن الممكن الإصابة بمرض كوفيد-19 عن طريق شخص يعاني مثلاً من سعال خفيف ولا يشعر بالمرض. وتعكف المنظمة على تقييم البحوث الجارية بشأن فترة انتقال مرض كوفيد-19 وستواصل نشر أحدث النتائج.

 

باسم نقابة الأطباء البشريين في الجولان نتمنى السلامة للجميع .

وشكرا.

باحترام لجنة الأطباء

عن astarr net

شاهد أيضاً

17-05-2020 (1)

سوريو الجولان المحتل يوزعون يافطات تمنع الغرباء من دخول اراضيهم الزراعية دون اذن

سوريو الجولان المحتل يوزعون يافطات تمنع الغرباء من دخول اراضيهم الزراعية دون اذن عشتار نيوز …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!