الإثنين , يوليو 13 2020
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اخبار محلية / قضايا المجتمع / د. مجد عواد …. فيروس كورونا (كوفيد-19), ماذا يجب أن تعرف عنه؟
majd awad

د. مجد عواد …. فيروس كورونا (كوفيد-19), ماذا يجب أن تعرف عنه؟

د. مجد عواد ….  فيروس كورونا (كوفيد-19), ماذا يجب أن تعرف عنه؟

طبيب عائلة واطفال في العيادة الموحدة كلاليت للخدمات الصحية

 

التعريف:

يتبع فيروس كورونا عائلة الفيروسات التاجية وهي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب أمراض تتراوح من نزلات البرد إلى أمراض أكثر خطورة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV) ومتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS-CoV).

يعتبر مرض التاجية (COVID-19) سلالة جديدة تم اكتشافها في عام 2019 ولم يتم تحديدها مسبقًا في البشر.

الفيروسات التاجية هي فيروسات حيوانية ، مما يعني أنها تنتقل بين الحيوانات والناس. ووجدت التحقيقات التفصيلية أن السارس – CoV تم نقله من قطط الزباد إلى البشر و MERS-CoV من الجمال العربي إلى البشر. تنتشر العديد من الفيروسات التاجية المعروفة في الحيوانات التي لم تصيب البشر بعد.

كيف تتم العدوى؟

ينتشر فيروس كورونا الجديد بشكل أساسي عن طريق القطيرات التنفسية عن طريق مخالطة شخص مصاب بالعدوى عندما يسعل أو يعطس، أو بالانتقال المباشر بلمس الأسطح الملوثة بالفيروس , أو اللعاب وإفرازات الأنف والجهاز التنفسي

. وقد يكون المسنون والأشخاص المصابون بأمراض تنفسية وأمراض مزمنة أخرى كالربو, السكري, أمراض القلب, وأمراض نقص المناعة أكثر تعرضاً للإصابة بمرض وخيم.

العلامات والأعراض:

تتراوح من أعراض خفيفة تشمل كالرشح وألم الحلق والسعال والحمى. ويمكن لبعض الأشخاص أن يصابوا بمرض أشد وخامة كضيق النفس وصعوبات التنفس في حالات الالتهاب الرئوي ومتلازمة الجهاز التنفسي, وقد يؤدي في حالات نادرة إلى الفشل الكلوي وحتى الموت.

تتضمن التوصيات القياسية لمنع انتشار العدوى المواظبة على تنظيف اليدين بانتظام بفركهما بمطهر كحولي أو بغسلهما بالماء والصابون ، تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس بمنديل ورقي أو بثني المرفق ، وطهي اللحوم والبيض جيدًا. تجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص يظهر أعراض أمراض الجهاز التنفسي والبرد/الإنفلونزا مثل السعال والعطس.

 (حافظ على مسافة متر واحد أو 3 أقدام)

لا يوجد دواء محدد للوقاية من مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) أو علاجه. وقد يحتاج الأشخاص إلى الرعاية الداعمة لمساعدتهم على التنفس

الرعاية الذاتية

إذا كنت مصاباً بأعراض خفيفة، امكث في المنزل حتى تتعافى. ويمكنك التخفيف من حدة الأعراض عن طريق ما يلي:

الراحة والنوم والامتناع عن الجهد

الدفء

الإكثار من شرب السوائل

استخدام جهاز ترطيب الهواء أو الاستحمام بماء دافئ للمساعدة على تخفيف ألم الحلق والسعال

الوقاية

لا يوجد حالياً دواء محدد للوقاية من مرض فيروس كورونا (كوفيد-19).

علاجات طبية

إذا ظهرت لديك أعراض الحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية فوراً. اتصل بمقدم الرعاية الصحية مسبقاً وأطلعه على أي أماكن سافرت إليها أو مسافرين خالطتهم في الفترة الأخيرة.

 

عن astarr net

شاهد أيضاً

khajar-2009 206

شكر وامتنان من اهالي قرية الغجر وال الخطيب

شكر وامتنان وتقدير من أهالي قرية الغجر وآل الخطيب عشتار نيوز للاعلام / وفيات/ قضايا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!