السبت , يونيو 6 2020
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اخبار محلية / وزارة الصحة تحذر: تدخين النرجيلة من قبل مصاب بالكورونا في مكان عام بإمكانه نقل العدوى للعشرات
14-03

وزارة الصحة تحذر: تدخين النرجيلة من قبل مصاب بالكورونا في مكان عام بإمكانه نقل العدوى للعشرات

وزارة الصحة تحذر: تدخين النرجيلة من قبل مصاب بالكورونا في مكان عام بإمكانه نقل العدوى للعشرات

عشتار نيوز للاعلام/ فيروس الكورونا

حذرت وزارة الصحة في بيان لها جمهور الشباب من تدخين النرجيلة خصوصا في هذه الأيام التي يعصف بها فيروس الكورونا.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر تدخين الشيشة (النرجيلة) في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في مختلف أنحاء العالم.

وأشارت المنظمة في بيان أصدرته اليوم السبت إلى أن تدخين الشيشة يزيد من خطر الإصابة بالفيروس المستجد، وذلك ليس فقط لكون الشيشة ناقلا قويا للوباء، بل ولأن التبغ يؤثر سلبا على المناعة وصحة الجسم بصورة عامة، ما يجعل الشخص أكثر ضعفا في وجه الفيروس.

وفي هذا السياق، قال المتحدث بلسان وزارة الصحة الاسرائيلية ، الدكتور زاهي سعيد: “لطالما أكدنا أن النرجيلة بحد ذاتها أسوأ من تدخين السيجارة، إذ أن رأس نرجيلة يضاهي بأضراره علبة سجائر”.

وأضاف أن “جيل الشباب يرى بالنرجيلة ظاهرة اجتماعية إلا أنها مضرة للغاية والآن أكثر من أي وقت”.

وتابع سعيد وهو طبيب عائلة ومساعد المدير العام لصندوق المرضى كلاليت، أنه “في حال تناقل عدد من الشبان النرجيلة نفسها وبينهم مصاب بكورونا، من الفم إلى الفم، فإنهم يسرّعون عمليًا نقل الفيروس من الواحد للآخر”.

وأضاف “الأنكى من ذلك أن المدخن يُخرج من فمه الدخان الذي استنشقه لتو عن طريق النفخ بقوّة وهو ما يؤدي بدوره إلى انتشار الفيروس بشكل كبير وقد يصيب بالعدوى العشرات ممن حوله في تلك اللحظة”.

وناشد د. سعيد “الجميع، لا سيما الشباب، بتوخي الحيطة والحذر والامتناع عن تدخين النرجيلة، خصوصا في حال كانوا بمقهى أو برفقة عدد من الشبان الآخرين تفاديًا لتناقل العدوى الفيروسية”

عن astarr net

شاهد أيضاً

cmama

بسبب الحر : وضع الكمامات على الوجوه بداخل الصفوف ليس إلزاميا ابتداء من اليوم وحتى نهاية الاسبوع

بسبب الحر : وضع الكمامات على الوجوه بداخل الصفوف ليس إلزاميا ابتداء من اليوم وحتى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!