السبت , مايو 30 2020
الرئيسية / اخبار سياسية / الاخبار / اسرائيليات / خط سكة القطار من كرميئيل إلى بلدة كريات شمونة الحدودية
20-7-20160000

خط سكة القطار من كرميئيل إلى بلدة كريات شمونة الحدودية

 

لطمس الحدود السياسية، وربط الجولان السوري المحتل بوسط إسرائيل …خط سكة القطار من كرميئيل إلى بلدة كريات شمونة الحدودية

 

عشتار نيوز للإعلام/أيمن أبو جبل

ضمن الخطة الحكومية الاسرائيلية لربط مناطق الجليل الفلسطيني والجولان السوري المحتل بوسط إسرائيل من خلال خط سكة القطار التي سيتم بناؤها في المستقبل القريب .. التقى الرئيس التنفيذي للبنى التحتية للسكك الحديدية في إسرائيل، مع رؤساء السلطات المحلية والقروية في منطقة الجليل الشرقي (اتحاد مدن الجليل الشرقي ) وجرت مناقشة مسار خط سكك الحديد المنوي اقامته في غضون السنوات القادمة  بطول 54 كلم ، بعد  نيل المصادقة النهائية على  كافة التراخيص والخرائط التفصيلية للمسار  في العام 2022  .

وكان وزير المواصلات الإسرائيلي قد قرر في العام 2016 إقامة خط مباشر لسكة القطار بين مدينة كرمئيل المقامة على أنقاض (قرية رمية الفلسطينية في الجليل شمالي فلسطين)، وكريات شمونة المقامة على أنقاض (بلدة الخالصة الفلسطينية) على الحدود السورية اللبنانية.

ويتضمن المسار إقامة نفقين تحت مدينة صفد بطول 21 كلم وعمق 400 م وإقامة محطات عدة لسكة القطار تتضمن موقف كبير للسيارات. وتقدر التكلفة الاجمالية للمشروع حوالي 7.4مليار شيكل.

وتقوم شركة سكك الحديد الوطنية في إسرائيل بالإشراف على المسار الجديد، وهي شركة تأسست بعد حل شركة سكك حديد فلسطين عام 1948 واستيلاء الدولة العبرية الوليدة آنذاك على جميع ممتلكاتها. وهي اليوم مملوكة للدولة، ومسؤولة عن النقل بالقطار بين المدن لكل من الركاب والشحن من الجنوب وحتى المناطق الشمالية ..ويبلغ طولها 1001 كم.

وكان مركز ابحاث الجولان ” معهد شامير للأبحاث ” قبل الاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على الجولان المحتل ،قد دعي الى طمس الحدود” اكاديميا واجتماعياً واستيطانياً وسياسياً واقتصاديا” بين الجولان السوري المحتل، والخط الأخضر. ( منطقة الجليل )  لجعل الجولان وحدة جغرافية وسياسية واحدة مع باقي “الأراضي الإسرائيلية”. وجاء ذلك بالتزامن مع مصادقة الداخلية الاسرائيلية قبل عدة سنوات على انضمام 4 سلطات محلية في الجولان إلى اتحاد مدن الجليل الشرقي في شمال إسرائيل، وهذه السلطات (مجلس محلي مجدل شمس-مجلس محلي بقعاثا-مجلس محلي مسعدة-مجلس محلي عين قنية) أما بالنسبة للمجلس المحلي في قرية الغجر فهو في مراحل الانضمام لاحقاً،

وتشارك اتحاد المدن في العديد من البرامج والأنشطة المدنية والخدماتية المختلفة. ويضم الاتحاد 14 بلدة إسرائيلية منها السلطات المحلية كريات شمونة وصفد وطبرية، المطلة-مستوطنة كتسرين الإسرائيلية في الجولان المحتل،، روش بينا، يسود همعلا، وطوبة زنغرية- حتسور، الجليلية- الجش. مجلس اقليمي الجليل- مفوؤت حرمون- مجلس اقليمي وادي الأردن).

ويهدف ضم المجالس المحلية في الجولان الى هذا الاتحاد الذي تأسس عام 2006 الى تحسين مستوى المواطن، وتعزيز التعاون الإقليمي بين هذه السلطات، وتنسيق مشاريعها وبرامجها، والمطالبة في ميزانيات ، والوقوف كجهة واحدة أمام مؤسسات ووزارات الدولة العبرية، لتطوير منطقتي الجليل والجولان على حد سواء، في مشاريع اجتماعية واقتصادية، وتعليمية وطبية، وفي مجال المواصلات وشبكة الطرق، والسياحة والزراعة وتوفير فرص عمل للعديد من المجالات التقنية والفنية والإدارية، لجعل الشمال الإسرائيلي الجليل والجولان  اللتان تشكلان سبعة مجالس إقليمية، ثلاثة مجالس محلية و36 مجلسا خاصا بالأقليات. وتضم243 تجمع سكاني، وما يقارب 13,000 ضيعة زراعية منطقة مستقرة اقتصاديا وتنمويا .

 

عن astarr net

شاهد أيضاً

batmyia (1)

احتلال البطمية في حرب لم تكن حربا …

  احتلال البطمية في حرب لم تكن حربا … عشتار نيوز للإعلام/ من الأرشيف الإسرائيلي/ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!