الأربعاء , مارس 3 2021
الرئيسية / شخصيات جولانية / اسرى ومعتقلين / السيد أبو وليد أسعد الولي داخل السجن الإسرائيلي
assad wly2016

السيد أبو وليد أسعد الولي داخل السجن الإسرائيلي

وفاة السيد أبو وليد أسعد الولي داخل السجن الإسرائيلي

عشتار نيوز للاعلام/ وفيات/ اسرى ومعتقلين

assad wly201602 assad wly2016

توفي داخل السجن الإسرائيلي، اليوم، 25/12/2016 السيد أبو وليد أسعد الولي، عن عمر تجاوز السبعين عاماً، دون أن تعرف ملابسات هذه الوفاة

وكان المرحوم قد دخل السجن مؤخراً، ليقضي حكاً بالسجن لمدة 8 أشهر، بعد رفضه، من دوافع مبدئية، دفع مخالفة بناء، ضمن حملة المخالفات التي قامت بها السلطات الإسرائيلية في الأشهر الأخيرة، والتي طالت العشرات من أهالي الجولان.

لم تعرف إلى الآن ملابسات حالة الوفاة، حيث تم إبلاغ عائلته بصورة مفاجئة اليوم بوفاته، وقد توجه وفد من العائلة والأقرباء لاستلام جثمان الفقيد من أحد المستشفيات الاسرائيلية.

المرحوم كان من الشخصيات الوطنية والاجتماعية الفاعلة في الجولان السوري المحتل، وقد تم فصله من وظيفته كمعلم بسبب مواقفه الوطنية، واعتقلته السلطات الإسرائيلية أكثر من مرة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي.حيث يتحدث العديد من طلابه حول مكانته ودوره في نشر الوعي الوطني بينهم وحثهم على الاستفادة من كتب التعليم الغير رسمية، التي تشوه تاريخ المنطقة وتزيف الحقائق التاريخية، مشيرا امامهم الى ان هذه الأرض احتلتها إسرائيل ويجب استعادتها ..

الفقيد من مواليد قرية سحيتا المهجرة عام1946  التي  دمرتها إسرائيل في العام 1970 بعد تهجبر سكانها الى قرى مسعدة وبقعاثا . وفي شهادة له  حول عن مصادرة اراضي القرية يقول :  :

“إن مصادرة الأراضي بحجج عسكرية بدأت منذ بداية الاحتلال وهذه المناطق لم تكن بالضرورة محاذية لخط وقف إطلاق النار، بل بين الأراضي الزراعية حيث صادرت قوات الاحتلال 70% من أراضي قرية سحيتا  البالغة 10 الالاف دونم وحولتها إلى حقول ألغام ومنعتنا من دخولها أو استخدامها، مع العلم أن الأراضي التي يستغلها المستوطنون تحاذي خط وقف إطلاق النار، بل سمح لهم باستخدام كل شبر يصادر من أرضنا”. ويضيف اسعد الولي: :”إضافة للذريعة العسكرية، هنالك أيضا ما يسمى إدارة أراضي إسرائيل التي تعتبر أن كل ارض ملك لها حتى يستطيع المواطن الجولاني إثبات العكس، وتعمل لذلك استنادا إلى حجج عدة:

أ – أملاك الغائبين. ب – أملاك متروكة. -ج – مشاع يتحول إلى أملاك «دولة”.

 

عن astarr net

شاهد أيضاً

mrmory

شباط في الذاكرة الجولانية

شباط في الذاكرة الجولانية عشتار نيوز للاعلام والسياحة/ من الذاكرة الجولانية  جمع واعداد : ايمن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!