الأربعاء , سبتمبر 27 2023
hasan

حسن محمود فخرالدين

 

حسن محمود فخرالدين

عشتار نيوز للاعلام  /شخصيات جولانية  / ايمن ابو جبل

hassan-fhkrden0565

مواليد العام 1948 بلدة مجدل شمس. انهي تعليمه الابتدائي في مجدل شمس. والإعدادي في مدرسة صلاح الدين الايوبي والثانوي في مدرسة احمد مريود وحسن ابن الهيثم في مدينة القنيطرة،

في حزيران عام 1967 عاد الى مجدل شمس، لينضم الى شعبة الدفاع المدني في البلدة التي شكلتها السلطات السورية تحسباً لاعتداءات إسرائيلية على السكان المدنيين واشرفت عليها” الفتوة”. بعد انتهاء الحرب وفي العام 1968 انضم الى سلك التربية والتعليم كمعلم في المدرسة الابتدائية في مجدل شمس،

انهى دراسته في دار المعلين في العام 1970. ونال شهادة رفيعة في اللغة العربية من كلية صفد في الأعوام 1979-1980. اثناء احداث فرض الجنسيات الاسرائيلية على سكان الجولان رفض طلب قبول الجنسية الإسرائيلية لقاء إبقاءه في سلك التربية والتعليم، الا ان قرار فصله من التعليم لم يصدر الا بعد انتهاء الإضراب الكبير في العام 1982.

اعتقلته السلطات الإسرائيلية ادارياً لمدة ستة اشهر، للضغط على سكان الجولان بوقف الاضراب وقبول المشروع الاسرائيلي بضم الجولان الى اسرائيل . وانضم الى قافلة المعتقلين الاداريين من ابناء الجولان التي شملت  في تلك الفترة:

  • الشيخ المرحوم سليمان كنج ابو صالح.
  • الشيخ المرحوم ابو عدنان محمود الصفدي.
  • الشيخ المرحوم كمال كنج ابو صالح.
  • الشيخ محمد البطحيش.
  • الشيخ عبدالله القيش.
  • السيد عادل حسين ابو جبل .
  • السيد هايل حسين ابو جبل.
  • السيد اسعد محمد الصفدي.
  • السيد كنج سليمان ابو صالح.
  • السيد سلمان فخرالدين.
  • السيد جمبل البطحيش

في تاريخ 15-6-1982 صدر قرار اسرائيلي صادر عن وزارة التربية والتعليم بوقفه عن العمل كمعلم، إضافة الى 170 معلم اخر من مدارس الجولان.

في تاريخ 23-10-1982 تم رفع شكوى ضد قرار السلطات الاسرائيلية الى محكمة العمل التي قررت اعادتهم الى العمل ، الا ان المحكمة العليا الاسرائيلية في القدس قررت تثبيت فصله عن العمل ومعه 18 معلماً من معلمي الجولان، مع حرمانه من كل التعويضات الحقوقية ..

وفي وقت سابق من تلك الفترة قامت السلطات الإسرائيلية وطردت عدد من معلمي الجولان الوطنيين, ومنهم : حسن فخر الدين ورفيق الصفدي، وناظم خاطر ونجاح ابو جبل \ الولي، ووجدان  بشير\ الصفدي، و فرحان الصفدي و خالد مزيد أبو صالح و قاسم الصفدي و صالح عماشة واسعد فارس الولي و نبيل شعلان و يوسف منذر و نبيل الخطيب و سلمان شرف وماجد البطحيش و هايل احمد أبو صالح و محمد خاطر و ماجد إبراهيم و اسعد خاطر و اسعد محمود الولي و حمود مرعي و جميل البطحيش و إبراهيم شحادة. والعشرات غيرهم للمزيد حول قائمة المعلمين  اضغط هنا 

وعن هذه القضية قال لصحيفة اسرائيلية” نحن في الجولان لا نؤمن بالقضاء الإسرائيلي مهما كان لأنه عبارة عن قرارات ظالمة لا تعرف العدالة بل العدو الصهيوني يعرف القوة فقط.

hsanfkrden

في العام 1984 اقام محلا لبيع اللحوم ليعتاش منه وأفراد عائلته، ويعتبر الأستاذ حسن فخرالدين من الشخصيات السياسية والاجتماعية التي لها بصمات على سجل الجولان النضالي، من خلال مشاركته في إحياء المناسبات الوطنية، كعريف وخطيب لما يتمتع به من قدرات لغوية وصوت خطابي وحماسي….. وقد اعتقلته السلطات الإسرائيلية لأكثر من مرة لفترات مختلفة بين الاعوام 1986-1993 أثر أحداث ومظاهرات ومناسبات جولانية تضامنية واحتجاجية. وأصدرت بحقه أحكام جائرة عديدة بدفع غرامات ماليه باهضة ومنع من السفر لفترات طويلة.. متزوج ولديه 5 أولاد..

 

عن astarr net

شاهد أيضاً

FB_IMG_1681610605085

وقفه تضامنيه مع الاسير وليد دقه في ساحة سلطان الاطرش وسط مجدل شمس المحتله

وقفه تضامنيه مع الاسير وليد دقه في ساحة سلطان الاطرش وسط مجدل شمس المحتله عشتار …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!