الثلاثاء , يوليو 14 2020
الرئيسية / ملفات الارشيف / معالم جولانية / القرى السورية المدمرة / إسرائيل تصادق غدا الاحد على إقامة مستوطنة ترامب في الجولان، بموازنة 8 مليون شيكل
2768638-46

إسرائيل تصادق غدا الاحد على إقامة مستوطنة ترامب في الجولان، بموازنة 8 مليون شيكل

إسرائيل تصادق غدا الاحد على إقامة مستوطنة ترامب في الجولان، بموازنة  8  مليون شيكل

عشتار نيوز للإعلام/ الاستيطان الإسرائيلي /القرى السورية المدمرة

2768638-46

صورة الخبر والتقرير :تصوير :ראובן קסטרו( موقع والاه)

من المقرر أن تُصادق الحكومة الإسرائيلية يوم  غدا الأحد، على إقامة مستوطنة ” هضبة ترامب” في الجولان المحتلّ ، والتي تحمل اسم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد عام على قرار الحكومة إنشائها.

وأفاد موقع “والا” العبري، بأن المستوطنة تحمل اسم ترامب، تكريما له على اعترافه بما تسمى “السيادة الإسرائيليّة على الجولان” المحتلّ منذ العام 1967 ومواقفه الداعمة للاحتلال بما فيها اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ويعيش في المستوطنة “هضبة ترامب” أربع عائلات من المستوطنين الإسرائيليين، كجزء من مستوطنة “بروخيم”، حيث انضم إليهم مؤخراً طلاب من الكلية العسكرية “الفجر” من “مستوطنة مروم غولان” وهم طلائع ما قبل الخدمة العسكرية، وهم من الرواد الشباب الإسرائيلي، يسعون الى تعزيز وترسيخ الهوية اليهودية للمجتمع الإسرائيلي من خلال الاعمال التطوعية والنشاطات الثقافية والفنية وتضم أربع أفواج منتشرة في إسرائيل (225 طالب) ….اضافة الى عدد من اعضاء الناحال الاسرائيلي.

المستوطنة الجديدة ” مستوطنة نفي ترامب”  ستبنى قرب مستوطنة” كيلع الون” مكان مستوطنة ( بروخيم)  في  شمال الجولان . التي أقيمت في العام 1991  وبُنيت على انقاض وحدود واراضي قرية ومزارع  واسط-السمك- الظاهرية-القنعبة- زعرتا –خربة بيدا.

وكان نتنياهو قد اعلن في 23 أبريل/ نيسان الماضي اعتزامه إطلاق اسم “ترامب”، على إحدى المستوطنات الإسرائيلية الجديدة في الجولان السوري المحتل، امتنانا له على اعترافه بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل

وكان ترامب الرئيس الأمريكي قد  وقّع  في  مارس/ آذار الماضي، مرسوما اعترف بمقتضاه بـ”سيادة” إسرائيل على مرتفعات الجولان  السورية المحتلة، في خطوة فجرت استنكارا دوليا واسعا.

ويبلغ عدد المستوطنات الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل 33 مستوطنة   يعيش فيها حوالي 23 الف مستوطن إسرائيلي.

مستوطنة كيلع الون– في نهاية سنوات السبعينات   قدمت لجنة المستوطنات مخططا لبناء مستوطنتين  الأولى  بجانب القرية السورية القلع شمال مفرق قرية واسط،  والثانية جنوب مفرق واسط بالقرب من خربة ﺧﺭﺑﺔ ﺍﻟﻣﺑﺎﺭﻛﻳﻥ.

حتى العام 1984 سكن المستوطنة 36 مستوطن بشكل مؤقت، لغاية العام 1988 وتحول الى مسكن لشباب الطليعة المقاتلة(ناحال )وهي كتيبة مشاة في الجيش الإسرائيلي. التي تجمع ببرامجها بين الخدمة العسكرية وإنشاء مستعمرات زراعية جديدة، عادة في مناطق “نائية”. لغاية العام 1991.تم الاعلام عن مستوطنة بروخيم

مستوطنة بروخيم بُنيت على انقاض وحدود واراضي قرية ومزارع واسط-السمك-الظاهرية-القنعبة- زعرتا –خربة بيدا، وضمت 25 عائلة من المهاجرين السوفييت وكان من المخطط ان تضم 300 منزل ،

في العام 2003 تم بناء حي جديد في المستوطنة يطل على سهل الحولة، باسم متسوك عورفيم  كحي مستقل عن ” مستوطنة كيلع الون “من الناحية التنظيمية ،لكنه يخضم الى وحدة إدارية واحدة  امام المؤسسات الحكومية الرسمية.

وكانت الحكومة الإسرائيلية ، قد قررت العام الماضي إنشاء المستوطنة دون خطط على الأرض أو خرائط أو مصادر تمويل، والقرار الذي ستبحثه غدا هو مقترح مفصّل يستند إلى توصيات ما يسمى “المجلس القطري للتخطيط والبناء” وعلى مشورة اقتصاديّة من وزارة المالية الإسرائيليّة.

وستخصّص الحكومة الإسرائيلية 8 ملايين شيكل خلال العام الجاري، وفقًا للخطّة، لاستكمال الإجراءات اللازمة للدفع بتخطيط ما سمي تطوير الهضبة التي ستقام عليها المستوطنة، على أن يذهب 3 ملايين إلى وزارة الإسكان الاسرائيلية، و5 ملايين لوزارة الاستيطان.

وتقدّر وزارة المالية الإسرائيليّة أن يكلّف تسويق المستوطنة 28.5 مليون شيكل، ولن تقرّ حكومة الاحتلال منها سوى 8 ملايين.

اقرأ ايضاً …

حين أهدى نتنياهو لصديقة ترامب قطعة أرض يملكها والدي

عن astarr net

شاهد أيضاً

FB_IMG_1591820423309

دعوة الى وقفة تضامنية مع الثورة السورية في ساحة الشهداء في مجدل شمس

  دعوة الى وقفة تضامنية مع الثورة السورية في ساحة الشهداء في مجدل شمس عشتار …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: النسخ ممنوع !!